بيان مشترك قطري مصري بشأن الأوضاع في غزة

مجلة أصوات

 

في ظل محاولات مصر لسرعة وقف إطلاق النيران في غزة، دعت كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية وقطر، كلاً من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل إلى عدم إضاعة مزيد من الوقت، وتنفيذ الاتفاق المطروح حاليًا لتبادل الأسرَى ووقف إطلاق النار بغزة. ودعا زعماء الدول الثلاث إلى استئناف المناقشات العاجلة يوم الأربعاء 14 أغسطس الجارى أو الخميس الموافق 15 أغسطس الجارى فى الدوحة أو القاهرة لسد كافة الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أى تأجيلات جديدة. 

 

 

وقال البيان: «لقد حانَ الوقتُ كى يتم بصورة فوريَّة وضع حد للمُعاناة المستمرة منذ أمَد بعيد لشعب غزة وكذا المُعاناة المستمرة منذ أمَد بعيد للرهائن وعائلاتهم. وحانَ الوقت للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الرهائن والمعتقلين». 

 

 

وأضاف البيان: «وقد سعَينا ثلاثتُنا مع فِرَقنا جاهدين على مَدار عدة أشهُر للتوصُّل إلى إطار اتفاق مطروح حاليًا على الطاولة؛ حيث لا يتبقى فقط سوَى وضع التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ. ويستند هذا الاتفاق إلى المبادئ التى طرحها الرئيس بايدن فى 31 مايو 2024 وتمَّت المصادقة عليها فى قرار مجلس الأمن رقم 2735».

 

 

 

وأكد البيان، أنه «ينبغى عدم إضاعة مزيد من الوقت كما يجب ألا تكون هناك ذرائع من قِبَل أى طرَف لتأجيل آخر. حانَ الوقت الآن للإفراج عن الرهائن وبدء وقف إطلاق النار وتنفيذ هذا الاتفاق». 

 

 

 

وقال البيان: «ونحن كوسطاء مستعدون- إذا اقتضت الضرورة- لطرح مقترح نهائى للتغلب على الثغرات وحل الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذى يُلبى توقعات كافة الأطراف. 

 

وقد دعونا الجانِبَيْن إلى استئناف المناقشات العاجلة يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس أو الخميس الموافق 15 أغسطس فى (الدوحة أو القاهرة) لسَد كافة الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أى تأجيلات جديدة.

رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن 

رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي 

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.