أهم ماتداولته الصحف الصادرة اليوم الجمعة

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 6 شتنبر 2024 :

انطلاق عملية صرف الدعم الاستثنائي الإضافي بمناسبة الدخول المدرسي لفائدة الأسر المستفيدة من الدعم الاجتماعي المباشر (الصحراء المغربية)

 

بمناسبة الدخول المدرسي انطلقت عملية صرف الدعم الاستثنائي الإضافي لفائدة الأسر المستفيدة من الدعم الاجتماعي المباشر، وقيمته 200 درهم عن كل طفل متمدرس في الابتدائي أو الإعدادي، و 300 درهم عن كل طفل متمدرس في الثانوي التأهيلي. وستصرف الحكومة هذه المبالغ المالية الإضافية برسم كل دخول مدرسي جديد لمساعدة الأسر المعوزة على التخفيف من تكاليف وأعباء الدخول المدرسي وما يقتضيه من اقتناء الكتب واللوازم المدرسية لأبنائها في حدود 6 أفراد، وفق التدابير الجديدة، التي جاء بها مرسوم قانون في إطار الرؤية الجديدة للمبادرة الملكية الرائدة “مليون محفظة”.

عزيز أخنوش: الشراكة الاستراتيجية بين الصين والدول الإفريقية تشكل ركيزة قوية بالنسبة للقارة (الصحراء المغربية)

قال رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، خلال قمة منتدى التعاون الصيني – الإفريقي ببكين، إن المملكة المغربية على قناعة تامة بأن “الشراكة الاستراتيجية بين الصين والدول الإفريقية تشكل ركيزة قوية بالنسبة لقارتنا”، مبرزا أنه من شأن هذه الشراكة أن تعزز العلاقات بين الجانبين وترقى بها إلى مستويات أوسع. واستحضر السيد أخنوش، الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المنتدى ( 4 إلى 6 شتنبر)، خلال اجتماع رفيع المستوى حول “دعم التصنيع في إفريقيا، وتحديث الزراعة، والتنمية الخضراء على طريق التحديث”، الزيارة المثمرة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجمهورية الصين الصديقة، في ماي 2016، والتي ت وجت بالتوقيع على الإعلان المشترك حول إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية، التي تعكس مدى الإمكانات المتاحة بين البلدين، وتجسد الإرادة السياسية القوية والصادقة للبلدين في الإسراع في بلورة هذه الرؤية المشتركة على أرض الواقع، والمضي قدما نحو آفاق واعدة للتعاون.

 

مجلس المنافسة يحذر : نفقات المقاصة أضحت مصدرا للريع (رسالة الأمة)

 

حذر مجلس المنافسة من تحول نفقات المقاصة إلى منتج “للريع”، مؤكدا أن نظام الدعم الاجتماعي المباشر، الذي بدأ صرف الدفعة الأولى منه مع متم دجنبر 2023 ، يشكل بديلا ناجعا. وقال المجلس، في تقريره السنوي لسنة 2023 والذي اطلعت “رسالة الأمة” على نسخة منه، إنه تتبع عن كتب التقدم المحرز في استهداف الفئات المستفيدة من المساعدات الاجتماعية المباشرة خاصة تنزيل نظام السجل الاجتماعي الموحد مضيفا أن هذه المساعدات ستساهم لا محال في تحسين شروط المنافسة في عدة أسواق، لاسيما الأسواق المرتبطة بالمقاصة.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى خادم الحرمين الشريفين إثر وفاة شقيقته صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود (رسالة الأمة)

 

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، على إثر وفاة شقيقته صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود. ومما جاء في برقية جلالة الملك “فقد تلقيت ببالغ الأسف والتأثر نعي شقيقتكم المبرورة صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود، تغمدها الله بواسع رحمته”.

