أهم ماتداولته الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

 

 

 

الحكومة تحدد متم شتنبر الجاري موعدا لتنقيح القانون التنظيمي لقانون المالية قبل عرضه على المجلس الوزاري (الصحراء المغربية)

حدد فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، آخر أجل لوضع البرلمانيين لملاحظاتهم ومقترحاتهم حول مشروع إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية، متم شهر شتنبر الجاري، من أجل تنقيحه في أفق تقديمه للمصادقة من قبل المجلس الوزاري. ويهدف إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة، عبر إدخال تعديلات على بعض مقتضياته لتعزيز حكامة تدبير المالية العمومية، من أجل توسيع نطاق تطبيق القانون التنظيمي لتشمل المؤسسات العمومية التي تمارس نشاطا غير تجاري، وتعزيز استدامة المالية العمومية، وتقوية دور البرلمان في إعداد وتنفيذ قوانين المالية.

وزارة التجهيز والماء تسخر إمكانيات ووسائل هامة لإعادة فتح حركة المرور بعد الفيضانات والأمطار الغزيرة التي شهدتها بعض جهات المملكة (الصحراء المغربية)

أكدت وزارة التجهيز والماء أنها تعمل على تسخير إمكانيات ووسائل هامة لإعادة فتح حركة المرور بعد الفيضانات والأمطار الغزيرة التي شهدتها بعض جهات المملكة، وفق ما أفاد به بلاغ للوزارة. وأوضحت الوزارة أن مصالحها قامت بشكل عاجل، بتعبئة حوالي 200 مورد بشري و96 آلية لجرف التربة في أقاليم ومناطق زاكورة، و ورزازات، وتنغير، وطاطا، وميدلت، و تارودانت، وكلميم وآسا زاك، وفجيج، وشيشاوة. وأضافت الوزارة أنه تم إلى غاية يوم الأحد 8 شتنبر، على الساعة الثالثة بعد الزوال، إعادة فتح 22 مقطعا طرقيا، منها 4 طرق وطنية، و7 طرق جهوية و11 طريقا إقليمية، مشيرة إلى أن الأشغال تتواصل من أجل فتح 16 مقطعا طرقيا مغلقا بسبب الفيضانات.

مؤشر الشفافية العقارية.. المغرب الأفضل بشمال إفريقيا (رسالة الأمة)

كشف تقرير “مؤشر الشفافية العقارية لسنة 2024″، الذي صدر عن المجموعة الأمريكية “جونز لانغ لانغ لاسال” (JLL)، المتخصصة في الاستشارات وإدارة الاستثمارات في القطاع العقاري، والذي يصدر كل سنتين، أن المغرب حافظ على موقعه كأكثر الأسواق العقارية شفافية في شمال إفريقيا، وذلك رغم تراجعه إلى المرتبة 59 عالميا، مقارنة مع المرتبة 58 عالميا التي احتلها في التقرير السابق لهذا المؤشر. وأظهر التقرير ذاته، الذي شمل 89 دولة عبر العالم، أن المغرب حل في المركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن هذا المؤشر الذي يستند في تصنيفه إلى 186 مؤشرا فرعيا تم تجميعها في ستة محاور أساسية تتعلق بالأداء الاستثماري للسوق العقاري، وأساسيات السوق وحكامة الأدوات المدرجة، والإطار التنظيمي والقانوني، والصفقات، والاستدامة البيئية.

جنيف.. افتتاح الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة برئاسة المغرب (رسالة الأمة)

افتتحت بجنيف، أشغال الدورة العادية الـ 57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، برئاسة المغرب. وترأس الجلسة الافتتاحية لهذا الحدث، السفير عمر زنيبر، الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف والرئيس الحالي لمجلس حقوق الإنسان برسم سنة 2024، حيث قدم جدول أعمال الدورة واستعرض سلسلة من القضايا التنظيمية والإجرائية، قبل أن يعلن عن افتتاح الدورة.

تأجيل قرار منع استيراد السيارات الملوثة وبيعها (الأخبار)

أحالت وزارة النقل واللوجيستيك قرار مشتركا مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، مشروع قرار جديد على الأمانة العامة للحكومة، سيتم بموجبه تأجيل تطبيق قرار منع استيراد السيارات الملوثة وبيعها، نظرا إلى الصعوبات التي تعيق تطبيق هذا القرار الذي كان من المفروض أن يدخل حيز التنفيذ منذ شهر يناير الماضي. ويهدف القرار الجديد المتعلق بتحديد شروط المصادقة على المركبات في ما يتعلق بانبعاث الملوثات وفقا لمتطلبات المحرك من الوقود، إلى تأجيل تطبيق معايير انبعاث الملوثات (أورو 6) لمكافحة تلوث المركبات لمدة سنتين.

