أهم ماتداولته الصحف الصادرة اليوم الإتنين

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 5 غشت 2024:

 

مجلس المستشارين .. قيود على صفة “برلماني” (الأحداث المغربية)

أفرج مجلس المستشارين على مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية الخاصة بأعضاء الغرفة الثانية للبرلمان، بعدما وقع عليها رئيس المجلس النعم ميارة ورؤساء الفرق ومنسقو المجموعات البرلمانية. وتضمنت مدونة الأخلاقيات عددا من الضوابط التي تلزم البرلمانيين بالتصريح بالممتلكات، والتصريح بكل تناف وبوجود تضارب المصالح، مع رفض استخدام صفة البرلماني بدون مبرر. وقيدت مدونة الأخلاقيات إشهار أعضاء مجلس المستشارين صفة “برلماني” بدون مبرر يستدعي ذلك، كما ألزمتهم بالقيام بالتصريح بالممتلكات وفق المساطر الجاري بها العمل وإشعار الجهة المختصة بالمجلس في حالة الوجود في حالة التنافي أو الشك في ذلك، وإشعار المجلس بكل فعل أو تصرف من شأن مباشرته أن يترتب عنه الوقوع في حالة تضارب للمصالح، واحترام المجلس وتجنب الإساءة إلى سمعته وهيبته.

المغرب في حاجة لـ65 ألف ممرض (الأحداث المغربية)

لسد الخصاص الحاد في عدد الممرضين بالمغرب، والمقدر في 65 ألف إطار تمريض، كشفت مصادر اليومية أن المصالح المختصة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية تعمل على أن يصل عدد المقاعد المخصصة للتكوين بسلك الإجازة بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة إلى 9100 مقعد برسم السنة الدراسية 2024-2025، مع العلم أن عدد المقاعد سيزيد سنة تلو الأخرى. وسبق لوزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن أشار في جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إلى أن قطاع الصحة يعرف نقصا مهولا في الأطر البشرية، سواء الطبية أو التمريضية، حيث يصل الخصاص في الأطر الطبية إلى 32 ألف طبيب وطبيبة، ويصل إلى 65 ألفا في الأطر التمريضية، مؤكدا أنه لهذه الأسباب يتم الحديث اليوم عن إصلاح المنظومة الصحية، بما فيها الركيزة الأساسية المتعلقة بتكوين الموارد البشرية، وكيفية تعويض هذا الخصاص في مدة زمنية ضئيلة.

8 آلاف حالة سرطان الرئة سنويا في المغرب (الأحداث المغربية)

في المغرب يعد سرطان الرئة السبب الأول للوفيات بالسرطان لدى الرجال مع تسجيل 8825 حالة جديدة سنويا، ووفاة حوالي 7900 مريض منهم، حيث لا يتعدى معدل البقاء على قيد الحياة سنتين لدى 10 في المئة فقط من المصابين، مما يعكس مدى خطورة المرض ونسبة الفتك العالية التي يتميز بها. وجاء الإعلان عن هذه الأرقام بمناسبة اليوم العالمي للوقاية من سرطان الرئة الذي يوافق فاتح غشت من كل عام. وحسب منظمة (the lung ambition)، يأتي سرطان الرئة في مقدمة السرطانات المميتة في المغرب، متبوعا بسرطان الثدي الذي يتسبب في وفاة أزيد من أربعة آلاف امرأة سنويا ثم سرطان المستقيم.

موجة جديدة من عزل رؤساء جماعات ومنتخبين (الصباح)

ينتظر أن يتسلم نحو 30 رئيس جماعة ومنتخبا “كبيرا”، قرارات عزلهم وتوقيفهم عن مزاولة مهامهم الانتدابية مع بداية الدخول السياسي المقبل، في موجة جديدة من القرارات التأديبية والردعية ضمن قائمة المنتخبين الذين سيطولهم العزل وسيحاكم البعض منهم. ويأتي التمهيد لتوقيف وعزل 30 منتخبا “كبيرا”، لينضافوا إلى اللوائح القديمة، بسبب تقارير أنجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية، والمجلس الأعلى للحسابات، تضمنت مجموعة من الخروقات والاختلالات يشتبه ارتكابها من قبل رؤساء جماعات ومستشارين جماعيين. وفي هذا الصدد، حرك ولاة وعمال المادة 64 من القانون التنظيمي 113/14 المنظم للجماعات الترابية، على أن يترتب عن إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية توقيف المعني بالأمر عن ممارسة مهامه إلى حين البت في طلب العزل.

