أهم ماتداولته الصحف الصادرة الوطنية اليوم الخميس

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 12 شتنبر 2024:

 

 

أفضل دول العالم.. المغرب يكسب درجة واحدة ويرتقي إلى المرتبة 39 عالميا (رسالة الأمة)
ارتقى المغرب بدرجة واحدة في تصنيف مؤشر أفضل دول العالم لسنة 2024، ليتبوأ المرتبة 39 عالميا من أصل 89 دولة، مقارنة مع المرتبة الـ 40 عالميا، التي احتلها في تصنيف سنة 2023، ليحافظ بذلك على صدارة دول شمال إفريقيا ضمن هذا المؤشر. ويصدر هذا التصنيف بشكل سنوي عن موقع “US News and World” الأمريكي بالتعاون مع مدرسة “وارتون” بجامعة “بنسلفانيا” وقاعدة بيانات “BAV” للاستشارات، التي تهتم بدراسات علامة المنتجات، بناء على استطلاع رأي، شمل أزيد من 17 ألف شخص من جميع أنحاء العالم، تم إجراؤه خلال الفترة الممتدة ما بين 22 مارس و 23 ماي 2024 حول 73 سمة من سمات الدول.

من القاهرة .. بوريطة يؤكد على متانة العلاقات المغربية – المصرية (رسالة الأمة)
عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بمقر وزارة الخارجية المصرية بقصر التحرير في القاهرة، جلسة مباحثات ثنائية معمقة مع نظيره بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج بجمهورية مصر العربية، وذلك في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. وخلال هذا اللقاء، استعرض الوزيران سبل تعزيز العلاقات الثنائية، انطلاقا من توجيهات قائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس، وعبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، واعتمادا على أواصر الأخوة المتينة التي تجمع قائدي البلدين والشعبين الشقيقين، والتضامن الموصول بينهما ووحدة مصيرهما وأهدافهما المشتركة.

نحو 40 دولة تجدد تأكيد دعمها لسيادة المغرب الكاملة على صحرائه (الإتحاد الإشتراكي)
جددت حوالي أربعين دولة تأكيد دعمها لسيادة المغرب الكاملة على صحرائه، وذلك خلال الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان، المنعقدة بقصر الأمم بجنيف. وعبرت هذه المجموعة من الدول عن دعمها للوحدة الترابية للمملكة في بيان ألقاه باسمها السفير الممثل الدائم لجمهورية الدومينيكان، السيد إيكتور فيرخيليو ألكانتارا، خلال المناقشة العامة حول التقرير السنوي لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان حول وضعية حقوق الإنسان في العالم. وفي هذا الصدد، أبرزت المجموعة تفاعل المغرب “البناء والطوعي والعميق”مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

جمارك باب سبتة تحجز مبالغ مهمة بالعملة الصعبة (الإتحاد الإشتراكي)
تمكنت عناصر الجمارك والأمن الوطني العاملة بمعبر باب سبتة، من حجز مبالغ مالية مهمة بالعملة الصعبة، كان أحد المسافرين ينوي إدخالها إلى التراب الوطني دون القيام بإجراءات التصريح الجمركي الضرورية. وأفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك والأمن الوطني بمعبر سبتة عثرت، خلال عملية مراقبة روتينية للعربات والمسافرين، على أكثر من 254 ألف أورو و 1800 يوان صيني، بقيمة إجمالية تعادل 2,74 مليون درهم لدى أحد المسافرين الحاملين للجنسية السنغالية.

حزب التقدم والاشتراكية يدعو لدعم فوري لساكنة المناطق المتضررة من الفيضانات ولسن سياسات ناجعة لتقليص التفاوتات ولتدبير الكوارث الطبيعية (بيان اليوم)
دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الحكومة إلى مزيد من العناية بالأسر والدواوير والجماعات المنكوبة جراء الفيضانات التي عرفتها عدد من الأقاليم، وإلى بلورة برنامج استعجالي وفعال من أجل مساعدة المناطق المتضررة على تجاوز التداعيات السلبية والخسائر المادية الفادحة للفيضانات. وفي هذا الإطار، أكد المكتب السياسي، الذي عقد اجتماعه الدوري يوم الثلاثاء الماضي، على أن تداعيات مثل هذه الكوارث الطبيعية تبرهن على الحاجة الملحة إلى النهوض أكثر باللامركزية وبالمقاربات الترابية وإلى مراجعة وتطوير السياسات العمومية والبرامج المخصصة لتقليص التفاوتات المجالية. من جانب آخر، نبه حزب الكتاب الحكومة الى التحرك العاجل والفعال بغاية وقف نزيف القدرة الشرائية للمغاربة من خلال اتخاذ إجراءات قوية وذات أثر إيجابي ملموس، مسلطا الضوء في هذا السياق على معاناة الأسر المغربية من جراء الغلاء الفاحش لمستلزمات الدخول المدرسية.