لفتيت يدعو إلى اعتماد الدفتر العائلي الإلكتروني (الأخبار)

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في جوابه عن السؤال الكتابي الذي كان وضعه البرلماني محمد البوعمري، عن الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية، “حول غياب الدفاتر العائلية بمكاتب الحالة المدنية بجماعة حد السوالم”، أن اختصاص تهييئ وطبع الدفاتر العائلية كان أسند لوزارة الداخلية من أجل توزيعها على مكاتب الحالة المدنية داخل المغرب وخارجه بناء على الحاجيات المقدرة من طرفها . وأضاف لفتيت أن القانون الجديد رقم 21 – 36، المتعلق بالحالة المدنية، أحدث دفترا عائليا إلكترونيا ، تسلم نسخة منه مستخرجة عبر المنظومة الرقمية للحالة المدنية للأزواج المغاربة وللنائب الشرعي.

النقابة الديمقراطية للعدل تضرب لمدة 3 أيام ابتداء من يومه الثلاثاء (الإتحاد الإشتراكي)

قررت النقابة الديمقراطية للعدل خوض إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الثلاثاء الى غاية يوم الخميس المقبل، وتنظيم وقفات احتجاجية يوم الخميس 19 شتنبر، دفاعا عن نظام أساسي منصف ومحفز للشغيلة العدلية. وعبر المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ توصلت الجريدة بنسخة منه، عن استيائه لقرار المنع الذي جوبهت به المسيرة الوطنية ورفضه لقرار الاقتطاع من أجور المضربين.

دراج مغربي يصل إلى الصين قادما من الدار البيضاء في رحلة استغرقت 7 أشهر (الإتحاد الإشتراكي)

وصل الدراج المغربي كريم موسطا إلى العاصمة الصينية بكين قادما من الدار البيضاء في رحلة استغرقت 7 أشهر، قطع خلالها مسافة تجاوزت 15 ألف كلم. وعبر موسطا، البالغ من العمر 70 عاما، خلال هذه الرحلة المغامرة عبر دراجته الهوائية 15 بلدا قبل الوصول إلى الصين، في تحد عابر للجغرافيا بتضاريسها المختلفة بين الجبال والصحراء، قاوم خلالها المناخ المتقلب من بلد إلى آخر. ولم تكن هذه المغامرة الأولى التي خاضها الدراج المغربي، بل سبق له السفر عبر الدراجة الهوائية من الدار البيضاء إلى مكة المكرمة في ظرف ثلاثة أشهر.

سنة حاسمة في تنزيل الرؤية الاستراتيجية لسنة 2015 – 2030 (العلم)

عادت الحياة إلى المؤسسات التعليمية، حيث ولج أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ المدارس الابتدائية و الإعداديات والثانويات، وسط ركام كبير من المشاكل والإكراهات. ورغم كل المجهودات الكبيرة التي بذلت خلال السنوات في مسار إصلاح تعليمي شامل ، إلا أن المسار لا يزال متعثرا في محاربة الهدر المدرسي، ومضامين مناهج التعليم والخريطة المدرسية. وفي هذا السياق أكد عبد الناصر ناجي، رئيس مؤسسة أماكن لجودة التعليم، أن الإشكال الحقيقي الذي يواجه التعليم ببلادنا هو اعتماد الوزارة استراتيجية الانتقائية التي أفضت إلى إصلاح جزئي فقط وليس كلي. ويرى ناجي في تصريح لـ “العلم”، أن المملكة اليوم في مرحلة حاسمة من عمر الإصلاح في ظل الرؤية الاستراتيجية 2015 – 2030، التي مر عليها تقريبا 6 سنوات.

تخصيص مليار درهم لبناء وصيانة الطرق القروية بجهة طنجة تطوان الحسيمة (العلم)

يخصص مجلس جهة طنجة-تطوان – الحسيمة، ووزارة التجهيز والماء، غلافا ماليا بقيمة تصل إلى مليار درهم من أجل تنفيذ برنامج واسع لبناء وصيانة الطرق القروية على مستوى الجهة. وتهدف الاتفاقية، التي صادق عليها مجلس الجهة بالأغلبية المطلقة خلال انعقاد الدورة العادية لشهر يوليوز الماضي، إلى تحسين الجاذبية الاقتصادية للمجالات الترابية واستقطاب الاستثمارات وتقليص الفوارق الاجتماعية والتفاوتات الترابية. كما تروم الاتفاقية التي تشمل الفترة 2024-2027، تجويد المحاور الطرقية القروية، وتسهيل الولوج إلى مجموعة من الجماعات والقرى المنعزلة، وتحسين الربط الطرقي بين أقاليم ومدن الجهة.

