الزومي ترفض اتهامها بـ”الابتزاز السياسي”

أزمة حزب الاستقلال

وجدت خديجة الزومي، القيادية في نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ورئيسة منظمة النساء الاستقلاليات، نفسها في مواجهة اتهامات تتعلق بـ”الابتزاز السياسي” لقادة حزب “الميزان”، وذلك على خلفية إشهار مطالب المنظمة التي تترأسها أسابيع قبل انعقاد المؤتمر الوطني للحزب.

 

 

 

دعا المجلس الوطني لمنظمة النساء الاستقلاليات المنعقد يوم السبت 17 فبراير الجاري، دعا اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام الثامن عشر للحزب إلى “الاهتمام بالكفاءة النسائية الحزبية وإشراكها في جميع اللجان المنبثقة عن اللجنة التحضيرية والأخذ بمواقف وآراء منظمة المرأة الاستقلالية.

 

وأكد على ضرورة توفير الشروط الكفيلة لولوج المناضلات الاستقلاليات إلى مختلف الهياكل الحزبية ورفع جميع القيود التي تحول دون وصولهن إلى مراكز القرار الحزبي. كما اشترط أن لا تقل النسبة المخصصة للمناضلات عن الثلث في جميع هذه الهياكل في أفق الوصول إلى المناصفة التامة؛ ومطابقته بفتح المجال أمام المناضلات الاستقلاليات من أجل تولي منصب مفتش الحزب بنسبة لا تقل عن الثلث.

 

وانتقدت الزومي، في تقرير لها،  ضعف حضور النساء الاستقلاليات في مراكز المسؤوليات الانتدابية مقارنة مع أحزاب أخرى،  في إشارة إلى عموديات مدن  كبرى بالمغرب. وأشارت إلى أن حزب الاستقلال هو الحزب الوحيد في الأغلبية الذي ليست له رئيسة جهة أو رئيسة جماعة في المدن الكبرى. وقالت إن منظمة المرأة الاستقلالية هيئة تنظيم نسائي قوي وليست أثاثا يزين الحزب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.