انتخاب مسعود بيزشكيان رئيسا جديدا لإيران

مجلة اصوات

انتخب الأصلاحي مسعود باختيريان رئيسا جديدا للبلاد ودالك بعد اجراء الجولة التانية من الانتخابات الرئاسية المبكرة  التي  نضمتها ايران عقب وفاة الرئيس الأسبق ابراهيم رئيسي في تحطم الطائرة ا مايو الماضي  .

 

 

وبا نتخابه رئيسا لايران يصبح مسعود باختيريان الرئيس العاشر للبلاد مند انتصار  الثورة الاسلامية ا ,   الرئيس الجديد المحسوب على التيار الأصلاحي ازداد  سنة 1953 في مدينة مهاباد في أدربيجان الغربية شمال ربي ايران  لأب أدري وأم كردية .

 

 

تخرج مسعود باختياران من كلية أوروميو الزراعية سنة 1973, شارك في الحرب العراقية الأيرانية التي راحت أطوارهاا في تمانينات القرن الماضي كمجند وطبيب , ب في نفيس الفترة تخصص في الطب العام  وفي سنة 1985 انهى دورة الممارس العام وبدأ بالتدري بكلية الطب .

 

 

بدأ بازيشكسيان مساره السياسي في بداية الالفية بتعيينه وزير للصحة والتعليم الصجي  في عهد الرئيس محمد خاتمي , كما اتنتخب خمس مرات عضوا بمجلس الشورى اليراني ثم نائبا لرئيس البرلمان الأيراني . 

 

 

تعرض لللعزل  من الوزارة بعد تفشي فضيحة التعيينات ومشاكل الأدوية والتعريفات الطبية والرحلات الخارجية .

 

 

وفي أول تصريح اعلامي للرئيس المنتخب قال بأنه سيكون رئيسا لجميع الأيرانيين  ومد يد الصداقة للجميع نحن جميعا أبناء هدا البلد , ويجب أن نستخدم الجميع لخدمة البلاد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.