67 في المئة معجبون برقمنة الإدارة (الصباح)

ساهمت رقمنة مجموعة من الإجراءات الإدارية في الفترة الأخيرة، في تبسيط حصول المغاربة على وثائقهم بطريقة سلسة، وهو ما أقر به أزيد من ثلثي المغاربة المستجوبين في استطلاع حديث. وقال 67 في المائة من المستجوبين في استطلاع أجرته مؤسسة “سونيرجيا”، إنهم شعروا بأن الإجراءات الإدارية أصبحت مبسطة من خلال الرقمنة، وأنه أصبح من الممكن القيام بمجموعة من الإجراءات، من خلال الإنترنت. وقالت نسبة 41 في المائة إن الرقمنة بسطت الإجراءات الإدارية بشكل كبير، في حين قالت نسبة 26 في المائة إنها تبسطت نسبيا. وحسب الاستطلاع، فقد أكد 7 في المائة أن الرقمنة لم يكن لها أي دور في تبسيط الإجراءات الإدارية، و5 في المائة قالوا إنها لم تتبسط بالشكل الكافي، في حين أن 22 في المائة قالوا إن لا رأي لهم في الموضوع. ويعتبر الشباب أكثر الفئات التي شعرت بالتحسن في ما ساهمت فيه رقمنة الإجراءات الإدارية، بنسبة بلغت 84 في المائة.

الأساتذة الجامعيون يتوعدون وزارة التعليم العالي بدخول جامعي ساخن (الأخبار)

تلوح بوادر الاحتقان في صفوف أساتذة التعليم العالي، في ظل استعداد الأساتذة الباحثين “المتضررين” من عدم احتساب الترقية العامة المكتسبة في الوظيفة العمومية، لتدشين الموسم الجامعي المقبل بسلسلة من الأشكال الاحتجاجية ضد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفق ما كشفته مصادر من “التنسيقية الوطنية للأساتذة الباحثين المتضررين من عدم احتساب الترقية”. ويطالب أساتذة التعليم العالي باحتساب الأقدمية للذين زاولوا مهنا أخرى في إطار الوظيفة العمومية، قبل ولوجهم إلى مهنة أستاذ باحث بالتعليم العالي. كما يناشد الأساتذة الباحثون، والبالغ عددهم وفق أرقام التنسيقية 5000 أستاذ باحث، وزارة التعليم العالي “إيجاد حل عادل لهذه المشكلة، وذلك حفاظا على حقوقهم وكرامتهم، ولضمان استمرار مساهمتهم في النهوض بالبحث العلمي في المغرب”.

صديقي يتراجع عن إحداث منتزه طبيعي بسوس (الأخبار)

علمت “الأخبار”، من مصادر مطلعة، أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أعلن عن تراجع الوزارة عن إحداث المنتزه الطبيعي للأطلس الصغير الغربي، والذي أثار احتجاجات عديدة بمجموعة من الجماعات الترابية بجهة سوس ماسة. واستنادا إلى المصادر، فإن خبر تراجع الوزارة عن إحداث هذا المنتزه جاء خلال اجتماع عقده وزير الفلاحة، مع عدد من رؤساء الجماعات الترابية التجمعيين، الذين طلبوا من الوزير إلغاء إحداث المنتزه الطبيعي، بسبب اتساع رقعة رفضه من قبل سكان هذه الجماعات الترابية، وهو الأمر الذي استجاب له الوزير، إذ كشف أن الوزارة لن تقيم أي منتزه يعارضه السكان أو يرفضونه، كما أنها لن تنخرط في أي مشروع لن يعود بالنفع على سكان المنطقة التي يوجد بها .

