تبادل الخبرات محور مباحتات مغربية كوت إيفوارية

مجلة أصوات

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع وفد برلماني من جمهورية كوت ديفوار تمحورت حول تبادل التجارب والخبرات بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين.

وأفاد بلاغ للمجلس أن زيارة الوفد الإيفواري الذي يضم رئيس لجنة تقييم السياسات العمومية بالجمعية الوطنية بكوت ديفوار، كوفي كرا (رئيس الوفد)، وأعضاء من الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ وممثلين عن المجتمع المدني، تأتي في إطار تبادل الخبرات وخاصة ما يتعلق بمبادرة الشراكة من أجل حكومة منفتحة.

وبهذه المناسبة، أشاد رئيس مجلس النواب بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع البلدين برعاية قائديهما، معربا عن الإرادة القوية في مواصلة تعزيز أواصر التعاون بين المؤسستين التشريعيتين وتوطيد التشاور والتنسيق بينهما في المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وقدم السيد الطالبي العلمي لمحة حول الإصلاحات العميقة التي تشهدها المملكة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أبرز المستجدات التي جاء بها دستور 2011، ومن بينها توسيع صلاحيات المؤسسة التشريعية، وتعزيز دورها في تقييم السياسات العمومية، وترسيخ الديمقراطية التشاركية.

كما ذكّر بانخراط مجلس النواب في مبادرة الشراكة من أجل حكومة منفتحة منذ انطلاقها، مستعرضا مختلف البرامج والمشاريع التي تم إنجازها في هذا الصدد، وذلك في إطار حرص المجلس على نشر الثقافة الديمقراطية والبرلمانية، وإعمال برلمان القرب، وتعزيز الانفتاح على العموم، وإشراك المواطنين، ونشر ثقافة المشاركة بين مختلف فئات المجتمع.

من جهته، ثمن رئيس لجنة تقييم السياسات العمومية بالجمعية الوطنية بكوت ديفوار، التعاون المثمر بين بلاده والمغرب في كافة المجالات وتحديدا على الصعيد البرلماني.

وهنأ رئيس اللجنة، مجلس النواب على الإنجازات التي حققها في إطار مبادرة الشراكة من أجل حكومة منفتحة، كما قدم شروحات حول تجربة الكوت ديفوار في هذا المجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.