شرطة الماء.. مخالفون أمام القضاء (الأحداث المغربية)

تواصل مصالح شرطة الماء على مستوى الأحواض المائية عملياتها في مراقبة الملك العمومي المائي لاسيما حفر الآبار وإنجاز الأثقاب المائية، وجلب المياه بطريقة غير مشروعة، وكذا استخراج مواد البناء من الملك العمومي المائي، حيث تمت إحالة كل هذه المخالفات على أنظار النيابة العامة. وتروم هذه المراقبة الحد من استفحال ظاهرة إنجاز الآبار العشوائية والضخ العشوائي، حيث تم الوقوف على العديد من المخالفات وتحرير العشرات من المحاضر التي تمت إحالتها على القضاء.

“الفورمولا 1” بين المغرب وإسبانيا (الأحداث المغربية)

 

أصبحت الرياضة فضاء جديدا للتنافس بين المغرب وإسبانيا حيث تحولت رياضة سباق السيارات إلى مجال للتنافس بين البلدين الجارين، في ظل التنافس القائم حول احتضان نهائيات كأس العالم 2030، المقرر تنظيمها ثلاثيا في المغرب وإسبانيا والبرتغال. وقالت صحيفة “لاراثون” الإسبانية إن المغرب لم يكتف بخطف نهاية كأس العالم، بل يسعى إلى منافسة إسبانيا في استضافة سباق الفورمولا في طنجة، حيث كشفت النقاب عن تسريع المملكة لاتصالاتها مع الاتحاد الدولي لسباق السيارات في هذا الشأن.

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون هذه السنة بالمؤسسات التعليمية (الإتحاد الإشتراكي)

بخطوات حثيثة يلتحق التلاميذ بمدارسهم، حسب الجدولة التي حددتها الوزارة الوصية في المقرر الوزاري الرسمي الخاص بتنظيم الحياة المدرسية للموسم الدراسي 2024-2025، وهو دخول مدرسي موسوم، كالعادة، بمختلف التحديات التي تواجه المنظومة التعليمية ببلادنا و الاختلالات الملاحظة في العملية التعليمية وصعوبات التعلم التي يواجهها التلاميذ المغاربة، مع ما ينضاف إلى ذلك من هدر مدرسي وخصاص في الموارد البشرية. وهي تحديات تواجه القائمين على القطاع لإيجاد الحلول المناسبة لها، وسيلتحق أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024-2025.

مجلس المنافسة: دور النشر ذاتها تستفيد من وضعية ريع حقيقية لما يفوق عشرين سنة (الإتحاد الإشتراكي)

 

كشف التقرير السنوي لـ2023 الذي أصدره مجلس المنافسة، أن حجم إنتاج الكتاب المدرسي سنويا، لجميع المستويات الدراسية والمواد التعليمية دون استثناء، يتراوح بين 25 إلى 30 مليون كراسة. وتتيح هذه الكميات التي يتم طبعها سنويا وبيعها معظمها، إنجاز رقم معاملات في سوق الكتاب المدرسي بنحو 400 مليون درهم في سوق النشر كلها، بما في ذلك الكتب الموازية والثقافية برقم معاملات إجمالي بحوالي 800 مليون درهم. ووفقا للمهنيين العاملين في القطاع، جزء كبير من هذه المكاسب لا تستفيد منه صناعة الطباعة الوطنية ذلك أن 40 إلى 50 في المائة من الإنتاج يتم عن طريق المناولة بالخارج، خاصة في إسبانيا وإيطاليا. وأوضح ذات التقرير أن عدد مشاريع الكراسات المدرسية المسلمة تبعا للدعوات إلى المنافسة المطروحة في الفترة الممتدة بين 2002 و 2008، بلغ ما يناهز 1242 مشروعا مقابل 381 طلبا للعروض، تقدم بها 43 ناشرا . ورست الصفقات على 36 منهم فقط. وأفضت آلية طلبات العروض هذه التي ظلت معطلة منذ 2008 إلى إغلاق سوق نشر الكتب.