اجتياز حملة البكالوريا لمباراة ولوج كليات الطب ينذر بأزمة جديدة تهدد جودة التكوين والتداريب (الصحراء المغربية)

أثار اجتياز حملة البكالوريا لمباراة ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، عددا من التساؤلات، لدى مجموعة من أساتذة الطب والفاعلين في الحياة الجامعية، حول وضعية التكوين والتداريب، خلال الموسم الجامعي المقبل، في مجموع كليات الطب وطب الأسنان في سياق عام يتسم بأزمة مقاطعة طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان للامتحانات. وتبعا لذلك، تتوقع مجموعة من أساتذة الطب حدوث “ارتباك” كبير، خلال الدخول الجامعي المقبل، يتمظهر من خلال “اكتظاظ” عدد طلبة الطب، ناهيك عن المشاكل التي ستعرفها مواقع التداريب، فيما تشكو منظومة التكوين الطبي في الكليات العمومية من محدودية فضاءات التداريب ووجود خصاص في عدد أساتذة كليات الطب، وفقا لما تحدثت عنه مصادر طبية للجريدة.

فريق التقدم والاشتراكية يسائل وزير الفلاحة حول ارتفاع أسعار لحوم الدواجن (الصحراء المغربية)

في سياق ارتفاع أسعار الدجاج، أخيرا، وجه فريق التقدم والاشتراكية سؤالا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يسائله حول ارتفاع أسعار لحوم الدواجن في السوق الوطنية، والتدابير التي تعتزم الحكومة اتخاذها للحد من ارتفاع أسعار لحوم الدواجن خاصة والمواد الغذائية الأساسية عامة، وكذا الإجراءات التي جرى اتخاذها، أو سيتم اتخاذها، من أجل مراقبة أسعار لحوم الدواجن، تفاديا للمزيد من ارتفاعها، سيما أنها “تعتبر من بين المواد الاستهلاكية الأساسية، للمواطنات والمواطنين بعدما ألهبت اللحوم الحمراء جيوبهم”. وأكد الفريق أن الأسعار “أصبحت تتجاوز بشكل صارخ قدرة المواطنين الشرائية الضعيفة والمتدنية أصلا، خاصة أن ثمن الكيلوغرام الواحد وصل إلى 26 درهما، مما خلف الاستياء والتذمر البالغ لدى المواطنات والمواطنين، خصوصا في هذه الفترة الصيفية التي تعرف إقامة الحفلات والمناسبات”.

نزار بركة يدعو مديري وكالات الأحواض المائية إلى وضع برنامج عمل وتعبئة كافة الأطراف المعنية لتنفيذ المشاريع التي حث عليها جلالة الملك (الصحراء المغربية)

ترأس وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة اجتماعا بالمديرية العامة لهندسة المياه، خصص لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها وفق الأولويات المتضمنة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرین لعید العرش المجید. وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والماء، أن بركة دعا في مستهل هذا اللقاء، مدراء وكالات الأحواض المائية إلى وضع برنامج عمل محدد لبلوغ الأهداف المسطرة، وتعبئة كافة الأطراف المعنية لتنفيذ المشاريع التي حث عليها جلالة الملك والتي تهم استكمال برنامج بناء السدود الكبرى والعمل على تسريع إنجازها بعد تحديد كل السدود القابلة للإنجاز انطلاقا من الأولويات الجديدة وتسريع إنجاز مشاريع تحويل المياه ما بين أحواض لاو واللكوس وسبو وأم الربيع إلى سد المسيرة، مع تحديد السدود والتصاميم اللازمة لذلك.

