أهم ماتداولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

مجلة أصوات

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 24 غشت 2024:

التعاونيات بتاونات أول المستفيدين من الزراعة المشروعة للقنب الهندي (الصحراء)
حققت التعاونيات المتخصصة في زراعة القنب الهندي لاستعمالات مشروعة بتاونات، الذي يعتبر إقليما فلاحيا بامتياز، انتعاشا ملحوظا منذ إحداث الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي. وفسح دخول القانون رقم 13-21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي حيز التنفيذ المجال للاستغلال المشروع للقنب الهندي بهذا الإقليم، الذي يضم العديد من المزارعين ممن كانوا يمارسون زراعة هذه النبتة بشكل غير قانوني. واليوم وفي ظل تقنين إنتاج وتسويق القنب الهندي، أضحى المزارعون متحمسين بشكل أكبر لفكرة الاشتغال في إطار تعاونيات من خلال تراخيص تصدرها الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

 

معركة مناقشة قانون الإضراب تشتد والاتحاد المغربي للشغل يعتبره مشروعا «تكبيليا» للأجراء (الصحراء)
شددت المركزيات النقابية استعدادا للدخول السياسي والاجتماعي لهجتها وانتقادها لمضامين مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب. حيث جاء أول الردود من قبل مركزية مركز الاتحاد المغربي للشغل، الذي قدم أول أمس الخميس أمام أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مذكرة جرد عبرها ما أسماه أبرز سلبيات القانون التكبيلي للإضراب. وكان المجلس الاقتصادي نظم، أول أمس الخميس ورشة عمل بناء على طلب إبداء رأي استشاري وارد من رئيس مجلس النواب حول مشروع القانون التنظيمي للإضراب. وشدد الاتحاد في مراسلة إلى رئيس المجلس الاقتصادي، على أن مؤسسة الحوار الاجتماعي هي المكان الطبيعي لدراسة هذا الملف الحيوي والمهم بالنسبة للطبقة العاملة والحركة النقابية وعالم الشغل وللمنظومة الحقوقية ببلادنا على حد سواء.

Rabat: وداعًا للألواح الشمسية باهظة الثمن
الواح انظمة الطاقة الشمسية | إعلانات البحث
مبرد هوائي محمول فقط ب 199 درهم + هدية . اشتري الان
Ouma.ma
86 بالمائة من المغاربة واثقون في المستقبل (رسالة الأمة)
كشف استطلاع للرأي أجراه “بيت كوم”، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع منظمة “يوجوف” المتخصصة في أبحاث السوق، عن المهارات المتوقع أن تكون أكثر أهمية خلال السنوات العشر المقبلة بالمغرب، فضلا عن أهم التغييرات التي ستحدثها التكنولوجيا في مستقبل سوق الشغل. ووفقا للاستطلاع الذي حمل عنوان مستقبل العمل فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024، يعتقد 80 بالمائة من المشاركين في المغرب أن العوامل التكنولوجية مثل التحول الرقمي، والتشغيل الآلي والذكاء الاصطناعي وغيرها ستؤثر في سوق العمل في المستقبل. وفي الوقت نفسه، يشعر 86 بالمائة من المغاربة المستطلعة آراؤهم بالثقة تجاه مستقبل العمل ويعتقدون أنهم سينجحون (49 بالمائة) أو يشعرون بالحماس ويتطلعون إلى عالم مليء بالفرص (37) بالمائة)، وذلك في الوقت الذي يشعر فيه نصف المستطلعين بالمنطقة بالثقة تجاه مستقبل الأعمال، حيث يعتقدون أن حياتهم المهنية ستكون ناجحة.

مهنيو الدواجن يتبادلون الاتهامات.. جمعية مربي الدجاج تحمل المسؤولية للمتحكمين في المحاضن الخاصة بإنتاج الكتاكيت (رسالة الأمة)
دفع الارتفاع المتسارع في أسعار اللحوم البيضاء العديد من المهنيين إلى إبعاد المسؤولية عنهم حول الأسباب التي جعلت الأسعار تبلغ مستويات غير مسبوقة، مع مطالبة الجهات المسؤولة بالتدخل ومراقبة مدى احترام قواعد المنافسة الحرة. وخرجت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج عن صمتها من ارتفاع ثمن الدجاج إلى أسعار تتراوح ما بين 27 و 30 درهما، محملة المسؤولية لأصحاب المحاضن، بسبب فرضهم أسعارا مرتفعة جدا للكتكوت الواحد الذي قفز في فترة وجيزة من 9 إلى 11 درهما . وشددت الجمعية على أن الغلاء المسجل خلال صيف السنة الجارية، ينطلق من المحاضن التي تبيع الكتاكيت بثمن مرتفع، ما يفرض على المهنيين رفع الأسعار للحفاظ على هامش الربح، معتبرة أن ارتفاع ثمن الكتكوت دليل على أن القطاع غير مهيكل، ويعاني من احتكار أصحاب المحاضن.