نادية تهامي تدعو لتوحيد المناهج والكتب المدرسية بين التعليمين العمومي والخصوصي (بيان اليوم)
وجهت النائبة البرلمانية نادية تهامي، عضو فريق التقدم والإشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول توحيد المناهج والكتب المدرسية بين التعليمين العمومي والخصوصي. واستندت تهامي في سؤالها الكتابي على تقرير مجلس المنافسة الذي صدر في شهر أكتوبر الماضي، والذي يهم سوق الكتاب المدرسي بالمغرب، حيث كان التقرير المذكور قد أوصى من بين ما أوصى به بتوحيد المنظومة البيداغوجية للكتاب المدرسي على الصعيد الوطني، وبوضع برنامج خاص يخول للقطاع العام امتلاك الحقوق الفكرية لهذا الكتاب، ومراعاة الخصوصيات الثقافية والمجتمعية للبلاد.

إيقاف 60 شخصا للاشتباه في تورطهم في فبركة ونشر أخبار زائفة تحرض على تنظيم عمليات جماعية للهجرة غير المشروعة (الصحراء المغربية)
أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الشرطة بكل من مدينتي طنجة وتطوان لمكافحة المحتويات الرقمية التي تحرض على تنظيم الهجرة غير المشروعة، خلال الفترة الممتدة ما بين 09 و11 شتنبر الجاري، عن توقيف 60 شخصا، من بينهم قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في فبركة ونشر أخبار زائفة على شبكات التواصل الاجتماعي تحرض على تنظيم عمليات جماعية للهجرة غير المشروعة.

اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يعرب عن تقديره لما تقوم به لجنة القدس ووكالة بيت مال القدس من أجل دعم صمود الفلسطينيين (الصحراء المغربية)
أعرب أعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في ختام اجتماعات دورتها الـ52، عن تقديرهم لما تقوم به لجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ووكالة بيت مال القدس من أجل دعم صمود الفلسطينيين. وثمنوا في “إعلان الرباط” الذي تو ج أشغال هذه الدورة، مبادرات ومشاريع وكالة بيت مال القدس لدعم الخدمات وصيانة التراث الإسلامي والوجود الفلسطيني بالمدينة المقدسة. وحذر أعضاء اللجنة التنفيذية في هذا الإطار، من أي مساس بالوضع القائم في القدس الشريف مستحضرين مكانة الأماكن المقدسة لدى الأمة الإسلامية.

خبير فلاحي: من أهم مكاسب التساقطات المطرية بالجنوب الشرقي انتعاش الغطاء النباتي وتوفير مساحات خضراء للرعي (الصحراء المغربية)
مازال فلاحو الواحات بالجنوب الشرقي يحصون خسائرهم المادية، ويطالبون الجهات المعنية بالتدخل لتعويضهم ماديا عن الأضرار التي تكبدوها نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة. ووفق خبراء في الفلاحة والغطاء النباتي، فإنه رغم تلك الخسائر المادية التي شهدتها المنطقة، إلا أنها سجلت احتياطيا مائيا مهما بعد توالي سنوات عجاف من الجفاف التي ساهمت في شح المياه. وقال رياض أوحتيتا، خبير فلاحي لـ “الصحراء المغربية”، إن التساقطات المطرية لها تأثيرات إيجابية وسلبية، ستجنب المنطقة الدخول الأخطر في الجفاف وهو جفاف التربة، علما أن المغرب مر عبر ست سنوات من الجفاف المائي المتعلق بشح التساقطات المطرية ثم مرحلة الجفاف الهيدرولوجية التي تخص ضعف الفرشة المائية.

الأمطار الأخيرة تمكن سدود المملكة من تخزين أكثر من 263 مليون متر مكعب من المياه (العلم)
بالرغم من الخسائر الكبيرة التي خلفتها الفيضانات الجارفة والتساقطات المطرية القوية الأخيرة التي عرفتها عدد من أقاليم المملكة ، في مقدمتها تلك الموجودة في المنطقة الشرقية، فقد كانت لها أيضا نتائج جد إيجابية، وخاصة على مستوى مساهمتها بشكل نسبي في تحسين الوضعية المائية بعدة سدود. فحسب أرقام رسمية، تمكنت السدود من تخزين أكثر من 263 مليون متر مكعب وهو ما يفوق الاحتياجات السنوية من الماء الصالح للشرب للدار البيضاء الكبرى.

