الاهتمام بالعناية اليومية للحد قشرة الرأس

إعداد مبارك أجروض

تعتبر قشرة الشعر حالةٌ تحدث عندما تتراكم الخمائر أو الفطريات على فروة الرأس ممّا يؤدي إلى تقشّرها، وغالباً ما تترافق هذه العملية بظهور الحكّة أيضاً، وقد وُجد أنّ الرجال أكثر إصابة من النساء بقشرة الشعر، ولقد أعزى البعض هذا إلى اختلاف طبيعة الهرمونات، وربما يكون عدم تمشيط الشعر بشكلٍ دوري هو ما أدّى إلى ظهور قشرة الشعر، ولهذا السبب فإنّ غسل الشعر بانتظام يُعتبر أول طرق الوقاية من ظهور القشرة، ويجب معرفة العوامل والأسباب التي أدت إلى ظهورها لاختيار العلاج المناسب لكلّ حالة؛ حيث إنّ بعض الحالات قد تُعالج ببعض الوصفات الطبيعية، وقد يحتاج البعض الآخر منها إلى الاستعانة بالطبيب المختصّ.

لذا، من المهم الاهتمام بالعناية اليومية للحد من حدوثها وتفاقمها، فبالإضافة إلى غسيل الشعر المنتظم بالشامبو، يمكنك اتباع الخطوات التالية لتقليل مخاطر الإصابة بقشرة الرأس:

1ـ التعامل مع الإجهاد

يؤثر الإجهاد على الصحة العامة، ما يجعل الشخص عرضة للإصابة بعدد من الحالات والأمراض، وقد يصل الأمر إلى تحفيز قشرة الرأس وتفاقم الأعراض الموجودة.

2ـ الإكثار من استخدام الشامبو

إذا كانت فروة الرأس تميل إلى الدهنية، فقد يساعد غسيل الشعر يوميًا بالشامبو في الوقاية من قشرة الرأس.

3ـ التقليل من استخدام منتجات تصفيف الشعر

قد تتراكم بخاخات الشعر وهلامات تصفيف الشعر والقشدة وشمع الشعر على الشعر وفروة الرأس، ما يجعلهما دهنيين.

4ـ اتباع نظام غذائي صحي

قد يساعد النظام الغذائي الذي يوفر قدرًا كافيًا من الزنك وفيتامين ب وبعض أنواع الدهون في الوقاية من الإصابة بقشرة الرأس.

5ـ التعرض للشمس

وقد يكون من المفيد التعرض لضوء الشمس لعلاج قشرة الرأس، ولكن نظرًا لأن التعرض للضوء فوق البنفسجي يؤدي إلى تلف الجلد وزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، فتجنب حمام الشمس، وبدلاً من ذلك، يكفيك قضاء وقت يسير في الهواء الطلق خارج المنزل. وتأكد من استعمال كريم للحماية من أشعة الشمس.

وقد أظهر عدد قليل من الدراسات أن ثمة علاجًا بديلاً يقلل من قشرة الرأس ألا وهو غسيل الشعر يوميًا بشامبو يحتوي على زيت شجرة الشاي. ومع ذلك، هناك حاجة للمزيد من الدراسات بشأن هذا الموضوع.

ولقد استخدِم زيت شجرة الشاي، الذي يستخرج من أوراق شجرة الشاي الأسترالية (ميلالوكا متبادلة الأوراق)، على مر القرون كمطهر ومضاد حيوي وعامل مضاد للفطريات. ويعد الآن أحد مكونات عدد من أنواع الشامبو التي تباع في متاجر المواد الغذائية الطبيعية، لكن الزيت يسبب تفاعلات حساسية لدى بعض الأشخاص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.