أهم ماتداولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإتنين

مجلة صواتأ

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024:

المغرب وفرنسا .. تقارب كبير وعلاقات تاريخية (الأحداث المغربية)
يحل، اليوم، الرئيس الفرنسي بالمغرب، في إطار زيارة دولة تأتي ضمن الانطلاقة الجديدة في العلاقات بين المغرب وفرنسا، والتي من شأنها أن تعبد الطريق لتحول كبير في طبيعة التعاطي مع القضية المقدسة للمغاربة، بعد الدعم الفرنسي لمغربية الصحراء، وتنامي الاستثمارات الفرنسية في الصحراء المغربية. وشهدت الاستثمارات الفرنسية انتعاشا في المغرب، بعد إعلان باريس دعمها للمغرب في قضية الصحراء. ونجحت عدد من الشركات الفرنسية في الفوز بصفقات لإنجاز مشاريع داخل المغرب، لاسيما بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

ميداوي يلتقي أطباء الغد (الأحداث المغربية)
ترقب شديد يسود داخل أوساط طلبة الطب، بشأن ما سيقوم به الوزير الجديد بخصوص أزمة أطباء الغد، التي عمرت أكثر من عشرة أشهر، رغم دخولها مسطرة التسوية منذ بداية شهر شتنبر، وذلك بعدما وجه عز الدين ميداوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، دعوة إلى اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لاجتماع اليوم الإثنين لمناقشة ملفهم المطلبي. ويعول أطباء الغد على الوزير الجديد في تجويد العرض الحكومي، المقدم من طرف مؤسسة الوسيط، والتي أعلنت الجموع العامة للطلبة رفضه بنسبة تجاوزت 81 في المائة، والتعامل بـ”جدية” مع ملفهم المطلبي.

بهدف تحقيق توازن في القدرة الشرائية بين المتقاعدين والموظفين النشطين، قدم الفريق الحركي بمجلس النواب مقترح قانون يروم تعديل نظام المعاشات المدنية، لتمكين المتقاعدين من الاستفادة من الزيادات العامة في أجور الموظفين النشطين. الفريق البرلماني، وفي التعديل، دعا إلى إضافة الفصل 2.44 مكرر، الذي يتيح للموظفين والأعوان الذين يتقاضون معاشات تقاعد بموجب هذا القانون الاستفادة من أي زيادة يتم إقرارها في أجور الموظفين والعاملين القطاع العام. كما شدد الفريق على ضرورة إنصاف جهود وتضحيات هذه الفئة من المتقاعدين في القطاعات والإدارات العمومية التي اشتغلوا فيها.

معالم حلف مغربي فرنسي لاستقرار المنطقة (الصباح)
كشف مصدر دبلوماسي أن الرئيس الفرنسي يحمل معه في زيارته للمغرب مقترح حلف أوروبي إفريقي من أجل بناء جبهة مواجهة مشتركة التحديات الاقتصادية والمناخية والأمنية، مع تعزيز التوافق الدبلوماسي بشأن القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها ملف الصحراء، باعتباره مدخلا لتكريس الاستقرار والتنمية في المنطقة. وتوقع المصدر المذكور أن تشهد زيارة إيمانويل ماكرون إلى الرباط توقيع اتفاقيات في مشاريع ملموسة، خاصة في مجالات الطاقة الخضراء؛ خاصة الطاقة الشمسية والريحية، بما يتماشى مع الطموحات المناخية لفرنسا، والأهداف المغربية في بلوغ رتبة الريادة في مجال الطاقات المتجددة، إضافة إلى ورش تطوير التكوين المهني.

تهرب ضريبي بتبرعات خيرية (الصباح)
يفتحص مراقبو الضرائب وثائق عشرات المقاولات بسبب شكوك حول تبرعات خيرية يشتبه أن أرباب الشركات المعنية عمدوا إلى تضخيمها، لرفع تحملاتها وتقليص أرباحها بهدف أداء ضرائب أقل. وأوضحت مصادر أن المادة 10 من المدونة العامة للضرائب تتيح لأصحاب المقاولات المتبرعين خصم المبالغ المتبرع بها من النتيجة الصافية قبل إخضاعها للضريبة. وتشمل التكاليف القابلة للخصم الهبات النقدية أو العينية الممنوحة لفائدة الأوقاف العامة أو التعاون الوطني أو الجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة أو الجمعيات التي أبرمت اتفاقية شراكة مع الدولة بهدف إنجاز مشاريع ذات مصلحة عامة.