استقرار في عدد المشتغلين بقطاع تجارة الجملة (العلم)
أصدرت المندوبية السامية للتخطيط مذكرة تبرز فيها أهم ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية المنجزة من طرفها برسم الفصل الثالث من سنة 2024 لدى المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة. وترصد هذه الإرتسامات التطور الحاصل في إنتاج هذين القطاعين خلال الفصل الثاني من سنة 2024 وكذا التوقعات الخاصة بالفصل الثالث من سنة 2024. وأبرزت الوثيقة أنه خلال الفصل الثاني من سنة 2024، عرفت مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي ارتفاعا حسب 28 في المائة من أرباب المقاولات واستقرارا حسب 64 في المائة منهم. وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا حسب 79 في المائة من تجار الجملة، كما يتوقع 82 في المائة من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين.

تدشين أول معمل لتحويل القنب الهندي المشروع (الأحداث المغربية)
أشرف المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، محمد الكروج، على تدشين أول معمل لتحويل القنب الهندي المشروع بإقليم تاونات. ويندرج هذا التدشين، الذي جرى بحضور عامل إقليم تاونات صالح دحا، والذي يعكس بداية عهد جديد لصناعة القنب الهندي بالمغرب، في إطار تنفيذ القانون رقم 21-13 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. ويحمل في طياته تغييرات مهمة لاسيما من خلال خلق فرص الشغل، وتطوير سلسلة ذات قيمة مضافة عالية، تهدف إلى تحسين الاقتصاد المحلي والنهوض بصناعة أكثر مسؤولية.

مرحلة جديدة للحكامة المالية (الصباح)
أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن العلاقة بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ” لطالما تميزت بالتعاون الدائم والمثمر”. وقال السيد أخنوش، في كلمة بمناسبة اختتام المرحلة الثانية من البرنامج الق طري للمغرب وإطلاق الدراسة الاقتصادية لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول المغرب، “إن المغرب ما فتئ يعمل على تعزيز هذه العلاقة، منذ انضمامه إلى المبادرة الإقليمية للمنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، مشيرا إلى أن “وتيرة التقارب تسارعت، حيث كان المغرب من بين الدول الأربعة الأولى في العالم التي وقعت مذكرة تفاهم لبرنامج ق طري مع المنظمة”. وأبرز أن المغرب، ونظرا لحرصه الكبير على تبني الممارسات الدولية الفضلى، وإرادته القوية لبناء اقتصاد مفتوح وشفاف، اعتمد حوالي ثلاثين آلية قانونية تابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ويشارك في حوالي عشرة من هيئاتها ولجانها.

4 ملايير لمناطق الفيضانات (الصباح)
خصصت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مبلغ 40 مليون درهم، في مرحلة أولى، لاتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح الأضرار بأقاليم ورزازات وتنغير والرشيدية وميدلت وزاكورة وباقي المناطق الأخرى الأكثر تضررا بالأمطار الطوفانية وفيضانات الأودية. وكشفت الوزارة عن هذا المبلغ، إثر الزيارة التفقدية التي قام بها محمد صديقي، الوزير، للمناطق التي تعرضت إلى أضرار، بسبب التساقطات المطرية القوية التي عرفتها جهات الجنوب الشرقي خلال الأيام الأخيرة، والاطلاع على أثر ذلك على الفلاحة.

الوضعية الهيدرولوجية تتحسن في 6 أحواض مائية من أصل 10 (المساء)
شهدت الوضعية الهيدرولوجية بالمملكة منذ 22 غشت الماضي، تحسنا في 6 أحواض مائية من أصل 10، مما ممكن السدود من بلوغ نسبة ملء إجمالية وصلت إلى 27.9 بالمائة بحلول 10 شتنبر الجاري، مقارنة بـ 26,7 بالمائة في اليوم نفسه من السنة الماضية، وفق ما أفادت به وزارة التجهيز والماء. وأوضح بلاغ للوزارة أن هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية قوية، في عدة جهات من المملكة، خلال الفترة الأخيرة، ساهم بشكل نسبي في تحسين الوضعية المائية بعدة سدود. وأضاف أن السدود تمكنت من تخزين أكثر من 263 مليون متر مكعب، وهو ما يفوق الاحتياجات السنوية من الماء الصالح للشرب للدار البيضاء الكبرى.

قطاع الخدمات التجارية غير المالية: 56 في المائة من مقاولي القطاع يتوقعون ارتفاع النشاط خلال الفصل الثالث من 2024 (ليزانسبيراسيون إيكو)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه خلال الفصل الثالث من سنة 2024، يتوقع 56 في المائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا للنشاط الإجمالي، في حين يتوقع 16 في المائة منهم انخفاضه. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية بشأن البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية في قطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة، بأن هاته التوقعات تعزى، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “النقل الجوي” وأنشطة “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل” وأنشطة “النقل البري والنقل عبر الأنابيب”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المتوقع في “أﻧﺸﻄﺔ اﻟﺘﺄﺟﯿﺮ والاستئجار” و”أنشطة خدمات البريد”.