سدود بأزيلال وخنيفرة وخريبكة (الأحداث المغربية)

أطلقت وزارة التجهيز والماء، بالتعاون مع بعض الهيئات المدبرة للشأن المائي، دراسات لإنجاز سبعة سدود صغرى وتـلـيـة، والتي ستساهم في تخزين 72.2 مليون متر مكعب من المياه. وفي هذا الصدد، سيتم إنجاز سد سيدي علي بن إبراهيم بجماعة بني عياط بإقليم أزيلال فور استكمال الدراسات بسعة تخزينية تصل إلى 400 ألف متر مكعب. وفي إقليم خنيفرة، سيتم إنجاز أربعة سدود صغرى وتلية بعد استكمال الدراسات من قبل مديرية التجهيزات المائية، ومن المتوقع أن تصل سعتها التخزينية الإجمالية إلى 66.7 مليون متر مكعب. أما في إقليم خريبكة، فمن المنتظر إقامة سدين صغيرين: سد الثليثة بسعة تخزينية تصل إلى 4.4 ملايين متر مكعب، وسد بوحمير في جماعة لمعادنة بسعة تخزين تتجاوز 1.2 مليون متر مكعب.

القضاء يفتح مجددا ملف الاتجار في الرضع (الأحداث المغربية)

حددت الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الاستئنافية بفاس تاريخ 25 شتنبر الجاري لإعادة فتح الملف الجنائي المتعلق بشبكة الاتجار في الرضع حديثي الولادة والتلاعب في الخدمات الطبية، وتزوير شهادات طبية بفاس. ويتابع في هذه القضية 34 متهمة ومتهما من طرف الوكيل العام للملك لدى استئنافية فاس من أجل “جناية الاتجار في البشر والابتزاز والارتشاء واستغلال التفوذ والتزوير في محررات رسمية، وانتحال صفة ينظمها القانون وتبديد أموال عامة والإجهاض والمشاركة في الإجهاض”.

ارتفاع عدد تصريحات مخالفي الصرف (الصباح)

لم تعد تفصلنا سوى أقل من أربعة أشهر عن انتهاء المدة التي حددتها السلطات العمومية للمخالفين لقوانين الصرف لتسوية وضعيتهم، إذ ستنتهي مع منتصف ليلة 31 دجنبر المقبل. وأفادت مصادر أن البنوك سجلت مع بداية الشهر الجاري ارتفاعا في عدد التصريحات المودعة، من قبل المعنيين بعملية التسوية، مشيرة إلى أن الوتيرة تسير وفق ما تم تسجيله خلال العمليتين السابقتين، إذ أن الإقبال يرتفع بشكل ملحوظ، خلال الربع الأخير من المدة المحددة.

 

عروض متنوعة بمدينة المهن والكفاءات ببني ملال (الصباح)

في إطار الجهود المبذولة للنهوض بقطاع التكوين المهني بجهة بني ملال خنيفرة، الذي يعد رافدا أساسيا لتأهيل الشباب وإدماجهم في سوق الشغل، أعطى والي جهة بني ملال خنيفرة خطيب الهبيل، الانطلاقة الرسمية للتكوين برسم الموسم الحالي، بمدينة المهن والكفاءات ببني ملال. ويندرج إحداث مدينة المهن والكفاءات بجهة بني ملال خنيفرة في إطار برنامج احداث 12 مدينة للمهن والكفاءات في أفق السنة الجارية، وفقا لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي تم عرضها على أنظار جلالة الملك سنة 2019 ، والتي تعكس الأهمية القصوى التي يوليها جلالته لقطاع التكوين المهني، باعتباره ورشا استراتيجيا كبيرا للتنمية الاقتصادية ولإدماج الشباب في سوق الشغل.

المغرب يحتل المركز الثاني في تصنيفات السياحة بإفريقيا (بيان اليوم)

أزاح المغرب جنوب أفريقيا، من الرتبة الثانية كوجهة رئيسية للسياحة في أفريقيا ، حيث رفعته شركة “بلوم” الإسبانية للإستشارات، إلى المركز الثاني في تصنيفات السياحة في إفريقيا . وحسب تقرير شركة “بلوم” فإن المغرب قد عزز سمعته كوجهة سفر رئيسية في القارة، حيث يتخلف الآن عن مصر فقط.