نزار بركة: المغرب بقيادة جلالة الملك رئيس لجنة القدس يتخذ المواقف تلو الأخرى الداعمة للقضية الفلسطينية (العلم)

شارك نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، عبر تقنية التناظر عن بعد، في الاجتماع الخامس عشر لمجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات. وأكد بركة، في كلمة بالمناسبة، أن “بلادنا بقيادة جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تتخذ المواقف تلو الأخرى الداعمة للقضية الفلسطينية، انطلاقا مما تمليه التزامات المملكة الأخلاقية والسياسية والدينية والتاريخية في نصرة حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة وغير القابلة للتنازل أو التفريط”. وتابع أن المملكة “تستثمر علاقاتها الدولية ومكانتها المتميزة على الصعيد الدولى لخدمة القضية الفلسطينية، وحشد الدعم اللازم للشعب الفلسطيني لتمكينه من حقوقه التاريخية والمشروعة وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة والمستدامة وذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف”. وذكر، فى هذا السياق، بـ”الحيز الهام الذي حظيت بها القضية الفلسطينية في الخطاب الملكي لعيد العرش والذي جسد قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني الشقيق”.

المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية يبرز السياسات العمومية والإنجازات الكبرى في المغرب (العلم)

أصدر المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية وثيقة سلطت الضوء على الخيارات الاستراتيجية والسياسات العمومية وأهم الإنجازات التي تحققت في المغرب منذ 1999، وذلك احتفاء بالذكرى 25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين. وقد استمدت هذه الوثيقة الخيارات الاستراتيجية للمغرب انطلاقا من الخطابات والرسائل الملكية التي تترجم الرؤية الملكية التي تؤكد على مكانة المواطنين والمواطنات المغاربة في إطار نظام ملكي قائم على المواطنة وتكريس مبدأ خدمة المؤسسات للمواطنين، ويشجع على المشاركة والقرب، ويفضل الملموس، ويحرص على التأثير الإيجابي للسياسات العمومية على السكان. وتوقفت الوثيقة عند الرؤية الملكية للارتقاء بالنسيج الاجتماعي وتحصينه، ومكافحة آثار التغيرات المناخية وصياغة الميثاق الوطني لحماية البيئة والتنمية المستدامة، وإرساء البنى التحتية كرافعة أساسية للتحديث والإقلاع الاقتصادي.

فريق أمني مغربي يشارك في تأمين الألعاب الأولمبية (المساء)

شارکت عناصر أمنية مغربية إلى جانب نظيرتها الفرنسية في عملية تأمين الألعاب الأولمبية بباريس، حيث أرسلت المديرية العامة للأمن الوطني، في إطار عمليات التعاون الأمني الدولي، فريقا يضم عناصر متخصصة في الكشف عن المتفجرات والأجسام الناسفة المشبوهة والعبوات، وضباط للاتصال وعناصر استعلاماتية. ويعول الجهاز الأمني الفرنسي على الفريق الأمني المغربي المشارك في هذه التظاهرة العالمية الكبرى، من أجل مساعدته الى جانب باقي الفرق الأمنية الأخرى في استتباب الأمن والتدخلات الاستباقية والاستخباراتية، نظرا لما يتميز به الأمن المغربي من كفاءة ودقة عالية في هذا الجانب، حيث سبق بأن جنبت حنكة عناصره في عدة مناسبات وقوع أعمال ارهابية خطيرة في بعض الدول الصديقة.

البطالة تتفاقم وتسجل أعلى مستوى منذ 2001 (المساء)

كشف تقرير رسمي أن معدل البطالة في المغرب تفاقم في 2023 إلى 13 في المئة ليسجل أعلى معدل له منذ سنة 2001، خاصة في المناطق الحضرية. وأوضح التقرير السنوي الصادر عن بنك المغرب، أن معدل البطالة بلغ معدل 16.8 في المئة في المناطق الحضرية ووصل إلى ذروة 48.3 في المئة لدى الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 عاما. وأبرز التقرير أن أكثر من ربع هذه الفئة العمرية لا يعملون ولا يدرسون ولا يتابعون أي تكوين. ونبه التقرير إلى أن بعض الكفاءات، التي بذل من أجلها المغرب مجهودات مكلفة من حيث التعليم والتكوين على مدار سنوات عديدة، معرضة للاستقطاب من قبل الدول المتقدمة.