تحفيز سوق العمل بالمغرب .. 6 آلاف درهم للمتدربين (الصحراء المغربية)
من المتوقع أن يصل معدل البطالة في المغرب إلى حوالي 13.4 في المائة متم هذا العام، مع وضع هدف بتقليصه إلى 12.6 في المائة بحلول عام 2025. ولمواجهة هذه المشكلة المتزايدة أطلقت الحكومة مجموعة من التدابير التحفيزية لتشجيع القطاع الخاص على استقطاب المتدربين. وفي إطار تعزيز فرص العمل، اقترحت الحكومة المغربية توسيع نطاق الإعفاءات الضريبية لتشمل جميع المتدربين، مما يتيح لهم الحصول على تعويض شهري للتدريب يصل إلى 6000 درهم لفترة تمتد إلى 12 شهرا. بالإضافة إلى ذلك، في حال تم توظيف المتدرب بموجب عقد عمل غير محدد المدة، سيعفى راتبه، حتى 10000 درهم، من ضريبة الدخل لمدة 12 شهرا.

البواري يعطي من سهل سايس انطلاقة الموسم الفلاحي 2024- 2025 ويعلن عن تدابير لدعم الفلاحين (الصحراء المغربية)
أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، انطلاقا من الحاجب ومكناس، انطلاقة الموسم الفلاحي 2024-2025، مع تدابير لدعم الفلاحين. وخلال حفل إعطاء الانطلاقة، أكد الوزير أن انطلاقة الموسم الفلاحي تأتي بعد توالي ست سنوات تميزت بضعف كبير في التساقطات المطرية، وظرفية دولية معقدة اتسمت، على الخصوص، بارتفاع تكاليف المدخلات. وسجل أنه أمام هذه التحديات الكبيرة، لاسيما ندرة الماء وارتفاع أسعار المدخلات الفلاحية، وفي إطار الجهود المبذولة لتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، اتخذت الوزارة الوصية سلسلة من التدابير لضمان نجاح الموسم الفلاحي.

صفقات الجماعات تحت مجهر الافتحاص (الأخبار)
أفادت مصادر مطلعة بأن المفتشية العامة لوزارة الداخلية، بتنسيق مع المديرية العامة للجماعات الترابية، قامت بافتحاص مختلف المشاريع المبرمجة في إطار التأهيل الحضري للمدن، وذلك للوقوف على الاختلالات التي تشوبها ببعض المدن، بعد تسجيل تعثر مشاريع كبيرة رصدت لها مبالغ مالية من خزينة الدولة. وسجلت تقارير التفتيش والافتحاص أن أبرز هذه الاختلالات تتجلى في إقصاء متنافسين بدون مبرر، ومنح صفقات أشغال لمقاولات مراجعها التقنية غير كافية، والأداء مقابل أشغال غير مطابقة للشروط المطلوبة، وعدم تطبيق الغرامات في حق المقاولات التي لا تحترم التزاماتها التعاقدية، وظهور عيوب في الأشغال المنجزة والمستلمة.

مطالب بتنزيل الاتفاق الاجتماعي تحرك تنسيق نقابيي الصحة (الأخبار)
وجه التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة رسالة إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية الجديد، أمين التهراوي، للمطالبة بـ”تنفيذ جميع بنود الاتفاق الموقع مع الحكومة، خصوصا تلك المتعلقة بمركزية الأجور بمناصب قارة وصفة موظف عمومي. واعتبر التنسيق النقابي في بيان، المقتضيات التي وردت في مشروع قانون المالية “مخالفة” لمضامين الاتفاق مع الحكومة، مطالبا الوزير الجديد بـ”التدخل العاجل” في هذا الاتجاه و”العمل على تصحيح الوضع لنزع أي احتقان، وبعث الثقة لدى الشغيلة وخلق الأجواء المناسبة للمضي قدما لإنجاح كل الأوراش الإصلاحية للقطاع، وضمنها تثمين الموارد البشرية وطمأنتها على مستقبلها”.

