تعزيز الاستقلال الطاقي بالمغرب: محطة جبل الحديد الريحية

مجلة أصوات

 

في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية الهادفة إلى تسريع تطوير الطاقات المتجددة وتعزيز السيادة الطاقية، يواصل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب جهوده من أجل تعزيز قدرته الإنتاجية من الطاقة الكهربائية المعتمدة على المصادر المتجددة.

 

قد تم تشغيل محطة جبل الحديد الريحية التي تبلغ قدرتها 270 ميغاواط في إقليم الصويرة. مع بدء عمليات هذه المحطة، يصل إجمالي القدرة المركبة من الطاقات المتجددة في المغرب إلى 5440 ميغاواط، منها 2400 ميغاواط من الطاقة الريحية، مما يشكل 45٪ من القدرة الإنتاجية الوطنية للكهرباء.

 

وأشار طارق حمان، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إلى أن تشغيل المحطة يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الاستقلال الطاقي للمملكة ومكافحة التغيرات المناخية. وأضاف أن هذا الإنجاز سيسهم في تحقيق الهدف الطموح المتمثل في بلوغ نسبة 52٪ من الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي بحلول عام 2030.

 

تقع المحطة الريحية على الطريق الوطنية الرابطة بين الصويرة وآسفي، وتحتوي على 54 مروحة ريحية، كل منها بقوة 5 ميغاواط، وقد تم تصنيع بعض المكونات محلياً. من المتوقع أن تنتج هذه المحطة حوالي 952 جيغاواط ساعة سنوياً، ما يعادل استهلاك الطاقة لمدينة يبلغ عدد سكانها حوالي 1.2 مليون نسمة، مثل مراكش أو فاس أو طنجة، مع تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 580,000 طن سنوياً.

 

كما ساهم مشروع المحطة في تحسين البنية التحتية للطرق، حيث تم فتح مداخل بطول 74 كيلومتراً تربط أكثر من 14 جماعة قروية، بالإضافة إلى خلق أكثر من 500 فرصة عمل مباشرة، مما يعزز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

 

بلغت التكلفة الإجمالية لمشروع المحطة، التي تم تطويرها بالشراكة بين القطاعين العام والخاص مع شركتي “ناريفا هولدينغ “و”إنيل غرين باور”، حوالي 3.25 مليار درهم. كما تمويل المشروع من قبل مؤسسات التمويل الدولية مثل بنك التنمية الألماني وبنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.