أهم ماتداولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 03 أكتوبر 2024.

الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني والفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبلان المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا (الصحراء المغربية)
بتعليمات ملكية سامية، استقبل السيد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بمقر هذه الإدارة، نائب الأميرال إدوارد ألغرين، المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المسؤولين استعرضا، خلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور السفير البريطاني المعتمد بالرباط، وضعية الأمن الإقليمي وعلاقات التعاون الثنائي في مجال الدفاع. وتمحورت المحادثات، بشكل خاص، حول بحث السبل والوسائل الكفيلة بإعطاء مزيد من الدينامية لهذا التعاون، لا سيما في ما يتعلق بقابلية التشغيل البيني وتبادل التجارب والخبرات بين القوات المسلحة للبلدين.

وفد فلسطيني يطلع على الجهود التي تقوم بها وكالة بيت مال القدس في مجال تعزيز صمود المقدسيين (الصحراء المغربية)
اطلع وفد فلسطيني، يقوده أحمد عساف، الوزير المشرف العام على مؤسسات الإعلام الرسمية الفلسطينية، على الجهود التي تقوم بها وكالة بيت مال القدس في مجال تعزيز صمود الشعب الفلسطيني بالمدينة المقدسة. وبهذه المناسبة، قدم المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، للوفد الفلسطيني لمحة عن المشاريع التي تقوم بها الوكالة في هذه المدينة المقدسة، وذلك تحت الإشراف المباشر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.

أ
الولايات المتحدة تجدد دعمها للحكم الذاتي باعتباره الحل الجاد والموثوق والواقعي (الصباح)
جددت الولايات المتحدة الأمريكية، التأكيد على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها حلا “جادا وموثوقا وواقعيا” للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في بلاغ صدر عقب مباحثات جرت بواشنطن بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن “الولايات المتحدة ما زالت تعتبر مخطط الحكم الذاتي المغربي جادا وموثوقا وواقعيا”. من جانب آخر، أعرب الجانبان عن “دعمهما” للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، في قيادة العملية السياسية المتعلقة بالصحراء، والتي تجري تحت إشراف الأمم المتحدة، من أجل التوصل، “دون أي تأخير”، إلى حل سياسي دائم لقضية الصحراء.

ودائع المغاربة لدى الأبناك تتجاوز ألفا و202 مليار درهم (المساء)
أفاد بنك المغرب بأن الودائع لدى البنوك بلغت 1.202,4 مليار درهم عند متم غشت الماضي، أي ارتفاع بنسبة 6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة. وأوضح البنك في لوحة القيادة الأخيرة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية” الصادرة عنه، أن ودائع الأسر بلغت 894 مليار درهم، بارتفاع سنوي نسبته 5,9 في المائة، من بينها 207,6 مليار درهم للمغاربة المقيمين بالخارج، بينما ارتفعت ودائع المقاولات الخاصة بنسبة 11 في المائة إلى 209,7 مليار درهم.

المفوضون القضائيون يخوضون إضرابا وطنيا لثلاثة أيام (المساء)
أعلنت الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين بالمغرب ، في بيان لها، عن حالة من التوتر التي تسود وسط المفوضين القضائيين، جراء عدم التزام عبد اللطيف وهبي وزير العدل والحريات بمحضر سابق تم التوقيع عليه في ال 26 من أبريل من سنة 2022، حول مشروع القانون الجديد المنظم لمهنة المفوضيين القضائيين ، في الوقت الذي قام بإحالته على المصادقة دون استشارة الهيئة أو اطلاعها على هذا المشروع كما هو متفق عليه. وعبرت الهيئة المذكورة ، عما وصفه برفضها لهذا الإجراء الذي اعتبرته مفاجئا ، معلنة على إثر ذلك عن الدخول في إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام، ابتداء من أول أمس الأربعاء إلى الجمعة المقبل، ومعتبرة “الهيئة” ، أن مشروع القانون المشار إليه ، يحتوي على مقتضيات غير متوافق عليها.

انخفاض طفيف لأسعار الغازوال (بيان اليوم)
شهدت أسعار المحروقات في المغرب انخفاضا طفيفا، حيث تم تخفيض سعر الغازوال بـ 30 سنتيما للتر الواحد ، ليصل 11 درهما و 48 سنتيما ، وكذلك الحال بالنسبة للبنزين الذي عرف نفس نسبة الانخفاض ليستقر في 13 درهما و 56 سنتيما . ويأتي هذا التراجع في الأسعار بعد فترة من الارتفاعات المتواصلة التي شهدتها أسعار المحروقات نتيجة تقلبات السوق العالمية وأسعار النفط.

