الوساطة و دورها الوقائي في الاستقرار الاسري.

نظم امس الجمعة 14 يونيو2019 المنتدى المغربي للوساطة الاسرية بشراكة مع المركز الدولي للوساطة و التحكيم بغرفة الصناعة و التجارة  بمدينة الرباط .

هذا اللقاء الوطني ناقش موضوع الساعة “الوساطة ودورها الوقائي في الاستقرار الاسري” بحث حضر هذا اللقاء مجموعة من القضاة و المحامون و المجتمع المدني وجل الفاعلين في هذا الموضوع ,لتدارس مهمت الوساطة الاسرية و دورها الوقائي في الاستقرار الاسري.

وقد ناقش هذا المنتدى المغربي للوساطة الاسرية مابين الواقع الذي تعرفه هذه الاخيرة بالمغرب و الافاق المستقبلية

مجموعة من الاشكالات منها:

لماذا لم يتم تقنين وساطة خاصة بالنزاعات الاسرية و تطوير اليات الصلح و مجلس العائلة و مسطرة الحكمين للمساهمة في تدبير هذه النزاعات تدبيرا حكيما بعد ان ابانت التجربة عن فشل هذه الاليات؟

هل الوساطة الاسرية يجب ان تكون اختيارية و اتفاقية او اجبارية قبل اللجوء الى التقاضي و خارج فضاء المحاكم؟

من هو المؤهل لممارسة دور الوسيط الاسري من حيث التكوين المعايير و الشروط المطلوبة لاعتماده حاملا لهذه الصفة؟

ما هي السبل الممكنة للتشريع على اللجوء الى الوساطة الاسرية كاجراء عملي يحافظ على مصالح كل الاطراف .

كل هذه التساؤلات و غيرها طرحة نوقشة لاجل الدفع بعجلة الوساطة الاسرية الى حل النزاعات و الرقي بمستوى الحوار الاجتماعي و بالتالي الحفاظ على نواة المجتمع الاولى من التفكك الذي يساهم بشكل كبير في مشاكل نحن كمجتمع في غنى عنها.

كون الوساطة من اهم الوسائل البديلة لحل النزاعات,كونها تساهم في خدمت القضاء و تحسين صورة العدالة الاجتماعية و بالتالي تعمل على الحد من الخلافات و النزاعات عن طريق احلال ثقافة الحوار و الاستيماع الى الاخر و بهذا يمكن تنظيم الروابط العائلية و الاجتماعية على اساس ودي و رضائي.

ان اهتمام الوساطة بالمنظومة الاسرية ما هو الا خط بداية لتحسين العلاقات الاجماعية و فك عدة مشاكل مترتبت عن الطلاق و التفككات الاسرية فالاسرة هي الخلية الاساسية في المنظومة الاجتماعية لذا يعمل القضاء المغربي على تطوير مجال الوساطة الاسرية للحفاظ على النواة الاولى للاستقرار الاجماعي ,و ذلك لعتبار الوساطة الاسرية خيارا استراتيجيا و قناة صالحة لنشر و تمرير كل الاصلاحات المراد ادخالها على المجتمع .

كما ان المنتدى عمل على نقاش اهمية التوعية داخل المجتمع باهمية هذا المشروع لمدى نجاعته لحل النزاعات,كون التحكيم و الوساطة الاتفاقية هي الحل المناسب لتخفيف من الملفات القضائية المعروضة داخل محاكم الاسرة .

سهام حجري

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.