قنصلية عامة وفرع للمعهد الفرنسي بالعيون (العلم)
كشف معهد آفاق جيوسياسية (Institut Géopolitique Horizons)، وهو مركز مستقل للخبرة مختص في التحليل الجيوسياسي لمناطق المغرب العربي والساحل وأفريقيا الأطلسية، أن فرنسا ستفتح قريبا قنصلية عامة وفرعا للمعهد الفرنسي بعاصمة الأقاليم الجنوبية للمملكة العيون، وهو ما يشكل أول تمثيلية دبلوماسية أوروبية بالمنطقة. المعهد أورد بموقعه الرسمي على الإنترنت، نقلا عن مصدر بقصر الإليزيه، أن هذا القرار التاريخي يأتي بعد ثلاثة أشهر من دعم باريس السيادة المغربية على الصحراء المغربية ويكرس بشكل ملموس هذا الموقف الفرنسي. وتوقع المصدر ذاته أن يتم الإعلان الرسمي عن هذه الخطوة بخطاب الرئيس الفرنسي أمام نواب الأمة غدا الثلاثاء.

حملة وكالة بيت مال القدس الشريف لقطاف الزيتون في القدس “عونة” 2024 تحل بقرى م خماس والعيزرية (الاتحاد الاشتراكي)
حلت حملة وكالة بيت مال القدس الشريف لقطاف الزيتون “عونة” لموسم 2024 بقرية م خماس، وسط محافظة القدس، لإطلاق عملية قطاف الزيتون، بعد تسليم المعدات لمزارعي القرية وتأمين المواكبة الفنية للمستفيدين، قبل أن تنطلق القافلة إلى أراضي وادي الحوض بالعيزرية. وتهم حملة هذا العام لقطاف الزيتون التي تنفذها الوكالة بشراكة مع محافظة القدس حوالي 1500 مزارعا، يتوزعون على 30 قرية من قرى المحافظة يستفيدون من معدات وآلات كهربائية لقطف الزيتون مزودة ببطاريات متنقلة، وسلالم ومفارش وأمشاط وأكياس لنقل المحصول، ومعدات أخرى تستخدم في جني ثمار الزيتون.

المحامون يشلون المحاكم بداية من فاتح نونبر (المساء)
في خطوة تصعيدية غير مسبوقة، قرر المحامون بالمغرب “التوقف الشامل عن ممارسة مهام الدفاع ابتداء من فاتح نونبر 2024 إلى إشعار آخر”. ويأتي هذا القرار، وفق ما أوضحته جمعية هيئات المحامين بالمغرب، جراء “الاستمرار في فرض أفكار أحادية الجانب في إطار رؤية إصلاحية ضيقة ترمي إلى حل مشاكل العدالة على حساب مكتسبات المتقاضين والمهنيين بشكل يكرس التمييز بين المواطنين ويضرب في العمق الحق في التقاضي ومبدأ الولوج المستنير إلى العدالة، في الوقت الذي كان الأمر يقتضي إقرار حلول شاملة تنبني على مبدأ التشاركية ومراعاة مصالح كل الأطراف وتحمل الحكومة لمسؤوليتها في تدبير القطاع”.

نبيل بنعبد الله يدعو الحكومة الجديدة إلى إصلاح الاقتصاد وإرساء عدالة اجتماعية “حقيقية” (بيان اليوم)
طالب الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، الحكومة الجديدة بإصلاحات ترتبط بالمجال الاقتصادي من خلال ضخ نفس جديد في الاقتصاد الوطني، سواء تعلق الأمر بدور القطاع العمومي أو بدعم المقاولة المغربية أو جلب الاستثمارات الأجنبية. وأكد بنعبد الله، في تعليق له على التعديل الحكومي، على ضرورة تحلي الحكومة بهاجس الدولة الاجتماعية من خلال مفهوم مرتبط بعدالة اجتماعية حقيقية، وليس فقط التأكيد على إنجازات غير موجودة على الساحة كموضوع تعميم التغطية الاجتماعية أو استفادة الفئات المستضعفة من الدعم المباشر أو نجاح برنامج السكن أو غير ذلك من التوجهات”.