اقتناء 1209 شاحنة صهريجية والآلاف من التجهيزات لضمان الماء لأزيد من 3 ملايين مغربي بالمناطق النائية (العلم)

انسجاما مع التعليمات الملكية في أكثر من مناسبة، لتجاوز الإشكاليات المرتبطة بالوضعية المائية التي تعرفها بلادنا، ودعوته السامية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ومبتكرة لتفادي الخصاص في الماء، قامت وزارة التجهيز والماء أخيرا باقتناء 1209 شاحنة صهريجية، و 9717 صهريجا بلاستيكيا ورصد ميزانية مهمة لكراء شاحنات صهريجية وذلك لتوفير الماء الصالح للشرب لما يقارب 3 ملايين نسمة بالمناطق القروية المتضررة من العجز المائي.

عمل دؤوب من أجل إعادة تأهيل المدارس المتضررة جراء الزلزال (العلم)

بعد مرور عام على زلزال 8 شتنبر، تتواصل في شيشاوة أشغال إعادة الإعمار على قدم وساق، من خلال جهود جبارة على مستوى المناطق المتضررة، قصد الاستجابة لحاجيات السكان وتمكينهم من العودة إلى حياتهم الطبيعية في أسرع وقت ممكن. وبمناسبة الدخول المدرسي، تنخرط السلطات الإقليمية والجهات المعنية بشيشاوة، إحدى المناطق الأكثر تضررا جراء الزلزال، في جهد دؤوب من أجل تسريع وتيرة إعادة تأهيل وتجديد المدارس المتضررة جزئيا أو كليا، قصد إيجاد أفضل ظروف التمدرس لتلاميذ مختلف الجماعات التابعة للإقليم. وتتم هذه العملية التي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 4 ملايير درهم، والمندرجة في إطار برنامج إعادة بناء وتأهيل المؤسسات التعليمية الأكثر تضررا، في إطار احترام الخصائص التراثية والمعمارية للمناطق المتضررة، ووفقا للمعايير الزلزالية المحدثة.

طلبة الطب يقاطعون الامتحانات الاستدراكية للمرة الثانية (الأخبار)

تتواصل أزمة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، حيث يتجدد الجدل حول مآل سنة دراسية مهددة بالبياض، في ظل تصاعد الأصوات التي تحمل الحكومة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع فقد حددت إدارات كليات الطب والصيدلة تاريخ 5 شتنبر الجاري موعدا لإجراء الامتحانات الاستدراكية بعد إعلان أن لجنة الحوار، الممثلة لفرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب، تلقت مقترحا جديدا من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بخصوص أزمة طلبة كليات الطب والصيدلة، والمتمثل في حرص الوزارة على إتمام الموسم الجامعي 2023-2024 بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، عبر تمكين الطلبة الذين سيجتازون اختبارات الدورة الاستدراكية للفصل الأول المبرمجة بتاريخ 5 شتنبر 2024 من اجتياز دورات أخرى خلال الفصل الثاني.

السكوري يعلن الإطلاق الرسمي للسنة التكوينية 2025-2024 من معهد مهن الصحة بمكناس (الأخبار)

أشرف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، على الإطلاق الرسمي للسنة التكوينية 2025-2024 من معهد التكوين في مهن الصحة والعمل الاجتماعي (IFMSAS) بمكناس. وقد تم هذا الإطلاق بشكل متزامن في معاهد التكوين في مهن الصحة والعمل الاجتماعي في بني ملال ووجدة. وتعد السنة التكوينية 2025-2024 خطوة مهمة في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية لخارطة طريق الملكية للتكوين المهني، وتتميز بزيادة في الأعداد، حيث تم تسجيل 304،780 متدرب ا جديدا في التكوين الأساسي، ليصل المجموع إلى 435،400 متدرب. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تستقبل برامج التكوين التأهيلي عددا تقديريا يصل إلى 210،345 متدرب ا، في حين سيستقبل كل من البكالوريا المهنية والمسار الإعدادي 18،760 و 14،100 متدرب ا على التوالي. وبذلك يصل العدد الإجمالي للمتدربين هذا العام إلى 678605.