رغم تطمينات وزارة الصحة .. “بوحمرون” يقتل سبعة أطفال بإقليم شيشاوة (الاتحاد الاشتراكي)

يتواصل تسجيل الوفيات الناجمة عن الإصابة بمرض الحصبة المعروف بـ”بوحمرون”، إذ تسبب الداء مؤخرا، في وفاة سبعة أطفال وسيدة بمنطقة شيشاوة، الأمر الذي جعل عددا من الفاعلين المدنيين والمهتمين بالشأن الصحي في المنطقة يعبرون عن قلقهم وتخوفهم من أن تظهر بؤر جديدة وأن يرتفع عدد ضحايا المرض، رغم إعلان وزارة الصحة سابقا، عن اتخاذها لمجموعة من التدابير الاستعجالية لإطلاق حملة تلقيح استدراكية. وتعليقا على الموضوع، أوضح الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الفيدرالية الوطنية للصحة، أن ما تسبب في ظهور المرض في بداية عودته وانتشاره في بلادنا، كون مجموعة من المواطنين خلال الجائحة الوبائية لكوفيد 19 وما بعدها أحجموا عن تلقيح أطفالهم، إما بسبب الوباء آنذاك وخوفا من الإصابة بالعدوى، مما أدى إلى ظهور المرض مجددا، مشددا على أن فرملة تفشي المرض تتطلب بلوغ تغطية تلقيحية تصل نسبتها إلى 95 في المائة فما فوق.

الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين تثمن دور المغرب بقيادة جلالة الملك في نصرة القضية الفلسطينية (الاتحاد الاشتراكي)

ثمنت الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين الدور المهم الذي تضطلع به المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في نصرة القضية الفلسطينية. وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة، زهير العمري، في معرض حديثه خلال زيارة وفد يمثل الهيئة لمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، إن أدوار المملكة المغربية “ثابتة” في دعم الشعب الفلسطيني، وهي “ليست غريبة عن بلد ارتبط أهله بشكل وثيق بالقدس الشريف”. كما أعرب العمري خلال هذا اللقاء، الذي حضره المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، عن تقديره للإسهام الكبير لمسؤولي الهيئة من المغاربة، الذين ينشطون في أوروبا وبريطانيا والولايات المتحدة، مما مكنها من تنفيذ مشاريع حيوية في مجالات الإعمار والصحة والتعليم في مختلف المناطق الفلسطينية، بما في ذلك قطاع غزة.

برلمانيون وحقوقيون يحذرون وزارة الصحة من استمرار تفشي وباء “بوحمرون” (بيان اليوم)

لا زال داء الحصبة المعروف “بوحمرون” ينتشر بعدد من المناطق بالمملكة منها شيشاوة وأزيلال مخلفا عددا من الوفيات، رغم تحذيرات نواب برلمانيين وحقوقيين، ومطالبتهم وزير الصحة باتخاذ إجراءات مستعجلة لوقف تفشي العدوى وحصد المزيد من الأرواح خاصة في صفوف الأطفال. فبعد مدة قصيرة، من مساءلة حسن اومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب حول تدابير مكافحة المرض، جاء تحذير آخر إلى الوزير، وهذه المرة من قبل الحسين آيت اولحيان، برلماني عن الفريق الاستقلالي، نبه من خلاله إلى استمرار تنامي عدد الإصابات بنفس المرض بإقليم شيشاوة، نتج عنها عدد من الوفيات، و”خلف ذعرا وهلعا في صفوف الساكنة التي أصبحت تخشى على أطفالها من الإصابة”، وحث وزير الصحة على اتخاذ التدابير اللازمة في أسرع وقت ممكن لإيقاف انتشار العدوى بالإقليم.