ملامح مشروع الميزانية: غياب الرؤية السياسية والنفس الإصلاحي (بيان اليوم)
أكد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، على أن المؤشرات التي حملتها المذكرة التأطيرية لإعداد مشروع الميزانية، تبرهن على أنه لا إرادة للحكومة في تغيير مسار سياساتها التي أثبتت فشلها الذريع خلال السنوات الثلاث الماضية. واعتبر حزب الكتاب، خلال اجتماعه العادي، أن مضامين المذكرة تفتقد للرؤية السياسية وللنفس الإصلاحي، وتغيب عنها الحلول المبتكرة للمعضلات الاقتصادية والاجتماعية التي يئن تحتها المواطنات والمواطنون والمقاولات على حد سواء، خاصة على مستوى الرفع من وتيرة النمو، وإحداث فرص الشغل، وتوفير شروط الدخل والعيش الكريمين، ودعم النسيج المقاولاتي الوطني، وإقرار العدالة الاجتماعية والإنصاف المجالي.

154 سدا كبيرا و 148 سدا صغيرا و 15 محطة لتحلية مياه البحر و 17 منشأة لنقل المياه (العلم)
ساهمت سياسة السدود في ضمان استدامة مياه الشرب والسقي والصناعة، وجعلت من المغرب نموذجا يحتذى به في تعبئة وتنمية الموارد المائية. وقد مكنت هذه السياسة من توفر البلاد على بنية تحتية مائية مهمة تتجلى في 154 سدا كبيرا بسعة إجمالية تبلغ 20.7 مليار متر مكعب و 148 سدا صغيرا ومتوسطا، و15 محطة تحلية مياه البحر بقدرة 192 مليون متر مكعب سنويا، سترتفع إلى 1.7 مليار متر مكعب في أفق 2030، و17 منشأة لنقل المياه السطحية وآلاف الأثقاب والآبار لاستغلال المياه الجوفية.

تكوين لفائدة أخصائيين نفسيين في مجال محاربة التطرف العنيف بالمؤسسات السجنية (العلم)
أعطت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، يوم الثلاثاء الماضي بالرباط، انطلاقة برنامج تكويني لفائدة مجموعة من الأخصائيين النفسيين في مجال محاربة التطرف العنيف داخل المؤسسات السجنية. ويروم هذا البرنامج الممتد على سنتين (2026-2024)، والممول من طرف المملكة المتحدة وكندا، وضع مناهج تكوينية حديثة ومتكاملة بهدف تقوية قدرات المختصين النفسيين في مجال محاربة التطرف العنيف داخل الوسط السجني والذي قد يصدر عن بعض النزلاء خلال فترة اعتقالهم.

إحباط عملية للتهريب الدولي لشحنة من الكوكايين بمعبر الكركرات (الإتحاد الإشتراكي)
تمكنت المديرية الجهوية للجمارك بالداخلة وادي الذهب، بشكل مشترك مع المصالح الأمنية، على مستوى معبر الكركارات الحدودي جنوب مدينة الداخلة، من إجهاض محاولة إدخال 38 كيلوغراما من الكوكايين نحو التراب الوطني. وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للجمارك بالداخلة وادي الذهب بأن هذه العملية تم تنفيذها على إثر القيام بإجراءات للمراقبة باستخدام جهاز السكانير، بمنطقة الاستيراد، لشاحنة قادمة من الخارج. وحسب المصدر ذاته، فإن كمية المخدرات المحجوزة كانت مدسوسة في مخبأ تم إعداده على مستوى مقصورة الشاحنة المذكورة.

أساتذة الزنزانة 10 يضربون وطنيا السبت المقبل من أجل تنفيذ الاتفاق المتعلق بترقيتهم (الإتحاد الإشتراكي)
دفاعا عن مطالبهم، دعا أساتذة الزنزانة 10 إلى إضراب وطني شامل وذلك يوم 5 أكتوبر 2024. ويأتي هذا الإضراب الوطني وفق بلاغ في الموضوع، ضد ما اعتبرته هذه الفئة تماطل الوزارة في الاستجابة إلى مطالبهم، وكذلك احتجاجا على ما رأوا فيه تسويفا من طرف الوزارة الوصية في تنفيذ الاتفاق المتعلق بترقيتهم. وعبر أساتذة الزنزانة 10، عن رفضهم القاطع لأي حلول ترقيعية، داعين إلى ضرورة تطبيق الترقية الاستثنائية للدرجة الأولى بأثر رجعي إداري ومالي كما جاء في اتفاق 14 يناير 2023.

