أهم ماتداولته الصحف الوطنية اليوم السبت

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 07 شتنبر 2024:

الحكومة تفرج عن الزيادة في أجور موظفي الجماعات (الأخبار)
أنهت الحكومة موجة من الاحتقان الاجتماعي في صفوف موظفي الجماعات المحلية، بعد إضرابات متتالية، حيث قررت صرف الزيادة في الأجور المقررة في 500 درهم بأثر رجعي شهري يوليوز وغشت على غرار موظفي الإدارات العمومية. وقد عبرت المنظمة الديمقراطية للجماعات الترابية عن اعتزازها بصرف الزيادات في أجور الموظفين، ورأت فيه مكسبا واعترافا بالدور الكبير والمحوري الذي يقوم به موظفو الجماعات الترابية، بعد سلسلة من الإضرابات التي خاضوها عبر ربوع المملكة منذ يناير 2024.

السيد حموشي يشارك في الاجتماع الثامن للأنتربول بليون الفرنسية (الأخبار)
أفادت مصادر أمنية أن المدير العام للأمن الوطني والمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، شارك خلال يومي 3 و 4 شتنبر الجاري، في أشغال الاجتماع الثامن للأنتربول لرؤساء الأمن والشرطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي انعقد بمقر المنظمة الدولية للشرطة الجنائية أنتربول بمدينة ليون الفرنسية. وأشار بلاغ المديرية العامة إلى أن المدير العام للأمن الوطني والمراقبة التراب الوطني ترأس وفد المملكة المغربية المشارك في أشغال هذا الاجتماع الأمني الهام، الذي ضم رؤساء أجهزة الأمن والشرطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى دول جزر القمر وجيبوتي والصومال والسودان وموريتانيا، مضيفا أن هذا الاجتماع شكل مناسبة سانحة لمصالح الأمن الوطني بالمملكة المغربية لاستعراض تجربتها في مواجهة الجرائم المستجدة على الصعيد الإقليمي.

تكريم المخترع المغربي رشيد اليزمي خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة (الإتحاد الإشتراكي)
تم تكريم العالم والمخترع المغربي، رشيد اليزمي، خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، المنظم حاليا بإمارة الشارقة، وذلك اعترافا بإنجازاته العلمية، خاصة تلك المتصلة باختراع بطارية الليثيوم. واعتبر المخترع رشيد اليزمي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة هذا التكريم، أن هذه الالتفاتة، تشكل مبعث فخر وشرف للمغرب، و”اعترافا باختراعي لبطارية الليثيوم الذي انجزته عندما كنت في عمر 26 عاما “. وقال السيد اليزمي من ناحية أخرى ،إن اعتزام المغرب تشييد مصنع ضخم لصناعة بطاريات الليثيوم الخاصة بالسيارات الكهربائية (جيغافاكتوري)، يؤشر على مستقبل واعد للمملكة في مجال الطاقات المتجددة .

سدود جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تتوفر على مخزون مائي يفوق 885 مليون متر مكعب (الإتحاد الإشتراكي)
يبلغ المخزون المائي بالسدود الكبرى الواقعة بتراب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلى غاية أول أمس الخميس، 885,45 مليون متر مكعب من المياه. وأفاد التقرير اليومي للمديرية العامة لهندسة المياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن معدل الملء الإجمالي بسدود الجهة يصل إلى 51,43 في المائة، موضحا أن هذا المعدل كان يبلغ في اليوم نفسه من العام الماضي 43,96 في المائة، أي ما يعادل 756,87 مليون متر مكعب.

الحكومة تحدد المدن المعنية بتسويق الفواكه والخضر دون المرور بأسواق الجملة (رسالة الأمة)
أصدر وزراء الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والداخلية ، والصناعة والتجارة، قرارا مشتركا يتم بموجبه تحديد “قائمة المدن”، التي يمكن فيها تسويق الفواكه والخضروات المنتجة في إطار التجميع الفلاحي مباشرة دون إلزامية المرور عبر أسواق الجملة. واستند القرار الوزاري، حسب نصه المنشور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية رقم 7330 إلى القانون رقم 37.21 بسن تدابير خاصة تتعلق بالتسويق المباشر للفواكه والخضروات المنتجة في إطار التجميع الفلاحي، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.21.72 بتاريخ 3 ذي الحجة (1442) 14 يوليو 2021 )، لا سيما المادة الأولى منه، وإلى المرسوم رقم 2.23.920 الصادر في 2 محرم 1446 ( 8 يوليوز 2024 ) بتطبيق القانون رقم 37.21 بسن تدابير خاصة تتعلق بالتسويق المباشر للفواكه والخضروات المنتجة في إطار التجميع الفلاحي، ولا سيما المادة 12 منه.

قمة الصين – إفريقيا.. المغرب يعزز مكانته كرائد قاري لا محيد عنه (رسالة الأمة)
عززت قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك)، التي انعقدت ببكين من 4 إلى 6 شتنبر الجاري، مكانة المغرب كرائد قاري لا محيد عنه يضع تنمية وازدهار إفريقيا في صلب عمله الدبلوماسي، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله. وهكذا، فقد شكل هذا الحدث الكبير فرصة للتأكيد مجددا على التزام المملكة الراسخ والملموس بالعمل مع الصين ولفائدة إفريقيا، من أجل تعاون عملي وتضامني في إطار شراكة رابح – رابح. ومكنت أشغال القمة المشاركين من تسليط الضوء على أهمية منتدى التعاون الصيني الافريقي، لا سيما في المجالات ذات الأولوية بالنسبة لافريقيا، ومن بينها التصنيع والتحديث الفلاحي، والحكامة، والبنيات التحتية، والسلام والأمن.