عجز الميزانية يبلغ 27,5 مليار درهم برسم الفصل الأول من سنة 2024 (بيان اليوم)

أفاد “مركز التجاري للأبحاث” بأن عجز الميزانية بلغ 27,5 مليار درهم خلال الفصل الأول من سنة 2024، مسجلا تحسنا بمقدار 368 مليون درهم مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح المركز، في تقريره الأخير “Budget Focus – Fixed income” برسم شهر يونيو الماضي، أن “تنفيذ ميزانية الدولة خلال الفصل الأول من سنة 2024 سجل عجزا بلغت قيمته 27,5 مليار درهم، بنمو قدره 368 مليون درهم مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2023”. وأورد المصدر ذاته أن تحليل تطور المداخيل العادية للخزينة أظهر، من جهة، أن تخفيف ظروف التمويل كان له أثر على تكاليف الفائدة للدين الداخلي للخزينة (ناقص 2 مليار درهم)، ومن جهة أخرى، تراجعا في نفقات المقاصة بقيمة 1,3 مليار درهم إلى 14,7 مليار درهم، ويرجع ذلك بالأساس إلى انخفاض تكاليف غاز البوتان (ناقص 1,1 مليار درهم).

“ساوند إنرجي” .. إنتاج الغاز بالمغرب “وشيك” (رسالة الأمة)

أكدت شركة الطاقة البريطانية “ساوند إنيرجي” أن المغرب مقبل على إنتاج الغاز نهاية السنة الجارية أو أوائل العام المقبل، مشيرة إلى مواصلة أعمالها في المغرب لسنوات مقبلة، من خلال مشروعات الغاز والتنقيب عن الهيدروكربونات. وأكدت منصة “طاقة” المتخصصة في أخبار الطاقة، أن شركة “ساوند إنرجي”، كشفت عن عزمها مواصلة استكشاف الغاز بالمغرب، في أعقاب ما تردد عن بيع أصولها إلى شركة “مناجم” المغربية. وأكد الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي غراهام ليون، في تصريح صحفي، أن الشركة تشتغل في حقل غاز كبير في المغرب، تبلغ احتياطياته 370 مليار قدم مكعب، يجري الآن تطوير المرحلة الأولى منه وسيباع خلالها الغاز إلى السوق المحلية من خلال المشترين الصناعيين.

رغم ارتفاع المساهمات المحصلة .. تقرير رسمي يحذر من نفاذ احتياطيات أنظمة التقاعد (رسالة الأمة)

أفاد التقرير السنوي الحادي عشر حول الاستقرار المالي، الصادر عن بنك المغرب وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل، بأن المساهمات المحصلة من قبل أنظمة التقاعد بلغت 61,3 مليار درهم خلال سنة 2023، بارتفاع نسبته 7 في المئة مقارنة بسنة 2022. وأوضح التقرير، الذي يروم تقديم رؤية متكاملة عن وضعية النظام المالي المغربي، بالإضافة إلى تحليل الاتجاهات الاقتصادية والمالية الرئيسية، أنه تم تحصيل هذه المساهمات من 4,8 مليون مساهم. كما كشف التقرير المذكور عن تفاقم العجز التقني للصندوق المغربي للتقاعد – نظام التقاعد المدني إلى 8 مليار درهم، إثر ارتفاع أكبر للتعويضات (5,3 في المئة) مقارنة بالمساهمات (3,1 في المئة). وبلغ العجز الإجمالي للنظام 4,7 مليار درهم، نتيجة أداء مالي قدره 3,5 مليار درهم.

لحوم حمراء .. تدابير المهندسين الاستقلاليين لإنقاذ القطاع (لوبينيون)

في ظل الأزمة غير المسبوقة في إنتاج اللحوم الحمراء في المغرب التي تعصف بالسيادة الغذائية، ومع ارتفاع الأسعار بشكل كبير وندرة الموارد، أصبحت الحاجة إلى اتخاذ تدابير فورية وحاسمة وأكثر إلحاحا من أي وقت مضى. وفي مواجهة هذه الحالة الطارئة، أطلقت رابطة المهندسين الاستقلاليين خطة جريئة لإنعاش القطاع: تحقيق استقرار الأسعار، وتحديث الإنتاج وضمان مستقبل غذائي مستقر ومستدام. لقد حان الوقت لاتخاذ إجراءات جذرية لحماية الاقتصاد الوطني وضمان الأمن الغذائي لكل مغربي. واعتبر رئيس رابطة المهندسين الاستقلال، عزيز هيلالي، أنه من الضروري إعادة توجيه الدعم الحكومي نحو صغار مربي المواشي وتحديث ممارسات هذا القطاع، من خلال إدخال التقنيات المتقدمة. كما أكد على ضرورة تعزيز تكوين المربين وتطوير برامج التحسين الوراثي للسلالات المحلية.

