بوريطة: الملك دعا في غير ما مناسبة لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات لغزة

مجلة أصوات

صرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الخميس، ببكين، أن القضية الفلسطينية تأخد منعطف خطير إثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وما خلفه من دمار شامل في البيوت ومن ضحايا بالآلاف في صفوف المدنيين، مشددا على أن الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، دعا في غير ما مناسبة إلى التحرك جماعيا للوقف الفوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات، ورفض التهجير القسري للفلسطينيين.

 

 

وقال بوريطة، أمام الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي – الصيني، الذي انطلقت أشغاله ببكين، إنه ” وانطلاقا من التزام الملك محمد السادس بالسلام، وبصفته رئيسا للجنة القدس، وبالموازاة مع الدعم الإنساني، فقد دعا في غير ما مناسبة، إلى التحرك جماعيا، كل من موقعه، للوقف الفوري والشامل والمستدام لإطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية بانسيابية وبكميات كافية لساكنة غزة، ورفض التهجير القسري للفلسطينيين”.

 

وأشار إلى أن ما يقع في غزة، بالإضافة إلى انعكساته التي تعتبر كارثة إنسانية بجميع المقاييس ، ويشكل تهديدا حقيقيا للأمن والاستقرار الاقليميين.

 

موضحا في هذا الصدد ” أن ما يقع في غزة لا يمكن قبوله أو السكوت عنه. إن عجز المجتمع الدولي له تكلفة باهظة “ فهذا العجز، يقول بوريطة، ” هو الذي سمح للجيش الإسرائيلي بقصف مخيم يكتظ بأكثر من 100 ألف نازح فلسطيني قرب مدينة رفح، مخلفا سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، في انتهاك واضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني “.

 

 

مضيفا أن هذا العز الذي أعرب عنه المجتمع الدولي هو الذي ساهم في جعل الشرعية الدولية تضرب عرض الحائط ،  وإلى  العفس  على كل ما يقبله الضمير الإنساني كما قال الملك.

 

وشدد بوريطة على أن ” تقاعس المجتمع الدولي هو ما شجع السلطات الإسرائيلية على عدم الامتثال لقرار محكمة العدل الدولية، الذي طالب إسرائيل بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية في رفح “.

 

وفي هذا السياق، أكد وزير الشؤون الخارجية أن الصين، بحكم مكانتها الوازنة في المنتظم الدولي، وسياستها المتزنة والداعمة لمختلف القضايا العربية، تعتبر شريكا موثوقا، قادرا على لعب دور بناء من أجل المساعدة في التوصل إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية، وفق حل الدولتين.

 

و اعتبر الخطوة التي أقدمت عليها بعض الدول بالاعتراف بدولة فلسطين خطوة هامة ، كما اعتبره مؤخرا تحركا مهما على طريق حل الدولتين كإطار لا محيد عنه في إقرار سلام دائم وشامل من خلال إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.