الوكالة الحضرية الرباط سلا تحفز المهاجرين لإقامة مشاريعهم

مجلة أصوات

نظمت الوكالة الحضرية للرباط وسلا، اليوم الثلاثاء، مائدة مستديرة خصصت للقضايا التي تستأثر باهتمام وانشغالات أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج من أجل تحفيزهم على إقامة مشاريعهم الاستثمارية.

 

ويروم هذا اللقاء الذي نظم حول موضوع “تحفيز مغاربة العالم على الاستثمار بجهة الرباط، سلا، القنيطرة” التعريف بالخدمات التي تقدمها الوكالة الحضرية والمستجدات التي يعرفها مجالا الإسكان والتعمير بالمغرب.

 

  وأوضحت السيدة نجوى الفيلالي، مديرة التخطيط والتدبير الحضريين بالوكالة الحضرية للرباط وسلا، أن هذا اللقاء الذي يندرج في اطار تفعيل الحملة الوطنية التي تنظمها وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”، يسعى الى تقريب خدمات الوكالات الحضرية على صعيد المجالات الترابية لتنزيل السياسة الحضرية العمومية، والاستماع لانشغالات أفراد الجالية المغربية من أجل تحفيزهم على الاستثمار خاصة على مستوى جهة الرباط – سلا- القنيطرة.

 

  وأشارت إلى جملة من الخدمات التي تقدمها الوكالة الحضرية والتي تدخل في اطار تبسيط مسطرة التراخيص والبناء واعداد التجزئات والمجموعات السكنية، وكذا تسوية الوضعية القانونية للعقارات التي لم تحترم التصاميم المرخصة.

 

  كما تشمل الخدمات التي تقوم بها الوكالة الحضرية وفق ذات المسؤولة، تقديم مذكرة المعلومات عن بعد التي أصبحت خدمة رقمية 100 بالمائة، فضلا عن المعرض التصوري الذي أعدته الوكالة الحضرية للرباط وسلا، وهو عبارة عن خدمة تقدم من خلالها الوكالة الخدمات التي تقوم بها، و تُعرف بتصاميم التهيئة المصادق عليها، الى جانب البوابة الجغرافية التي أعدتها الوكالة، وهي بوابة خاصة بالاستثمار، تبرز آفاق الاستثمار المتاحة في مجال تدخل الوكالة الحضرية سواء في مجال السكن أو المجال الاقتصادي والخدماتي وغيرها من الأنشطة.

 

  وذكرت المتحدثة بسياسة الإسكان ولاسيما برنامج الدعم المباشر للسكن الذي يهم الفترة مابين 2024 و2028، والذي يروم تجديد المقاربة المتعلقة بالمساعدة على تملك السكن ودعم القدرة الشرائية للأسر من خلال مساعدة مالية مباشرة للمقتني، يستفيد منها المغاربة المقيمون بالمغرب أو بالخارج الذين لا يتوفرون على سكن بالمغرب والذين لم يسبق لهم الاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن.

 

  وتجدر الإشارة إلى أن المنصة التي تم احداثها في إطار برنامج الدعم المباشر للسكن تلقت 84 ألف طلب، منها 44 بالمائة تشمل فئة النساء و22 بالمائة من أفراد الجالية المغربية القيمة بالخارج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.