مدرسة الرباط لإدارة الأعمال تدخل قائمة أفضل 50 مدرسة لإدارة الأعمال في تصنيف فاينانشال تايمز لسنة 2024 (بيان اليوم)

تقدمت مدرسة الرباط لإدارة الأعمال، التابعة للجامعة الدولية للرباط، خطوة إلى الأمام بدخولها قائمة أفضل 50 مدرسة لإدارة الأعمال في التصنيف المرموق “لفاينانشال تايمز” برسم سنة 2024. وبعد التقدم الملموس الذي حققته خلال السنة الماضية، حيث انتقلت من المركز 86 إلى الـ 54 ، حققت مدرسة الرباط لإدارة الأعمال مرة أخرى أداء جيدا هذه السنة، من خلال الارتقاء 22 مركزا إضافيا، لتستقر في المركز 32 في هذا التصنيف العالمي لأفضل مدارس إدارة الأعمال، مكرسة بذلك مكانتها بين مدارس إدارة الأعمال الرائدة في العالم في مجال تعليم التسيير.

أربعة سدود بسوس ماسة تستقبل 11.2 مليون متر مكعب من الماء (المساء)

استقبلت حقينة أربعة سدود كبرى على مستوى الحوض المائي لسوس ماسة إلى حدود الساعة الثامنة صباحا من يوم الأحد 8 شتنبر أزيد من 11.2 مليون متر مكعب نتيجة التساقطات المطرية الرعدية الأخيرة. وفي هذا الإطار كشفت وكالة الحوض المائي لسوس ماسة أن الواردات المائية التي تم تسجيلها بسد الأمير مولاي عبد الله المتواجد بعمالة أكادير إدوتنان بلغت حوالي 4 ملايين متر مكعب، لترتفع نسبة ملئه إلى 23.8 في المائة، فيما استقبل سد أولوز بإقليم تارودانت 4.84 مليون متر مكعب، لتصل نسبة ملئه إلى 12. وبعد استمرار التساقطات المطرية، سجل سد يوسف بن تاشفين دخول واردات مائية مهمة تجاوزت 700 ألف متر مكعب لتصل نسبة ملئه الحالية إلى 11 في المائة بسعة تصل إلى 34.16 مليون متر مكعب، فيما استقبل سد سيدي عبد الله حوالي 17 ألف متر مكعب بينما استقبل سد المختار السوسي أزيد من 1.7 مليون متر مكعب.

تداعيات سيول الجنوب الشرقي تصل البرلمان (المساء)

تسببت الأمطار غير المسبوقة، التي ضربت على الخصوص أقاليم الجنوب الشرقي وترتبت عنها سيول جارفة، في مقتل عدد من الأشخاص وفقدان آخرين، إضافة إلى انهيار مجموعة من المنازل وتضرر بعض الطرق. كما أسفرت هاته السيول عن خسائر مادية على المستوى الفلاحي. وفي هذا السياق طالب حزب الحركة الشعبية الحكومة بتفعيل صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية لتعويض المواطنين الذين تضررت ممتلكاتهم وحقولهم من هاته السيول. وقال محمد أوزين، الأمين العام للحزب وعضو الفريق الحركي بمجلس النواب، في سؤال كتابي وجهه إلى وزيـرة الاقتصاد والمالية، إن “هاته الكوارث تضع الحكومة في موضع تساؤل على عدة مستويات، أبرزها ما يتعلق بتعويض الساكنة والفلاحين ومربي الماشية جراء ما تكبدوه من خسائر”.

تخصيص أكثر من 200 مليون درهم لتأهيل وإحداث أسواق أسبوعية (لومتان)

تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تفوق 207 مليون درهم من أجل تأهيل وإحداث أسواق أسبوعية جديدة على مستوى عدد من الجماعات الترابية القروية التابعة لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة. وصادق مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مؤخرا، على ملحق تعديلي لاتفاقية خاصة بشأن مشاريع التنمية الجهوية 2022 – 2027 المتعلقة بالقطاع الفلاحي. ويتضمن التعديل تأهيل وبناء 24 سوقا أسبوعا بمختلف عمالات وأقاليم الجهة خلال سنتي 2025 و 2026. وسيتم تعبئة هذا الغلاف المالي بشراكة بين وزارة الداخلية (52,8 مليون درهم)، و وزارة الفلاحة (37,59 مليون درهم)، ووزارة الصناعة والتجارة (19 مليون درهم)، ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (88 مليون درهم)، والجماعات الترابية المعنية (9,5 مليون درهم).