توقعات ببلوغ نسبة الطاقات المتجددة في المزيج الكهربائي الوطني تبلغ 56 في المائة سنة 2027 (بيان اليوم)
أفاد التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية المرفق بمشروع قانون المالية للسنة المالية المقبلة بأنه من المتوقع أن تبلغ نسبة الطاقات المتجددة في المزيج الكهربائي الوطني ما قدره 56 في المائة برسم سنة 2027. وأبرز التقرير المنشور على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية أن هذه النسبة تتجاوز الهدف الاستراتيجي المحدد في 52 في المائة بحلول سنة 2030. وأوضح المصدر ذاته أنه في ما يتعلق ببرنامج تطوير الطاقات المتجددة، فإن القدرة المركبة للطاقات المتجددة بلغت، عند نهاية سنة 2023، 4.607 ميغاواط بمعدل يفوق 41 في المائة من مزيج الكهرباء الوطني، مقابل هدف أولي حدد في 42 في المائة برسم سنة 2020.

يونس فيراشين: الحكومة مطالبة باستئناف جولة شتنبر وإعادة قانون الإضراب إلى طاولة الحوار (رسالة الأمة)
طالب عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يونس فيراشين، الحكومة بتسريع عقد جولة شتنبر من الحوار الاجتماعي في أقرب الآجال، منتقدا “إقدام الحكومة على برمجة المناقشة التفصيلية لمشروع القانون التنظيمي للإضراب بمجلس النواب، رغم أنه لم يكن موضوع توافق المركزيات النقابية”. وقال فيراشين في حوار مع اليومية، إن “جولة شتنبر التي للأسف ما تزال معطلة أظهرت لنا بالملموس عدم رغبة الحكومة في التفاوض والنقاش. ولذلك فقبل مناقشة قانون المالية من المفروض أن تتم مناقشة كل القضايا المطروحة والالتزامات المضمنة في اتفاق 30 أبريل 2022”. ودعا الحكومة إلى إعادة مشروع القانون التنظيمي للإضراب لطاولة الحوار الاجتماعي من أجل التوافق حول مضامينه.

انتخاب المغرب في منصبين لهياكل البرلمان العربي (رسالة الأمة)
أعيد بالقاهرة، انتخاب المغربي محمد البكوري بالإجماع رئيسا للجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي. وجاء انتخاب البكوري، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، في إطار جلسة إجرائية في بداية دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الرابع، عقدها البرلمان العربي لانتخاب الرئيس ونوابه ورؤساء اللجان ونوابهم. كما تميزت عمليات تجديد هياكل البرلمان العربي بانتخاب خديجة حجوبي، عضو فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، نائبا لرئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب.

اقتصاد أزرق .. إطلاق صناعة بحرية بنموذج مغربي (لوبينيون)
إذا كانت صناعة بناء وتجديد السفن لها جذور قديمة في المغرب، فإن تحديثها وتوسيع نطاقها يتأخر بشكل كبير عن الجدول الزمني، مما يعيق تحقيق الأهداف الوطنية والرؤية البحرية الجديدة للمملكة. وفي قلب التقرير السنوي لعام 2023 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي تم تقديمه مؤخرا، يبدو التحدي المتمثل في تطوير الصناعة البحرية المغربية أكثر إلحاحا ويمكن بلوغه أكثر أي وقت مضى. وبفضل تجربته الناجحة في قطاعي السيارات والطيران، يمتلك المغرب الأسس اللازمة لإقامة نظام بيئي بحري مبتكر، وخلق فرص العمل وناقل للسيادة والفرص الاقتصادية. ومن شأن إنشاء نظام بيئي بحري محلي مخصص لإصلاح وبناء السفن أن يسمح للمغرب بتعزيز سيادته والحصول على الاستقلال الاقتصادي.