القنيطرة .. أكثر من 4 آلاف و700 فلاح يستفيدون من مشروع استبدال نمط السقي بالرش إلى الري الموضعي (رسالة الأمة)
استفاد نحو 4 آلاف و713 فلاحا في إقليم القنيطرة من مشروع استبدال نمط السقي بالرش إلى الري الموضعي في إطار البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات الرامي إلى عصرنة نظم السقي وتحسين تثمين مياه الري. وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط سلا القنيطرة، أن المساحة المعنية بالمشروع بإقليم القنيطرة تبلغ 12 ألفا و 440 هكتارا، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من التجهيز الخارجي الذي يشمل تحديث محطات الضخ ومد قنوات الري وإنجاز المآخذ، فيما بلغ تقدم إنجاز التجهيز الداخلي الجماعي بالضيعات 7 آلاف و 130 هكتارا على أن يتم إنجاز المساحة المتبقية في أفق سنة 2025.

انخفاض مؤشر أسعار الأصول العقارية يعكس مرونة السوق المستعملة (الاتحاد الاشتراكي)
أكد أمين المرنيسي، الخبير في مجال العقار، أن الانخفاض العام في مؤشر أسعار الأصول العقارية بنسبة 0.4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024 الذي يهم العقارات السكنية، والأراضي وكذا العقارات المعدة للاستعمال المهني، يعكس مرونة سوق العقارات المستعملة وقدرتها على التكيف. واعتبر المرنيسي أن “هذه الفئة من السوق، التي شهدت تأثرا أقل حدة جراء ارتفاع تكاليف مواد البناء وغلاء الأراضي، مكنت المشترين من خيارات أكثر توافقا مع قدرتهم الشرائية”. وفي المقابل، أورد أن العقار الموجه للاستعمال المهني يستفيد من طلب متزايد، تدعمه الآفاق الاقتصادية المواتية ذات الصلة بتنظيم كأس العالم 2030، مشيرا إلى أن الاستعدادات لهذا الحدث البارز تترتب عن تحديث البنيات التحتية للبلاد، مع انطلاق أوراش وصفقات عمومية جديدة.

المغرب يسابق الزمن لإنجاز ثالث أكبر سد بالبلاد لتعبئة 1.9 مليار متر مكعب من مياه سبو (الاتحاد الاشتراكي)
في وضعية مائية عصيبة تتسم بجفاف حاد يتوالى عاما بعد عام، يسابق المغرب الزمن من أجل إنجاز ثالث أكبر سد في البلاد بعد سدي الوحدة والمسيرة الذي نضبت مياهه تماما ما أثر بشكر خطير على حجم الاحتياطات المائية بالمملكة. وكشفت وكالة الحوض المائي لسبو أن الأشغال مستمرة على قدم وساق لإنجاز “سد الرتبة” الذي يقع بنفوذ جماعة الرتبة على المجرى المائي لواد أولاي التابعة لدائرة غفساي بإقليم تاونات، حيث بلغت نسبة تقدمها أزيد من 26 في المائة من طرف مقاولات وكفاءات مغربية. ويجري العمل على إنجاز سد الرتبة من طرف وزارة التجهيز والماء على قدم وساق، حيث يتم إنجاز هذا المشروع المهيكل الذي يعتبر ثاني أكبر سد في المنطقة بعد سد الوحدة بحوض سبو. كما كشفت المعطيات المتحصل عليها من طرف الوكالة ذاتها، أن إنجاز هذا السد سيكلف 4 مليارات درهم.

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يستقبل الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة الـ 15 للمخيم الصيفي لوكالة بيت مال القدس الشريف (لوماتان)
بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الجمعة بالقصر الملكي بتطوان، الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة الـ 15 للمخيم الصيفي الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف. وتعكس هذه المبادرة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، والتي تشرف عليها وكالة بيت مال القدس الشريف، العناية الدائمة التي يوليها جلالة الملك، حفظه الله، للمدينة المقدسة وسكانها. كما تأتي لتعزز عمل الوكالة، الذي يتوخى دعم مدينة القدس الشريف وسكانها، من خلال المشاريع المتعددة ذات الأثر الملموس على المقدسيين، لاسيما النساء والأطفال والأشخاص في وضعية صعبة.