تحديات الدخول المدرسي تدفع التقدم والاشتراكية لطلب اجتماع مع وزير التربية الوطنية بالبرلمان (بيان اليوم)

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب طلبا للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب من أجل عقد اجتماع في أقرب الآجال بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لمناقشة تحديات وصعوبات الدخول المدرسي. وقال رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية في الطلب الموجه لرئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال إن الدخول المدرسي الحالي يطرح تحديات وصعوبات جمة على الأسر المغربية ولاسيما منها المتوسطة والمستضعفة، وذلك أساسا بسبب الارتفاع المهول لكلفة مستلزمات الدخول المدرسي، مردفا أن ذلك يأتي بالنظر إلى الاختلالات والفوضى التي يعرفها سوق الكتاب المدرسي.

منظمة عالمية تؤكد أن المغرب في وضع يسمح له بتعزيز مكانته كقوة متوسطة (بيان اليوم)

 

تتوقع منظمة “GIS” العالمية، أن تتعزز معدلات النمو بالمغرب، بفضل توسع قطاع السيارات والسياحة والابتكارات الرقمية المتوقعة، مشيرة إلى إمكانية تحقق عدم الاستقرار بسبب ارتفاع تكاليف العمالة، وتباطؤ اللحاق بالركب التكنولوجي والاقتصاد الذي لا يزال مدعوما بشكل كبير. وجاء في تقرير المنظمة الدولية المختصة في تزويد قادة الأعمال وكبار المديرين وصناع السياسات بالتوقعات الجيوسياسية، أنه على مدى العقدين الماضيين، خضع المغرب لإصلاحات على الجبهات السياسية والاقتصادية والدولية، مضيفة أنه في حين لا تزال المخاطر التي تهدد النمو والاستقرار قائمة، فإن البلاد في وضع يسمح لها بتعزيز مكانتها كقوة متوسطة.

خطة لاسترجاع الأدمغة من أوروبا (الصباح)

كشفت تقارير أوربية النقاب عن خطة لاسترجاع الأدمغة المغربية العاملة في الشركات والمؤسسات العالمية، من خلال تعدد مسارات عودة كفاءات شابة مزدوجة الجنسية إلى بلدها الأم، بعد أن اجتذبتها الفرص المتعددة التي أصبح يتيحها المغرب. وأبرزت صحيفة “لاليبر بلجيك” البلجيكية أن هؤلاء الشباب وهم في معظم الأحيان من حملة الشهادات، أصبحوا يفضلون بناء حياتهم المهنية في البيضاء، ومراكش والرباط بدلا من العواصم الأوروبية، مضيفة أن الأمر يتعلق بظاهرة ” يتحدث عنها الجميع داخل الأسر”.

816 مليار درهم نفقات الأسر (الصباح)

أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر في 2022 بلغت على الصعيد الوطني 816 مليار درهم، استحوذت أربع جهات على ثلثي هذه النفقات. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، حسب مذكرتها الصادرة الثلاثاء الماضي، أن أربع جهات هي البيضاء سطات والرباط سلا القنيطرة ، وطنجة تطوان الحسيمة، وفاس مكناس، استحوذت على حوالي ثلثي هذه النفقات بما يقارب 62,9 في المائة، بنسب بلغت 25,3 في المائة، و14,7 في المائة، و 11,5 في المائة، وأيضا 11,5 في المائة على التوالي.

حجز 90 كيلوغرام من الدجاج الفاسد بالحوز (المساء)

تمكن رجال الدرك الملكي بتحناوت بإقليم الحوز من توقيف سائق التريبوتور بحوزته أكثر من 90 كلغ من الدجاج الفاسد موجهة للاستهلاك. وفي تفاصيل الواقعة اكتشفت عناصر الدرك الملكي بالسد القضائي بمدخل تحناوت الدواجن الفاسدة عند محاولة التأكد من سلامة الوثائق الخاصة بالتريبوتور. هذا وقد تم وضع الموقوف رهن تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث للكشف عن مصدر الدجاج الفاسد وباقي المتهمين، كما تم حجز الدواجن الفاسدة بتعليمات من النيابة العامة المختصة.

