إطلاق مبادرة Act for Agwater” التي تهدف إلى إدماج التكنولوجيا الرقمية في تدبير المياه

مجلة أصوات

أطلقت الشركة المتخصصة في الزراعة الدقيقة (AgriEdge)، أمس الثلاثاء بالرباط، مبادرة “Act for Agwater” التي تهدف إلى إدماج التكنولوجيا الرقمية في تدبير المياه من أجل حكامة أفضل وتدبير أنجع لهذا المورد في المجال الفلاحي.

وتهدف هذه المبادرة إلى تحسين استخدام المياه والرفع من المحاصيل وتعزيز قدرة الضيعات الفلاحية على التكيف من خلال التركيز على تقليص البصمة المائية.

ويتضمن هذا البرنامج خمسة محاور رئيسية تتمثل في التكوين، والتعميم، والابتكار، والتشبيك، وتطوير منصة رقمية. وسيتم تصميمه وفقا للخصائص والتعقيدات الخاصة بكل منطقة.

وقال المدير العام لشركة AgriEdge، فيصل الصحباوي، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن هذه المبادرة ستعود بالفائدة على المهنيين والطلبة من خلال مجموعة من الأنشطة التدريبية المصممة لتعزيز مهارات وقدرات الفاعلين في القطاع الفلاحي.

وأضاف الصحباوي “سنعمل أيضا مع عشرة آلاف فلاح للتعريف بالتكنولوجيا الحديثة وتبسيط استخدامها، وشرح تأثيرها على تدبير الري وحكامة الماء على مستوى الضيعات الفلاحية”.

وأشار إلى أنه، وبدعم من برنامج “Farming Innovation Programme”,للابتكار الفلاحي، ستعمل AgriEdge على تعبئة 250 شابا لتطوير حلول رقمية مبتكرة لمساعدة الفلاحين على تحسين الري على مستوى أراضيهم الفلاحية”.

وفي معرض حديثه عن جانب التشبيك، أوضح الصحباوي أن الهدف يتمثل في إنشاء منصات للاجتماعات والمؤتمرات العلمية “حيث سيكون لدينا باحثون ومنتجون وأيضا شركات ناشئة لمناقشة موضوع تدبير المياه في الضيعات الفلاحية”.

وأضاف أنه تم تطوير منصة رقمية جديدة تحت اسم “Agwater Edge” لمساعدة الفلاحين على تخطيط إنتاجهم ليس فقط لسنة واحدة ولكن لعدة سنوات، مع الأخذ بعين الاعتبار السيناريوهات وعمليات المحاكاة المرتبطة بتوفر المياه في ضيعاتهم.

وتعمل “AgriEdge” على مد الجسور بين الفاعلين في المجال الفلاحي (الفلاحون والتعاونيات وشركات الأغذية الزراعية والموردون وصناع القرار العام والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الفلاحية) والبحث والتطوير التطبيقي المبتكر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.