إستونيا تؤكد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

مجلة أصوات

أعلنت جمهورية إستونيا تأييدها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، مشيرةً إلى أنها تمثل “أساسًا جادًا وذا مصداقية” لتحقيق تسوية للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

 

وأشار البيان المشترك الذي صدر عقب الاجتماع بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الإستوني، مارجوس تساهكنا، إلى أن خطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب للأمين العام للأمم المتحدة في أبريل 2007 تُعد إطارًا مناسبًا لحل نهائي لقضية الصحراء المغربية.

 

وجدد وزير الخارجية الإستوني دعم بلاده للعملية التي تقودها الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى “حل سياسي عادل وعملي ودائم ومقبول من جميع الأطراف”. كما اتفق الجانبان على أهمية أن تظل العملية السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة، وأكدا دعمهما للقرار رقم 2703 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، الذي شدد على دور ومسؤولية الأطراف في البحث عن حل سياسي واقعي يستند إلى التوافق.

 

كما أكد البلدان على أهمية احترام المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك سيادة الدول ووحدتها الترابية. يأتي هذا الموقف من إستونيا في سياق يتناغم مع توجهات العديد من الدول الأوروبية، ويعكس الدينامية الدولية الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي واعتراف العالم بسيادة المغرب على صحرائه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.