الرباط : إفتتاح المؤتمر 20 للجمعية الإفريقية لتتبيت النيتروجين

مجلة أصوات

انطلقت، اليوم الاثنين بكلية العلوم بالرباط، أشغال الندوة الدولية الـ22 حول تثبيت النيتروجين والمؤتمر الـ20 للجمعية الإفريقية لتثبيت النيتروجين.

وتُنظم هذه الندوة، التي كان من المقرر عقدها في أكتوبر 2021 وتم تأجيلها بسبب ظروف جائحة كورونا، في الفترة الممتدة من 9 إلى 14 شتنبر الجاري.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد الأستاذ الجامعي بكلية العلوم الرباط ورئيس الجمعية الإفريقية لتثبيت النيتروجين، مصطفى مصباح الإدريسي، أن هذه الندوة دليل على رغبة مشتركة في تعميق المعرفة حول تثبيت النيتروجين في الغلاف الجوي وتأثيره على الفلاحة والنظم البيئية البحرية.

وقال السيد الإدريسي إن الندوة تشكل أيضا فرصة لإثراء النقاش وتعزيز التعاون، لا سيما بين الخبراء والمهنيين في جميع أنحاء العالم.

من جهته، قال عميد كلية العلوم بالرباط، محمد الركراكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الحدث، الذي يجمع متدخلين من جميع أنحاء العالم، يناقش قضية النيتروجين “بالغة الأهمية”، وتطبيقاته في مجال الفلاحة والأسمدة العضوية.

وقال إنه سيتم إجراء تبادل نقاش مثمر، موضحا أن النقاشات ستفيد الطلبة الباحثين بكلية العلوم بالرباط والفاعلين الصناعيين المغاربة.

من جانبه، سلط أستاذ علم أمراض النبات بجامعة كاليفورنيا، دوكلاس كوك، الضوء على أهمية هذا الحدث الكبير، الذي يجمع الباحثين الدوليين المهتمين بتثبيت النيتروجين باعتباره عملية هامة ترفع من الإنتاجية الفلاحية.

وأشار الأكاديمي الأمريكي أيضا إلى أن المعارف والخبرات التي سيتم تقاسمها خلال هذه الندوة، والتي ستعرف مشاركة الكيميائيين وعلماء الكيمياء الحيوية وعلماء فيزيولوجيا النبات والبيولوجيين وعلماء البيئة والمهندسين الزراعيين من جنسيات مختلفة، تكتسي قيمة عملية وعلمية.

يشار إلى أن المشاركين سيناقشون مواضيع مختلفة تتعلق بالنيتروجين والبيئة، والتطور، والكيمياء، والإشارات بين النباتات والميكروبات، وفيزيولوجيا النبات وإنتاجية المحاصيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.