وزير التربية الوطنية يراهن على توسيع مدارس الريادة خلال الموسم الدراسي 2024-2025 (الصحراء المغربية)
أكد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن الحكومة تعمل على تنفيذ سياستها التربوية من أجل مدرسة عمومية تمكن جميع الأطفال من التعلم والتفكير والاستقلالية والنجاح. وفي هذا الصدد، أفاد الوزير، في ندوة صحفية عقدها بالرباط، خصصت لتقديم معطيات ومستجدات الدخول المدرسي الحالي أنه سيتم توسيع مدارس الريادة بالنسبة للتعليم الابتدائي خلال الموسم الدراسي 2024-2025 لفائدة 2626 مدرسة موزعة على مجموع أقاليم المملكة تضم مليونا و 300 ألف تلميذة وتلميذ، مقابل 626 مدرسة موزعة على مجموع التراب الوطني، وضمت 320 ألف تلميذة وتلميذ خلال الموسم الماضي والتي كانت مرحلة تجريبية.

مجلس المنافسة يحلل سوق التأمينات بالمغرب (الصحراء المغربية)
دعا مجلس المنافسة إلى مراجعة الإطار التشريعي والتنظيمي لسوق التأمينات من أجل تخفيف شروط الولوج إليه، وتفعيل التدابير الرامية إلى تجويد عرض التأمين والنهوض بالتنافسية في عدد من فروع السوق وتوسيع قنوات التوزيع وتقوية الرقمنة وحماية المستهلك في علاقته التعاقدية مع المؤمن، فضلا عن تحسين جودة خدمات التأمين. وكشف المجلس في الدراسة التي أنجزها حول السير التنافسي لسوق التأمينات بالمغرب ونشر نتائجها ضمن تقريره السنوي لسنة 2023، أن شروط الخروج من سوق التأمينات والصلاحيات الممنوحة لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تعتبر تقديرية، مؤكدا افتقار بعض النصوص التنظيمية إلى المرونة، مما يحد من انفتاح وتطوير سوق التأمينات، في حين أن المستهلك غالبا ما يكون الحلقة الضعيفة في التعاقدية، أمام مسار ثقيل في معالجة الملفات ومساطر تنازعية غير ملائمة.

عزيز أخنوش: منتدى التعاون الصيني-الإفريقي شكل مناسبة للتأكيد على التزام المغرب لصالح تنمية إفريقيا (الصحراء المغربية)
قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ببكين، إن منتدى التعاون الصيني- الإفريقي شكل مناسبة للتأكيد مجددا على التزام المغرب لصالح تنمية القارة الإفريقية، طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكد السيد أخنوش الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال هذه القمة، التي نظمت بالعاصمة الصينية بكين من 4 إلى 6 شتنبر الجاري، أن الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك استأثرت باهتمام المسؤولين الصينيين والأفارقة، لاسيما تلك المتعلقة بالتكامل الإقليمي والتنمية المستدامة في إفريقيا.

الإحصاء العام للسكان والسكنى.. عملية جمع المعطيات بجهة الدار البيضاء – سطات تمر في ظروف جيدة (ليبيراسيون)
أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، أن عملية جمع المعطيات المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى بجهة الدار البيضاء – سطات، تمر في ظروف جيدة، وانخراط فعال للباحثين والساكنة. وأضاف السيد الحليمي، في مداخلة له خلال لقاء تواصلي نظمته المندوبية السامية للتخطيط مع المنتخبين والسلطات المحلية بالجهة بحضور والي جهة الدار البيضاء سطات محمد امهيدية، أن هذه الجهة، التي تضطلع بدور حيوي في تطور ونهضة الاقتصاد المغربي، تشكل أكبر منطقة من حيث الكثافة السكانية التي تقدر حاليا ب 7 ملايين و800 ألف نسمة، مقابل 6 ملايين و800 ألف نسمة سنة 2019، مشيرا إلى أن الجهة تساهم أيضا ب31 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

بكين.. السيد أخنوش يتباحث مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني (ليبيراسيون)
أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مباحثات مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، دينغ شيويه شيانغ، وذلك بمناسبة انعقاد منتدى التعاون الصيني- الإفريقي (فوكاك). وخلال هذه المباحثات، أشاد الجانبان بالعلاقات الممتازة التي تجمع بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية، طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الصيني، السيد شي جين بينغ. كما نوه المسؤولان بالدعم المتبادل في القضايا الأساسية لبلديهما في المحافل الإقليمية والدولية.

الرباط .. البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يسلط الضوء على برنامجه “مدن خضراء” (لوماتان)
نظم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، يوم الخميس بالرباط، لقاء مع ممثلي عدد من الجماعات الترابية من مختلف جهات المملكة بهدف تسليط الضوء على برنامجه “مدن خضراء”، المخصص لتمويل مشاريع مستدامة. ويروم هذا اللقاء، الذي عرف مشاركة خبراء من المديرية العامة للجماعات الترابية والهيئة المغربية لسوق الرساميل، إبراز الدور المحوري للمدن من أجل رفع التحديات المرتبطة بالتغير المناخي وتسليط الضوء على نماذج التمويل المتاحة لدعم برامجها الاستثمارية. وفي كلمة بالمناسبة، أبرز مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، أنطوان سالي دو شو، أن برنامج “مدن خضراء” موجه للجماعات الترابية في البلدان التي ينشط بها البنك، لاسيما الجماعات والجهات، مشيرا إلى أن الهدف هو مواكبة هذه الأخيرة في تطوير برامجها الاستثمارية لمواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ والتحول الطاقي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.