حماية اجتماعية .. 60 مليون دولار للبنك الدولي لتعزيز الاستهداف بالمغرب (لوماتان)
يستعد البنك الدولي للموافقة على تمويل إضافي بقيمة 60 مليون دولار لمشروع تحديد واستهداف الحماية الاجتماعية في المغرب. ويهدف هذا المشروع الكبير إلى توسيع نطاق تغطية المعرف الرقمي المدني والاجتماعي عبر السجل الوطني للسكان بالنسبة للمواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب، مع تعزيز الإدماج في المناطق القروية من أجل استهداف أفضل للبرامج الاجتماعية من خلال السجل الاجتماعي الموحد.

زيارة الرئيس الفرنسي للمغرب .. خطوة مهمة في إقلاع العلاقات بين البلدين (ليزانسبيراسيون إيكو)
تشكل زيارة رئيس الجمهورية الفرنسية خطوة مهمة في إقلاع العلاقات بين البلدين. وتأتي هذه الزيارة في سياق دبلوماسي خاص، لاسيما بعد دعم فرنسا الصريح لخطة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء، وهي قضية حاسمة بالنسبة للرباط. وأوضح جان شارل دامبلان، المدير العام للغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، أن العلاقات بين فرنسا والمغرب مبنية أساسا على ركيزتين، التجارة والاستثمار الأجنبي المباشر. وفي نهاية سنة 2023، قام المغرب بتصدير، من أصل 14 مليار أورو من السلع والخدمات المتبادلة بين البلدين، ما يقرب من 7,7 مليار أورو من المنتجات إلى فرنسا، في حين قامت فرنسا بشحن ما يقرب من 7 مليار أورو إلى المغرب. وقال دامبلان، في حوار مع اليومية، “اليوم، العجز التجاري موجود على الجانب الفرنسي، لأننا نستورد المزيد من المنتجات المغربية”.

مجلس النواب .. المعارضة البرلمانية تسائل فرضيات مشروع قانون المالية معتبرة أنها “غير واقعية” (البيان)
ساءلت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، في مداخلات قدمتها خلال جلسة المناقشة العامة لمشروع قانون المالية 2025، فرضيات المشروع المتعلقة أساسا بمعدلي النمو والتضخم، معتبرة أنها “غير مستندة إلى معطيات واقعية”. وفي هذا الإطار، اعتبر رئيس الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، عبد الرحيم شهيد، أن فرضيات مشروع قانون المالية في ما يخص تحقيق معدل نمو بـ 4,6 بالمائة سنة 2025 “لا تخلو من تفاؤل مفرط، وغير مستندة إلى معطيات واقعية، بالنظر إلى عناصر السياقين الدولي والوطني”. من جانبه، اعتبر رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، أن الفرضيات الأساسية لمشروع قانون المالية لسنة 2025، من قبيل تحقيق نسبة نمو بـ 4,6 بالمائة، وتحقيق محصول زراعي في حدود 70 مليون قنطار، وحصر معدل التضخم في 2 بالمائة، وارتفاع الطلب الخارجي بنسبة 3,2 بالمائة، “تتناقض مع عنوان اللايقين العالمي، ومع اشتداد الحروب والأزمات الدولية”.

مصالح التحقيق والبحث لدى مجلس المنافسة تقوم بعملية زيارة وحجز في قطاع التوصيل حسب الطلب (ليبراسيون)
قامت مصالح التحقيق والبحث لدى مجلس المنافسة، بعملية زيارة فجائية وحجز بمقر شركة يشتبه في ارتكابها لممارسات منافية للمنافسة، تنشط في السوق الوطنية للتوصيل حسب الطلب. وأفاد بلاغ لمجلس المنافسة بأن عملية الزيارة والحجز المذكورة تمت بترخيص من وكيل الملك، التابعة الأماكن التي تمت زيارتها لدائرة نفوذه، وبمؤازرة ضباط من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية المعينين لحضور أعمال الزيارة والحجز، طبقا لأحكام المادة 72 من القانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تعديله وتتميمه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.