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع (ليبيراسيون)

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، أمس الاثنين ، على وقع الارتفاع، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,11 في المائة ليستقر عند 13.926,46 نقطة. وسجل مؤشر “MASI.20″، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، نموا بنسبة 0,2 في المائة إلى 1.130,02 نقطة، كما سجل MASI.ESG، مؤشر المقاولات الحاصلة على أفضل تصنيف ESG، ارتفاعا بنسبة 0,03 في المائة إلى 1.004,44 نقطة. من جانبه، ارتفع “MASI Mid and Small Cap”، مؤشر أداء أسعار المقاولات الصغيرة والمتوسطة المدرجة في البورصة، بنسبة 0,25 في المائة إلى 1.300,42 نقطة.

البنوك.. تراجع عجز السيولة إلى 143 مليار درهم من 29 غشت إلى 04 شتنبر الجاري (البيان)

أفاد مركز أبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR)، بأن متوسط عجز السيولة البنكية تراجع بنسبة 5,19 في المائة إلى 143 مليار درهم، خلال الفترة ما بين 29 غشت و04 شتنبر الجاري. وأشار المركز في مذكرته الأخيرة “Fixed Income Weekly” إلى أن هذا العجز يأتي في وقت ارتفعت فيه تسبيقات البنك المركزي لمدة 7 أيام إلى 65 مليار درهم. وانخفضت توظيفات الخزينة، من جهتها، بتسجيل جار يومي أقصى قدره 10,3 مليار درهم، المسجل بتاريخ 4 شتنبر 2024، مقابل جار يومي أقصى قدره 17 مليار درهم خلال الفترة السابقة.

البنوك.. تراجع عجز السيولة إلى 143 مليار درهم من 29 غشت إلى 04 شتنبر الجاري (البيان)

أفاد مركز أبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR)، بأن متوسط عجز السيولة البنكية تراجع بنسبة 5,19 في المائة إلى 143 مليار درهم، خلال الفترة ما بين 29 غشت و04 شتنبر الجاري. وأشار المركز في مذكرته الأخيرة “Fixed Income Weekly” إلى أن هذا العجز يأتي في وقت ارتفعت فيه تسبيقات البنك المركزي لمدة 7 أيام إلى 65 مليار درهم. وانخفضت توظيفات الخزينة، من جهتها، بتسجيل جار يومي أقصى قدره 10,3 مليار درهم، المسجل بتاريخ 4 شتنبر 2024، مقابل جار يومي أقصى قدره 17 مليار درهم خلال الفترة السابقة.
البنية التحتية للسكك الحديدية: تعزيز التعاون بين المغرب وكوريا الجنوبية (لوبينيون)

التقى مؤخرا وفد كوري جنوبي يمثل وزارة الصناعة، بقيادة السفير الكوري في المغرب، يونجين يون، بوزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك. ويركز المسؤولون الكوريون أكثر من أي وقت مضى على البنية التحتية للسكك الحديدية في المغرب. واستقبل محمد عبد الجليل مسؤولين كوريين في وزارة النقل واللوجستيك حيث أعربوا عن استعدادهم للمشاركة في مشروع السكك الحديدية الذي يتم الترويج له في المغرب ووضع تجربة كوريا الجنوبية رهن إشارة المغرب.

التسويق المباشر للفواكه والخضروات: تعميم العملية في 28 مدينة (ليزانسبيراسيون إيكو)

سيهم نظام التسويق المباشر للفواكه والخضروات 28 مدينة بمختلف جهات المملكة، دون إلزامية المرور عبر أسواق الجملة. وتعد هذه الخطوة جزءا من عملية التجميع الفلاحي. ويتعلق هذا القرار، الذي نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، بإحداث هيكلين جديدين لتدبير هذا النظام، وهما لجنة تقنية مؤلفة من ممثلين عن وزارة الفلاحة ووزارتي الداخلية والتجارة، ووكالة التنمية الفلاحية، ويتمثل دورها في إبداء الرأي في طلبات الترخيص.

 

إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تعتزم تحسين إدارة نزاعاتها (ليكونوميست)

حددت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أولوياتها القانونية في خطتها الاستراتيجية 2024-2028. وتلتزم هذه المؤسسة الخاضعة لإشراف وزارة المالية بعدد من المشاريع، بما في ذلك تحصيل الإيرادات. كما يتعلق الأمر “بمواصلة مراجعة النصوص التشريعية والتنظيمية لدمج الظهيرين المتعلقين بالجمارك والضرائب غير المباشرة في مجموعة قانونية واحدة”. وأعلنت الإدارة التي يرأسها عبد اللطيف العمراني منذ نونبر 2022 أن “هذا التوحيد يهدف إلى زيادة شفافية ووضوح الإطار القانوني الجمركي لجميع المستخدمين، لاسيما الأفراد والفاعلين الاقتصاديين وغيرهم”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.