اليوم العالمي للمحيطات .. زيارة مؤطرة لمنارة العنق بالبيضاء

مجلة أصوات

تم، يوم الأربعاء، تنظيم زيارة مؤطرة لمنارة العنق بالدار البيضاء، لفائدة عشرات التلاميذ من مؤسسات تعليمية مختلفة.

 

وتروم هذه الزيارة، التي تندرج في إطار أسبوع المحيط المنظم بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التعريف وإطلاع التلاميذ على الدور الهام الذي تضطلع به المنارة في الملاحة البحرية، بالإضافة إلى توعيتهم بأهمية المحافظة على الساحل والمحيط.

 

كما تم ، بالمناسبة، تنظيم ورشات تحسيسية أشرف على تأطيرها ممثلون عن وزارة التجهيز والماء، بالإضافة إلى متخصصين في الصيانة والمحافظة على المنارات.

 

وفي هذا السياق، أبرزت نسرين لزعر رئيسة مصلحة السلامة المينائية والملاحة الساحلية بوزارة التجهيز والماء، أنه في إطار الاحتفال بأسبوع المحيط، تنظم الوزارة بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة مجموعة من الأنشطة التحسيسية لفائدة عدد من تلاميذ المؤسسات التعليمية.

 

وأوضحت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الأنشطة تشمل تنظيم زيارات لبعض المنارات بالمملكة من بينها منارة العنق بالدار البيضاء، مبرزة أن هذه الزيارة تهدف إلى التحسيس بدور المحيطات وأهمية المحافظة عليها، وكذلك التعريف بالدور الذي تقوم به الوزارة من أجل حماية الساحل و المحيط.

 

وفي تصريح مماثل، أبرزت دنيا مغار، المنسقة الإقليمية للبيئة بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الدار البيضاء-أنفا، أن هذه الزيارة تأتي في إطار الشراكة بين الوزارة ومؤسسة محمد السادس للبيئة، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمحيطات الذي يحتفل به هذه السنة تحت شعار : “اكتشاف أعماق جديدة”.

 

وأبرزت أن هذه الزيارة استهدفت، على الخصوص، التلاميذ المشاركين في برنامج الصحفيون الشباب من أجل البيئة وكذلك المدارس الإيكولوجية، مضيفة أن الزيارة تميزت بتنظيم ورشات تحسيسية للتعريف بأهمية المحيطات باعتبارها خزانا للتنوع البيولوجي وممتصا لثنائي أكسيد الكربون ومنعشا للاقتصاد والسياحة والنقل البشري واللوجستي.

 

من جانبهم، أعرب عدد من التلاميذ عن سعادتهم بالمشاركة في هذا النشاط، مبرزين أنهم تمكنوا من خلال هذه الزيارة والورشات التحسيسية من التعرف على أهمية المحيطات والحفاظ عليها، بالإضافة إلى اكتشاف مختلف المنارات التي تتوفر عليها المملكة والأدوار التي تضطلع بها.

 

ويعتبر أسبوع المحيط، مبادرة وطنية كبرى مخصصة لتنمية واستكشاف ثروات المحيط عبر المغرب. كما يشكل هذا الأسبوع الذي تنظمه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بالتعاون مع شركائها من 3 إلى 8 يونيو الجاري، في إحدى عشرة مدينة ساحلية مغربية من الحسيمة إلى الداخلة، فرصة لتسليط الضوء على قطاعات رئيسية مثل الاقتصاد الأزرق، والبنية التحتية المحيطية، والاقتصاد الدائري، والتراث تحت الماء، وكذا العلوم والتكنولوجيا البحرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.