الحكومة تعيد تموقع الوكالات الحضرية وتقترب من إحداث “جهويات للتعمير” (رسالة الأمة)
أكدت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن الوزارة تعمل في إطار مقاربة متجددة على إحداث 12 وكالة جهوية للتعمير والإسكان بهدف مواكبة عملية تجديد التخطيط العمراني والمجالي، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المجال الحضري والعالم القروي على حد سواء. وأوضحت المنصوري في جوابها عن سؤال كتابي برلماني حول الوكالات الحضرية وسبل الارتقاء بها، أن هذه الخطوة تأتي بالنظر للأدوار الحيوية المنوطة بالوكالات الحضرية في مجالات التخطيط والتدبير الحضريين ومواكبة المشاريع، واعتبارا للدور المحوري الذي تلعبه هذه المؤسسات في تأطير وتوجيه جهود التنمية العمرانية والاقتصادية، كشريك أساسي للقطاعات الوزارية والجماعات الترابية في التنزيل المجالي للسياسات العمومية.

سرطان الثدي وعنق الرحم .. جهود للتوعية بأهمية الكشف المبكر (رسالة الأمة)
أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، حملة وطنية للتحسيس والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وذلك خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 31 أكتوبر 2022، تحت شعار: “فحصك الآن أمان واطمئنان.. لا تترددي”، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي لدى الساكنة عموما، والنساء من الفئات العمرية التي يستهدفها البرنامج على وجه الخصوص، وتحسيسها حول أهمية الكشف المبكر في إطار المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان. ومكن البرنامج من تعزيز عرض العلاجات في ما يخص الفحص المبكر والتشخيص والتكفل بهذين النوعين من السرطان.

قانون الإضراب.. تعثر جديد (الأحداث المغربية)
النقاش حول قانون الإضراب بين الحكومة والمركزيات النقابية يتوقف مرة أخرى في منتصف الطريق، وذلك بعدما انتصبت النقاط الخلافية في مسار الحسم النهائي في المشروع، وبذلك يتأجل انطلاق الحوار الاجتماعي، الذي كان مقررا خلال شهر شتنبر الماضي. مصادر نقابية كشفت لـ “الأحداث المغربية” أن الجهات المعنية أبلغتها بتأجيل اللقاء الذي كان مبرمجا أواخر شتنبر الماضي، دون أن تحدد موعدا لاستئناف النقاش، مضيفة أن النقابات كانت تنتظر تعديلات الحكومة حول النقاط الخلافية بشأن المشروع لحسمها خلال جولة شتنبر للحوار الاجتماعي، وفق ما هو منصوص عليه في الاتفاق الاجتماعي الأخير، الذي أكد على استمرار الحوار بخصوص مشروعي التقاعد والإضراب.

صرخة المتقاعدين في يوم المسنين (الأحداث المغربية)
اختار المتقاعدون بمختلف القطاعات العمومية والخاصة بالمغرب الفاتح من أكتوبر، وهو اليوم العالمي للمسنين، لتنفيذ وقفة احتجاجية أول أمس الثلاثاء أمام البرلمان بالرباط، حيث رفعوا شعارات تعبر عن استيائهم الشديد لإقصاء الحكومة ملفهم ومطالبهم، بشكل متكرر، من جولات الحوار الاجتماعي مع النقابات. ويأتي احتجاج المتقاعدين الذين قدموا من مختلف المدن استجابة لنداء الشبكة المغربية لهيئات المتقاعدين. وأكد المحتجون أنهم متمسكون بالنضال لاستعادة كرامتهم المهدورة بفعل تجميد المعاشات، كما دعوا الحكومة إلى إدراج مطالبهم في أجندة الحوار الاجتماعي القادم، بما في ذلك إصلاح صناديق التقاعد.

التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة تهدف إلى تسريع الانتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون (الأخبار)
وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وصندوق الإيداع والتدبير (CDG) اتفاقية إطار للشراكة بهدف تسريع الانتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون. وتندرج هذه الاتفاقية الإطار، التي وقعتها وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، السيدة ليلى بنعلي، والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، السيد خالد سفير، في إطار التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إدماج مبادئ التنمية المستدامة في كافة السياسات العمومية والقطاعات الاقتصادية بالمملكة.

آيت الطالب بالعيون لتسريع بناء المستشفى الجامعي (الأخبار)
عجل بطء أشغال بناء المركز الاستشفائي الجامعي بالعيون بقدوم خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إلى العيون لتفقد سير الأشغال بهذه المعلمة الصحية، وذلك قبيل انطلاق المشروع الضخم للمجموعات الصحية الترابية المزمع تنزيله قريبا . واستنادا إلى المعطيات، فإن نسبة إنجاز المركز الاستشفائي الجامعي بالعيون لم تتجاوز إلى حدود الآن 65 في المائة، في الوقت الذي كانت فيه نسبة تقدم الأشغال خلال شهر أكتوبر من السنة الماضية لم تتجاوز 55 في المائة، وهو ما يعني أن الأشغال تسير ببطء شديد، إذ لم تتقدم خلال سنة كاملة سوى بـ 10 في المائة.

