أزيلال: تعطيل ميزانية جماعة بني عياط من جديد، فهل هي مقدمة لانتخابات جديدة؟

لحسن كوجلي

لم يكن عامل إقليم أزيلال السيد محمد عطفاوي ينطق عن الهوى منذ ان تقدم بشكوى للسلطة القضائية يطالبها بحل مجلس جماعة بني عياط رغم حداثته، حتما هو كان عالم بمرض المجلس، وبالأوجاع التي يعتليه، وهو عالم وبٱستحالة مداوته حتى بتدخل جراحي، وكونه أراد بقبيلة ايت عياض خيرا، سارع خطاه للمطالبة بحل مجلس يرى انه يستحق الطهارة مما فيه من عيوب.

وعلاقة بالموضوع اعلاه، فشل اليوم الاثنين فريق رئيس جماعة بني عياط السيد عبد الغاني مصادي في تمرير القرآءة الثانية لميزانية 2023 بعدما رفضها 20 عضو مقابل أربعة وامتناع اثنين وغياب عضوين.

وحسب قرائتنا لدورة اليوم الاستثنائية لمجلس بني عياط، تم تسجيل عدة نقط مقارنة مع القراءة الأولى للميزانية موضوع الدورة، اولها تشتيت ظاهر في صفوف الأغلبية الأم، وتشقق واضح اوساط اعضاء حزب الاتحاد الاشتراكي ( تسعة اعضاء ) الذي ينتمي اليه الرئيس، بحيث صوت لصالح الميزانية ثلاثة منهم ورفضها ثلاثة وغاب عن الدورة اثنين وواحد امتنع عن التصويت مقابل خمسة صوتوا بنعم واربعة امتنعوا عن التصويت خلال القراءة الأولى.

تم تسجيل كذلك تراجعات في مواقف عضوي الحركة الشعبية، من المعارضة خلال تكوين المجلس الام، الى الإنظمام لفريق الرئيس والتصويت لصالح الميزانية بعد تصدع مكونات الاغلبية، الى موقف جديد خلال دورة اليوم، عند تصويت واحد منهما ضد الميزانية وامتناع عضوة عن التصويت.

وحسب معطيات ان موسم الصالح سيدي علي ابن ابراهيم الذي تم تنظيمه مؤخرا، زاد في تعميق الهوة بين الرئيس عبد الغني مصادي والبعض من حلفائه من اعضاء المجلس،
حيث غاب الرئيس عن المهرجان ولم يقدم اي دعم اليه لا مادي ولا لوجيستيكي.

وبعد تعطيل ميزانية جماعة بني عياط، طال اليأس نفوس كثير من اعضاء المجلس ومعهم كتلة واسعة من المجتمع المدني الذي اضحوا يطالبون بإعادة الانتخابات بشدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.