تقرير : الحكومة لم تجب سوى عن 25.96 بالمائة من أسئلة النواب الشفوية (المساء)

 

كشف تقرير حديث بخصوص الحصيلة الرقابية لعمل مجلس النواب خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحالية أن الحكومة لم ترد سوى على ربع الأسئلة الشفهية التي وجهت إليها من طرف فرق ومجموعات الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب. وأوضح التقرير، الذي أصدرته جمعية “سمسم شراكة مواطنة” أن أعضاء مجلس النواب طرحوا 7383 سؤالا شفهيا خلال السنة الحالية، فيما لم تجب الحكومة سوى عن 792 سؤالا فقط، دون أن ترد على بقية الأسئلة التي كان مجموعها 2259 سؤالا .

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يسلط الضوء على برنامجه “مدن خضراء” (ليزانسبيراسيون إيكو)

نظم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالرباط، لقاء مع ممثلي عدد من الجماعات الترابية من مختلف جهات المملكة بهدف تسليط الضوء على برنامجه “مدن خضراء”، المخصص لتمويل مشاريع مستدامة. ويروم هذا اللقاء، الذي عرف مشاركة خبراء من المديرية العامة للجماعات الترابية والهيئة المغربية لسوق الرساميل، إبراز الدور المحوري للمدن من أجل رفع التحديات المرتبطة بالتغير المناخي وتسليط الضوء على نماذج التمويل المتاحة لدعم برامجها الاستثمارية.

برنامج “كفاءة” يروم الاعتراف بـ 7550 مهنيا في أفق سنة 2026 (البيان)

 

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن برنامج “كفاءة” للمصادقة على التجربة المهنية يروم الاعتراف بمهارة 7550 مهنيا في القطاع السياحي في أفق سنة 2026، مع هدف أولي يتمثل في إصدار 1100 اعتراف خلال سنة 2024. وأوضحت السيدة عمور في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الشطر الأول يغطي مجموعة واسعة من المهن الأساسية، من قبيل الاستقبال، المطعمة والإيواء السياحي، مضيفة أن الأمر يتعلق بموظفي الاستقبال وصولا إلى رؤساء الطهاة، مرورا بالمشرفين على الفندق والمسؤولين عليه.

قطاع البناء.. أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في النشاط خلال الفصل الثالث من سنة 2024 (ليبراسيون)

 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أرباب مقاولات قطاع البناء يتوقعون، إجمالا، أن يعرف نشاط القطاع ارتفاعا خلال الفصل الثالث من سنة 2024. وأشارت المندوبية في مذكرة إخبارية بخصوص البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية في قطاع الصناعات التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية وقطاع البناء بأن هذا التطور يعزى، أساسا، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “تشييد المباني”، وفي “أنشطة البناء المتخصصة” وكذا في أنشطة “الهندسة المدنية”.

 

تحلية المياه: شركة “فيتش سوليوشنز” تحلل الزراعة المغربية ( لوبينيون)

 

كشفت دراسة حديثة أجراها المكتب الدولي “ﺑﻲ ﺇﻡ ﺁﻱ”، التابع لشركة “فيتش سوليوشنز”، أن حوالي 80 في المائة من الأراضي الفلاحية في المغرب تعتمد على الفلاحة البعلية، وهي نمط فلاحي معرض للتقلبات المناخية. وأشار تقرير المكتب الدولي (ﺑﻲ ﺇﻡ ﺁﻱ ) الى أن هناك حاجة إلى استثمارات إضافية قبل أن تتمكن الفلاحة المغربية من الاستفادة الفعلية من الآثار الإيجابية لتحلية المياه، مبرزا أنه وفي الوقت الحالي، لا تستفيد من أنظمة الري سوى الأراضي المسقية، التي تمثل أكثر من 50 في المائة من القيمة المضافة الفلاحية، من أنظمة الري. وحسب الدراسة، فإن التحدي يكمن في القدرة على زيادة البنى التحتية القائمة من أجل الحد من المنافسة بين الاحتياجات البشرية والفلاحية للماء. لذلك يوصي الخبراء بتوسيع إمكانات تحلية المياه، لتجنب الاضطرار إلى تحويل الموارد المائية المخصصة للفلاحة للاستخدام المنزلي، كما كان الحال خلال فترات الجفاف. 6

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.