المبلغ الجاري للقروض البنكية يبلغ 1.103 مليار درهم خلال متم شهر غشت (لوبينيون)
ارتفع المبلغ الجاري للقروض البنكية بنسبة 3,9 في المائة ليبلغ 1.103 مليار درهم خلال متم شهر غشت. وحسب لوحة القيادة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية”، الصادرة عن بنك المغرب، فإن هذا الجاري ارتفع بالنسبة للوكلاء غير الماليين بنسبة 3,1 في المائة إلى 936,4 مليار درهم والوكلاء الماليين بنسبة 8,6 في المائة ليبلغ 166,7 مليار درهم متم غشت.

ضريبة الكربون ت طبق على الأنشطة عالية الانبعاثات الكربونية اعتبار ا من عام 2025! (ليزانسبيراسيون إيكو)
في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2025، يتخذ المغرب خطوة حاسمة من خلال فرض ضريبة على الكربون. ويتماشى هذا الإصلاح الضريبي الكبير تمام ا مع الاستراتيجية البيئية للمملكة والتزاماتها بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة. ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية لهذا الإجراء في تشجيع الشركات على تقليل انبعاثاتها الكربونية واعتماد ممارسات أكثر استدامة. وأكد الخبير المحاسبي، إبراهيم ريس فني، أنه “من خلال تطبيق تكلفة مباشرة على الأنشطة ذات الانبعاثات الكربونية العالية، فإن الضريبة تشجع الشركات على الاستثمار في التكنولوجيات الخضراء”.

الصناعة: أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون نموا جيدا في أنشطتهم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة (لوماتان)
يبدي أرباب المقاولات الصناعية تفاؤلا بشأن تطور أنشطتهم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، على الرغم من الشكوك التي تحيط بآفاق نمو الإنتاج والمبيعات على المدى المتوسط والطويل. ووفقا للإستقصاء الشهري للظرفية في القطاع الصناعي، الذي أجراه بنك المغرب، يتوقع أرباب المقاولات الصناعية ارتفاعا في الإنتاج والمبيعات في كافة فروع النشاط باستثناء “الصناعات الغذائية” حيث يرتقبون تراجع الإنتاج وركود المبيعات.

الخطوط الملكية المغربية تفتح المجال أمام جميع الشركات المصنعة (ليكونوميست)
كشف المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، في مقابلة حصرية، عن أهداف طموحة للشركة، تتمثل في التخطيط لاقتناء 12 طائرة جديدة في أفق 2025، خاصة من خلال عقود الإيجار. كما أعلن أيضا عن مناقصة لشراء 188 طائرة بهدف الوصول إلى أسطول من 200 طائرة في أفق 2037. وقال عدو إن جميع المصنعين مرحب بهم شريطة ضمان الكفاءة والجودة، مع تأكيده استمرار دعم الدولة لمبادرة النمو هاته.

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انتهاء مرحلة تجميع المعطيات من لدن الأسر (ليبراسيون)
أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن مرحلة تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى قد انتهت مع حلول منتصف ليلة الإثنين الماضي، وشهدت تجاوبا كبيرا أبدته الأسر والساكنة. وعبرت المندوبية في بلاغ لها عن اعتزازها بانخراط كافة الأسر والساكنة على امتداد ربوع المملكة في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 استجابة لنداء صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأورد المصدر ذاته أنه تمت مركزة وحفظ المعطيات المستقاة من الأسر، بشكل مؤمن، في صيغتها المرقمنة في مركز تدبير المعطيات الذي أعدته المندوبية لهذا الغرض وتم الشروع في استغلالها.

مقاولات ناشئة: الاتحاد العام لمقاولات المغرب يطلق عرضه ” CGEM for Tech Founders” (البيان)
أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من خلال لجنة المنظومة التكنولوجية، عرضه “CGEM for Tech Founders” الموجه للمقاولات الناشئة. وتروم هذه المبادرة التي تم تقديمها خلال حدث نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول ركائز تطوير المنظومة الرقمية المغربية، دعم المقاولات الناشئة في نموها من خلال اقتراح حلول ملموسة تسهل حياتهم اليومية وتساعدهم على تطوير نشاطهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.