بوزنيقة : قافلة توعوية وتحسيسية بضرورة تغيير السلوك إتجاه الماء

مجلة أصوات

 نظمت وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، اليوم الجمعة بالمركز الوطني للتخييم “بوزنيقة الشاطئ”، قافلة توعوية و تحسيسية بضرورة تغيير السلوك تجاه الماء والاقتصاد في استعماله.

 وتستهدف هذه القافلة، المنظمة بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب و الثقافة و التواصل (قطاع الشباب) تحت شعار ” فكر.. كيف تتعامل مع الماء لتقتصد في استعماله”، أطفال المخيمات الصيفية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 و 14 سنة .

 

و تروم هذه المبادرة، التي ستحط الرحال أيضا بمخيم العاليا بالمحمدية، ومخيم طماريس بالدار البيضاء، على التوالي أيام 24 و 25 غشت الجاري، ترسيخ سلوكيات إيكولوجية مسؤولة لدى الناشئة من أجل إحداث تغيير في سلوكياتهم تجاه الماء و الاقتصاد في استعماله والقطع مع جميع أشكال الهدر لهذه المادة الحيوية.

وفي هذا السياق، أوضحت رئيسة مصلحة التواصل والتعاون بوكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، عزيزة بلال، أن هذه القافلة تندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز التواصل والتحسيس من أجل تغيير السلوك تجاه الماء والاقتصاد في استعماله.

 

وأكدت بلال ، في تصريح للصحافة، أن هذه المبادرة تعتبر تتويجا للمجهودات التي تقوم بها وزارة التجهيز والماء في إطار التواصل والتوعية، على مختلف وسائل الإعلام ووسائط التواصل الإجتماعي.

وسجلت أن الهدف من هذه القافلة يتمثل في رفع الوعي بضرورة  تغيير السلوك تجاه الموارد المائية والتعامل مع الماء، بهدف الاقتصاد في استعماله، داعية جميع المواطنات والمواطنين للانخراط في تعزيز الاقتصاد في استعمال الماء وتبني الممارسات الفضلى في هذا الصدد.

 

من جانبه، أبرز عادل المهور مدير القافلة، أن هذه الأخيرة تتضمن سبع ورشات رقمية و مسابقات تثقيفية، و كذا ورشات فنية من قبيل الرسم وصناعة المحتوى الرقمي من أجل الاقتصاد في الماء بالإضافة إلى عرض كبسولات حول الماء.

 

وأضاف المهور، في تصريح مماثل، أن عدد الأطفال المرتقب استفادتهم من هذه القافلة، التي تهدف إلى تقديم مجموعة من النصائح والإرشادات لاستهلاك المعقلن للماء، يتراوح ما بين 6 و 7 آلاف طفل بكل من بوزنيقة والمحمدية والدار البيضاء.

 

 

وإلى جانب ورشات تغيير السلوك من أجل الاقتصاد في استعمال الماء، ستنظم وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية بشراكة مع المديرية العامة للوقاية المدنية ورشتين من أجل التوعية و التحسيس بمخاطر الغرق بحقينات السدود والأودية، من خلال عرض و مناقشة كبسولة حول الموضوع تروم توضيح المخاطر التي تشكلها السباحة بهذه الأماكن الخطرة التي يجب تجنبها.

وتعد هذه المبادرة امتدادا لقافلة أقسام الماء التي نظمتها وكالة الحوض المائي لأبي رقراق و الشاوية داخل المؤسسات التعليمية خلال السنة الدراسية 2023-2024 بشراكة مع الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.