الأطباء الداخليون والمقيمون في المغرب يعلنون إضرابًا عامًا

مجلة اصوات

قرر الأطباء الداخليون والمقيمون خوض إضراب وطني عام أيام الثلاثاء، والأربعاء، والخميس 15، 16 و17 أكتوبر الجاري، يستثني منه مصالح المستعجلات والإنعاش والحراسة، مرفوقا بوقفات احتجاجية محلية يوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 داخل المستشفيات الجامعية في مختلف المدن المغربية.

 

 

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية، وفق بيان اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، ردا على ما اعتبروه “تأخر الرد الحكومي والتماطل المستمر واللامسؤولية الواضحة التي تتعامل بها الملف المطلبي”.

 

واعتبر الأطباء الداخليون والمقيمون أن تجاهل مطالبهم هو الذي يزيد من معاناة وتأزيم أوضاعهم ويساهم في تدهور جودة الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.

 

كما عبرت اللجنة الوطنية، عن رفضها القاطع لهذا “التجاهل الممنهج، الذي يُظهر غياب الجدية من طرف الوزارة ومسؤوليها”.

 

 

ويطالب الأطباء الداخليين والمقيمين، بإشراكهم في كل النقاشات التي تخص النصوص التطبيقية للقانون 08.22، الخاص بإحداث المجموعات الصحية الترابية، وفي إصلاح السلك الثالث من الدراسات الطبية.

 

كما يطالب الغاضبون بتحديد تعويض المقيمين غير المتعاقدين في 12000 درهم، والرفع من تعويض الداخليين، وإصلاح تقييم امتحان التخصص من خلال الرفع من قيمة معامل نقاط التدريب والتكوين المستمر وتخفيض قيمة امتحان نهاية التخصص.

 

 

فضلا عن ذلك، يطالب الأطباء بمنحهم الحق في دورة استدراكية، إلى جانب تحسين التكوين في الإقامة عن طريق دفتر ضوابط بيداغوجي للتخصصات الطبية والصيدلية وطب الأسنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.