أزمة كليات الطب: مقترحات من المركز المغربي للمواطنة (لوماتان)
بعد مرور أكثر من شهرين على آخر اجتماع بين ممثلي اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، مع الوزيرين المسؤولين (الصحة والتعليم العالي)، لم يتم إحراز أي تقدم يذكر بخصوص هذه الأزمة. وقد تقدم المركز المغربي للمواطنة بسلسلة من المقترحات. ويتمثل الرهان في ضمان قيام الأطباء الذين تم تكوينهم في الكليات العمومية بواجبهم في خدمة الوطن. وأشار المصدر ذاته إلى أن ارتفاع تكلفة التكوين الطبي، والتي تقدر بأزيد من مليون درهم للطالب الواحد، عامل مهم يجب أخذه بعين الاعتبار، إذ سيكون من الحيف أن تمول الدولة تكوين الأطباء الذين يغادرون مباشرة بعد ذلك لممارسة المهنة في الخارج. لذلك يقترح المركز إحداث خدمة وطنية صحية لمدة سنتين لتعويض النقص في الكادر الطبي وضمان ولوج جميع المغاربة على الرعاية الصحية. وادماج السنة السابعة من دراسة الطب باعتبارها السنة الأولى من هذه الخدمة، على أن تكون السنة الثانية بعد الحصول على الديبلوم.

القطاع التجاري: 73 في المائة من تجار الجملة يتوقعون استقرارا في المبيعات خلال الفصل الثالث من 2024 (البيان)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه خلال الفصل الثالث من سنة 2024، يتوقع 73 في المائة من تجار الجملة استقرارا في حجم إجمالي المبيعات وارتفاعا حسب 18 في المائة منهم. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية بشأن البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية في قطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة، أن هذا التطور قد يعزى أساسا، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة”، ومبيعات “تجارة لوازم منزلية بالجملة”، ومبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة”.

الوضعية المائية: نسبة الملء الإجمالية للسدود تبلغ 27.9 بالمائة (ليبيراسيون)
شهدت الوضعية الهيدرولوجية بالمملكة منذ 22 غشت الماضي، تحسنا في 6 أحواض مائية من أصل 10، مما ممكن السدود من بلوغ نسبة ملء إجمالية وصلت إلى 27.9 بالمائة بحلول 10 شتنبر الجاري، مقارنة بـ 26,7 بالمائة في اليوم نفسه من السنة الماضية، وفق ما أفادت به وزارة التجهيز والماء. وأوضح بلاغ للوزارة أن هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية قوية، في عدة جهات من المملكة، خلال الفترة الأخيرة، ساهم بشكل نسبي في تحسين الوضعية المائية بعدة سدود.

كتاب الضبط يشلون محاكم المملكة (لوبينيون)
لم يثن القرار الذي اتخذه وزير العدل عبد اللطيف وهبي بتفعيل عملية الاقتطاع من أجور موظفي وزارة العدل المضربين عن العمل شغيلة القطاع من الدخول في سلسلة إضرابات جديدة، الذي انطلق يوم الثلاثاء الماضي وسيمتد الى غاية اليوم الخميس، والإضراب الثاني سيكون أيام 24 و 25 و 26 شتنبر الجاري، مع تنظيم وقفات احتجاجية غدا الجمعة. وأعربت النقابة الديمقراطية للعدل العضو بالفيدرالية الديمقراطية للشغل التي دعت إلى الإضراب العام، عن رفضها قرار الاقتطاع من أجور المضربين بقطاع العدل. وتتعلق مطالب المعنيين بالأمر بتحسين أوضاعهم وزيادة رواتبهم والاعتراف بدورهم الحاسم في النظام القضائي.

القانون التنظيمي للمالية : الإصلاح قبل نهاية هذا العام (ليكونوميست)

هناك عدد من الإصلاحات الطموحة على قائمة جدول الأعمال لعام 2025، وأبرزها الإصلاح الشامل للقانون التنظيمي للمالية. وقد حددت الوزارة المكلفة بالميزانية، التي أشركت البرلمانيين في هذا المسعى، شهر شتنبر المقبل كموعد نهائي لتقديم مقترحاتهم وملاحظاتهم. وتتوخى هذه العملية تحسين مشروع الإصلاح في أفق عرضه على المجلس الوزاري للمصادقة عليه. ومن المرجح أن يتم إدراجه على جدول أعمال اجتماع المجلس الذي ستعرض فيه المبادئ التوجيهية العامة لمشروع قانون المالية لعام 2025 على أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.