تأجيل العمل بالنظام الجمركي بين المغرب وإسبانيا إلى السنة المقبلة

ذكرت صحيفة “إل إسبانيول” إلى أن استئناف النظام الجمركي التجاري بين سبتة ومليلية المحتلتين والمغرب قد يتأجل حتى عام 2024، بالرغم من أن هناك التزام من قبل حكومة رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز بهذا الصدد.

وتم التوصل إلى هذه النقطة في خارطة الطريق المتفق عليها في أبريل 2022 بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية خلال شهر يونيو الماضي.

و أفادت تقارير إسبانية أن المراسلات بين إسبانيا والمغرب تشير إلى أن استئناف النشاط الجمركي بين المغرب وسبتة ومليلية “غير مؤكد”، بسبب التأخر الذي يشهده الجانب المغربي والإسباني في إجراء الاختبارات النهائية لهذا النظام.

وعلى الرغم من تقارير الصحيفة، فإن الرباط لم تحدد تواريخ محددة للمضي قدمًا في مراحل الاختبار التجريبي وتحقيق حلول للمشاكل التقنية. وقد طالب وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس المغرب مرارا وتكرارا بالامتثال للاتفاق المعتمد في خارطة الطريق المتعلقة بهذه المسألة.

وينتظر سكان سبتة ومليلية المحتلتين بفارغ الصبر إعادة فتح الجمارك التجارية بين المغرب والمدينتين، وكذلك السكان في المدن المغربية المجاورة. يعولون على هذه الخطوة لخلق دينامية تجارية جديدة تساهم في التخفيف من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها هذه المناطق.

وفي ضوء تفاقم البطالة بين الشباب في هذه المناطق، يعد إعادة فتح الجمارك التجارية فرصة لخلق فرص عمل جديدة وتعزيز النشاط الاقتصادي المحلي. إن توقف الحركة التجارية عبر المعابر بين المغرب وسبتة ومليلية قد ألحق أضراراً كبيرة بالاقتصاد وأثر سلباً على المجتمعات المحلية. وبالتالي، تتطلع هذه المناطق إلى إعادة الانتعاش الاقتصادي وتعزيز فرص العمل من خلال استئناف النشاط التجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.