الداخلة :تنظيم مائدة مستديرة تهم الشروط الامنة لمرتفقي المؤسسات الصحية

مجلة أصوات

تم، اليوم الخميس بالداخلة، تنظيم مائدة مستديرة سلطت الضوء على شروط الرعاية الآمنة لمرتفقي المؤسسات الصحية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى، الذي يحتفى به هذه السنة تحت شعار “أحسنوا التشخيص، حافظوا على السلامة”.

وانعقد اللقاء، الذي نظم بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالداخلة، بمبادرة من المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الداخلة وادي الذهب مشاركة العديد من الفاعلين ومهنيي القطاع الصحي بذات الجهة.

في تصريح للصحافة، قال مرتضى جبار، المدير الجهوي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة الداخلة وادي الذهب، إن تنظيم هذه المائدة المستديرة يأتي في سياق الانخراط في الاستراتيجية الوطنية لحماية المرضى وكذا البرنامج المسطر من قبل منظمة الصحة العالمية بشأن سلامة المرضى للفترة 2021- 2030، مشددا على أن كيفية تحسين جودة الرعاية الصحية واحترام شروط الرعاية الآمنة للمرضى ومرتفقي جميع المؤسسات الصحية بالجهة كان من بين أهم محاور هذه المائدة المستديرة.

وأضاف أن اللقاء تميز بتقديم مجموعة من العروض ذات القيمة المضافة من قبل مهنيي الصحة الممارسين بقسم المستعجلات أو قسم الصيدلة بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بالداخلة، بالاضافة إلى نقاشات بين مختلف المتدخلين بشأن العلاجات المقدمة والتكفل بالمرضى على مستوى هذه الجهة.

وأشار إلى أن المنظومة الصحية عرفت، خلال السنوات الأخيرة، على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب تعزيزا مستمرا لاسيما فيما يتعلق بالمؤسسات الصحية و التجهيزات والمكونات التقنية، أو الموارد البشرية، وذلك من أجل تحسين عرض صحي يرقى إلى تطلعات المواطنين.

من جهته، اعتبر أيوب الحافظ، طبيب رئيسي بقسم المستعجلات أنه تم خلال هذا اللقاء تسليط الضوء على الأهمية التي تكتسيها سلامة المرضى، من خلال مقاربة شمولية على مستوى قسم المستعجلات تروم التركيز على خدمة الفرز و والإبلاغ الإلزامي عن الأمراض التي تستوجب ذلك، مشيرا إلى أنه تم التوقف عند مختلف الأضرار التي قد تلحق بالمريض على مستوى قسم المستعجلات.

ومن جانبه، ذكر عبد العزيز حموشي، المسؤول عن وحدة التواصل بالمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجماعية أن المائدة المستديرة تناولت أيضا أهمية التشخيص الطبي باعتباره واحدا من أهم المراحل التي يمر منها المريض منذ ولوجه المؤسسات الاستشفائية حتى مغادرته لها.

وتناول المشاركون في هذه المائدة المستديرة مواضيع من قبيل “مساهمة صيدلي المستشفى في تحسين سلامة المرضى: التحديات والممارسات”، و”سلامة المرضى على مستوى أقسام المستعجلات، البروتوكول والمسارات والتكفل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.