تكوين طبي.. إضراب واكتظاظ وغموض يحيط بالموسم الجامعي 2024-2025 (لوماتان)

إذا لم يتم القيام بأي شيء بحلول شهر شتنبر، فلن يكون لدى المغرب أي خريجين أطباء من الكليات العمومية للطب والصيدلة وطب الأسنان، وذلك لأول مرة في تاريخ البلاد. من ناحية أخرى، فقد اجتاز الحاصلون على الباكالوريا بالفعل مباريات الولوج لهذا التخصص، مما يثير العديد من التساؤلات بخصوص تدبير الموسم الجامعي المقبل. ويخشى العديد من أساتذة الطب حدوث ارتباك كبير خلال الدخول الجامعي المقبل، والذي سيتجلى في اكتظاظ طلبة الطب ومشاكل في إسناد التداريب.

إفلاس المقاولات.. تسجيل أعلى مستوى نصف سنوي على الإطلاق (ليكونوميست)

بعد مرور سنة على دخول القانون الجديد بشأن آجال الأداء حيز التنفيذ، تستمر حالات إفلاس المقاولات في تزايد، ذلك ما تظهره آخر دراسة أجرتها المنصة المتخصصة في المعلومات التجارية “إنفوريسك”. وبذلك، وصل عدد حالات إفلاس المقاولات، خلال النصف الأول من هذه السنة إلى 7659 شركة، أي بزيادة قدرها 14 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023. وهو أعلى مستوى يتم تسجيله خلال نصف عام، حسبما يشير خبراء “إنفوسيك”، مع معدل نمو ظل بالرغم من ذلك مستقرا على مدى السنوات الأربع الماضية، لأنه إذا لاحظنا تطور معدل الإفلاس بين النصف الأول من سنة 2021 والنصف الأول من عام 2024، فإن معدل النمو السنوي في المتوسط قد ارتفع دائما بنسبة 14 في المائة، لكن هذا يظهر أن المغرب ما يزال غير قادر على حل الصعوبات المرتبطة بآجال الأداء.

جلالة الملك محمد السادس يهنئ رئيس دولة النيجر بمناسبة العيد الوطني لبلاده (ليبيراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى فخامة اللواء عبد الرحمن تياني، رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن بجمهورية النيجر، رئيس الدولة، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وبهذه المناسبة، أعرب جلالة الملك عن أحر تهانئه لرئيس دولة النيجر مقرونة بأصدق متمنيات جلالته لشعب النيجر بالرفاه والتقدم. وفي هذا الصدد، أعرب جلالة الملك عن تطلعه، انطلاقا مما يجمع البلدين من أواصر متينة قائمة على الأخوة، والتضامن والتقدير المتبادل، إلى إثراء هذه الروابط أكثر فأكثر.

فاس.. افتتاح مركز لاستقبال ضحايا الاتجار بالبشر (البيان)

أشرف وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بفاس، على افتتاح مركز استقبال ضحايا الاتجار بالبشر بجهة فاس-مكناس. وتم تخصيص هذا المركز الذي جرى تدشينه بحضور، على الخصوص، والي جهة فاس- مكناس، عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، من قبل وزارة العدل لفائدة اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه. وبهذه المناسبة، تم توقيع اتفاقية إطار للشراكة تروم تفعيل مركز إيواء مستعجل ومؤقت لضحايا الاتجار بالبشر، وذلك بين وزارة العدل، وجمعية “باب المستقبل” التي ستتكلف بتسيير المركز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.