إعفاء الأدوات المدرسية من الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد (لوماتان)
بناء على طلب من المهنيين العاملين في قطاع الأدوات المدرسية، أبلغت المديرية العامة للضرائب إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة على الواردات يمنح أيضا لواردات اللوازم المدرسية، شريطة أن تكون مخصصة للاستخدام المدرسي حصرا. ونتيجة لذلك، تم توسيع قائمة اللوازم المدرسية المؤهلة للإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على الواردات لتشمل عددا معينا من المواد، وهي دفاتر الملاحظات ودفاتر التلوين، والمواد اللاصقة الخاصة بالتلاميذ بسعة لا تتجاوز 36 غرام أو 120 مل، ومسدسات الغراء وأعواد الغراء الذائب الساخن من عيار 7 مم و11 مم ومآزر الرسم البلاستيكية.

أحمد الحليمي: التعبئة الشاملة تعتبر عنوانا لنجاح عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 (الأخبار)
بالداخلة أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، أول أمس الخميس أن التعبئة الشاملة تعتبر عنوانا لنجاح عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، التي ستنطلق يوم فاتح شتنبر المقبل. وخلال هذا اللقاء المندرج في إطار جولة تنطلق من مدينة الداخلة لتشمل مختلف ربوع المملكة بهدف تسليط الضوء على العملية الإحصائية، أكد الحليمي أنه تم توفير كل الشروط الضرورية من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الكبير الذي دأب المغرب على إنجازه كل عشر سنوات، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية الواردة في الرسالة الموجهة إلى رئيس الحكومة، مبرزا أنه بالنظر لطابعها الشمولي ستسمح بتحديد وضعية كل فرد مقيم بالمملكة وكذا ظروفه المعيشية ووضع البلاد من مختلف النواحي وعلى كافة المستويات.

المداخيل الضريبية تجاوزت 209 مليارات درهم (الأخبار)
كشف التقرير السنوي للمديرية العامة لإدارة الضرائب عن تحقيق مداخيل جبائية مهمة تجاوزت 209 مليارات درهم، خلال سنة 2023 ، وبذلك فاقت توقعات قانون المالية برسم السنة نفسها بنسبة 105 في المائة. ويعزى ارتفاع هذه المداخيل إلى الإجراءات المشددة التي اتخذتها المديرية لتعزيز المراقبة الجبائية ومحاربة ظاهرة التهرب الضريبي. وأكد يونس إدريسي قيطوني، المدير العام للضرائب، في كلمة متضمنة في التقرير أن إنجازات المديرية العامة للضرائب برسم سنة 2023 تتماشى مع الأهداف المسطرة في الرؤية الاستراتيجية التي وضعتها المديرية، موضحا أنه على مستوى تعبئة الموارد، ساهمت الإجراءات الرامية إلى تعزيز الامتثال الطوعي في الأداء المتميز المسجل خلال 2023 إذ سجلت العائدات الجبائية ارتفاعا بنسبة 6,7 في المائة لتبلغ 209 مليار درهم.

إضراب جديد يشل المحاكم لستة أيام (المساء)
أعلن المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل، عما وصف بشل المحاكم ومواصلة الاحتجاج، والدخول في خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة أيام 27 – 28- 29 غشت الجاري، وإضراب وطني آخر أيام 05-04-03 شتنبر المقبل، مع تنظيم مسيرة احتجاجية وطنية يوم الأربعاء 04 شتنبر المقبل. وأفاد بلاغ في الموضوع، بأن المكتب الوطني للنقابة فوض للمكاتب المحلية كل حسب إمكانياته من أجل إبداع أشكال نضالية وتعبوية مصاحبة للإضراب الوطني بما يعزز مشاركة كل أطر وموظفي هيئة كتابة الضبط، مع ضرورة الانفتاح على الهيئات المهنية المساعدة للقضاء، طلبا لتفهمهم لبرنامجها النضالي ودعمهم لمطالبها العادلة والمشروعة.

23 قتيلا و2883 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع المنصرم (ليبراسيون)
لقي 23 شخصا مصرعهم، وأصيب 2883 آخرون بجروح، إصابات 107 منهم بليغة، في 2086 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 12 إلى 18 غشت الجاري، بحسب المديرية العامة للأمن الوطني. وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 45 ألف و88 مخالفة، وإنجاز 6461 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 38 ألفا و627 غرامة صلحية، ليصل المبلغ المتحصل عليه إلى 8 ملايين و483 ألفا و325 درهما. كما أن عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي بلغ 4 آلاف و844 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 6 آلاف و461 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 226 مركبة.

الداخلة – وادي الذهب..تدشين المقر الجديد للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط (ليبراسيون)
تم الخميس بمدينة الداخلة، تدشين المقر الجديد للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط لجهة الداخلة – وادي الذهب خلال حفل ترأسه المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي. وجرى تدشين المبنى الجديد، الذي أنجز بتكلفة إجمالية ناهزت 3 ملايين درهم، بحضور والي جهة الداخلة-واد الذهب، وعامل إقليم واد الذهب، علي خليل، ورئيس مجلس الجهة، الخطاط ينجا، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.