أجمل 8 مساجد في العالم

1- إيران، مسجد نصير الملك:
يقع في مدينة شيراز ويعتبر أجمل مسجد في المدينة من الناحية المعمارية. ومن اللافت ان زيارة هذا المسجد المزدان بالنوافذ الزجاجية الملونة والأقواس والطيقان العالية وكذلك زخارفه القاشانية الرائعة هي من أطيب الأماني التي يحلم بها كل سائح.
بُني هذا المسجد بأمر من ميرزا حسن علي الملقب بنصير الملك، وهو من كبار رجال القاجاريين، واستغرق بناؤه نحو 12 عاماً.
من ناحية التزيين يعدّ مسجد نصير الملك من أجمل مساجد ايران. المسجد فيه صحن واسع يقع على شماله. مدخل المسجد له قوس كبير، يتزين سقفه بقطع قاشانية ملونة. المسجد له حرمان شرقي وغربي.

مساجد-ايران

2- روسيا ..  مسجد كول شريف:

 كما يلقبونه بالمسجد الجامع يقع في القسم الغربي من كرملين قازان ويعتبر من أبرز معالم مدينة تتارستان  وهو ثاني أكبر مسجد بروسيا واوروبا اذا ما استثنينا تركيا المعروفة بمساجدها الكبيرة بني في القرن السادس عشر وسمي بهذا الاسم نسبة إلى كول شريف الذي توفي هو وطلابه أثناء الدفاع عن قازان ضد القوات الروسية في العام 1552 وهو أهم مساجد العاصمة التترية قازان دمر المسجد خلال اقتحام قازان من قبل إيفان الرهيب العام 1552، وتم إعادة بنائه في العام 1996 وافتتح في 24 يوليو 2005.

3- المغرب،مسجد الحسن الثاني:
يقع  مسجد الحسن الثاني على ساحل مدينة الدار البيضاء وسمي بذلك نظرا لبنائه في عهد الملك الراحل الحسن الثاني و قد استغرق بنائه ست سنوات ابتداء عظمة وفخامة طراز المسجد تجعله من أكثر الأماكن راحة وابهار للسائح خاصة عندما يقرأ ان هذا المسجد صمم ليكون أكبر مساجد إفريقيا ويعود تصميم مسجد الحسن الثاني و ساحته الفسيحة و صومعته الشاهقة إلى المهندس الفرنسي ميشيل بينسو  يتميز الجامع ببنائه الضخم و تصميمه الفريد و زخارفه الرائعة المستوحاة من طراز العمارة العربية الأندلسية المغربية التي قد تجد شبيها لها إذا قمت بزيارة كنائس أسبانيا.

4- الإمارات ،مسجد الشيخ زايد:
تشعر فور رؤيته أنك أمام تحفة من تحف العمارة الإسلامية ويقع داخل  إمارة أبوظبى كما يطلق عليه البعض “المسجد الكبير” ويعتبر  المسجد معلماً معمارياً وسياحياً متميزاً في أبوظبي حيث أنه يضفي صورة جمالية آسرة على مدخل الإمارة ويقع في منطقة استراتيجية بين أهم جسرين في العاصمة الإماراتية وهما جسر المصفح وجسر المقطع ويعد خامس أكبر مسجد على مستوى العالم  ، تم بناء المسجد الذي يحمل اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كنوع من تخليد ذكراه  ليستوعب أكثر من 40 ألف مصلى وقاموا  بإستخدام أفضل أنواع الرخام ومواد البناء في مختلف جوانب البنية المعمارية لهذا المسجد الأمر الذي يجعل منه أعجوبة معمارية فريدة في العالم.

5- الهند، تاج محل:
هذا الأثر الذي يعتبر من عجائب الدنيا السبع والذي ربما لا يعرف البعض أنه مسجد في الأساس ولكنه أصبح مزار للمسلمين وحتى لأصحاب الديانات الأخرى نظرا لما يتمتع به من إبداع معماري وتحيط به أجواء روحية خلابة من أبرز مميزات تاج محل الرخام الذي يغطي ارضيته والتي تظل رطبه طوال العام دون أن تتدخل أيادي بشرية كما أن لونه الابيض ومآذنته الشاهقة تجعل منه حلم لكل الدول في إقتناء تحفة معمارية شبيهة يقع تاج محل في مدينة أجرا ويمكن من خلال نوافذه أن ترى منزل جلال الدين أكبر الملك المغولي الذي ادخل الإسلام إلى الهند وتزوج من هندوسية وأسمى القصر على اسمها ليصبح اسمه جودا أكبر بدلا من جلال الدين أكبر.

6- تركيا، المسجد الأزرق:
يعتبر الجامع الأزرق من أشهر وأهم المعالم السياحيّة الموجودة في مدينة إسطنبول، ويأتي إليه الزوار من كل مكان في العالم، نظراً لبراعة معماريته وهندسته الرائعة، ويتميز  الجامع الأزرق بنشاطات المصلين به خلال معظم  ّ الصلوات وخاصة صلاة الجمعة وصلاة  التراويح في شهر رمضان ويعتبر الجامع الأزرق هو الجامع الوحيد الذي  يحتوي على ست مآذن ،تم بناء الجامع الأزرق في عام (1617)  وقام بتصميمه “محمد آغا” وهو من أشهر المعماريين الأتراك القدامى،  يقع الجامع الأزرق في الجهة الجنوبيّة من “متحف آيا صوفيا”  ومن شرق ميدان السباق البيزنطي قديماً وللجامع سور مرتفع يحيطه من ثلاث جهات والسور له خمسة أبواب ثلاثة من الأبواب تؤدي الى صحن الجامع وبابان يفتحان على قاعة الصلاة.

7- الكويت ، منزل فاطمة الزهراء :
تلك التحفة الفنية التي استغرقت أربع سنوات للانتهاء منه والجدير بالذكر أن المسجد لم تقم بتشييده الحكومة الكويتية بل من خلال تبرعات الشعب وعند الانتهاء من بنائه في عام 2011 بدأ الكل يردد بأن إحدى عجائب الدنيا السبع انتقلت الى الكويت حيث أن تصميم المسجد يجعل منه نسخة جيدة من تاج محل لذلك اضطرت الحكومة الكويتية للتدخل وطلب تصريح من الحكومة الهندية للموافقة على بناء المسجد ويعتبر الآن مسجد فاطمة الزهراء هو أبرز معالم الكويت السياحية.

8- ماليزيا، مسجد الكريستال :
مما لا شك  فيه أن العالم ملئ الكثير من المساجد الرائعة سواء في  معمارها أو شكلها او حجمها وهناك العديد من المساجد التي شيدت منذ قرون من الزمن ومازالت حتى يومنا مسجد الكريستال الذي يقع في مدينة كوالا تيرينغانو الجزء الشمالي الشرقي من جزيرة ماليزيا والذي بني في عام 2008 يعتبر من أروع وأغرب تلك المساجد وذلك لأنه شيد بأكمله من الكريستال الخالص وقد تم بناءه على مساحة هائلة فيعد مسجد الكريستال ثاني اكبر المساجد بعد جامع الاستقلال في جاكارتا في جنوب شرق اسيا .والمسجد يعتبر من  احد مساجد ماليزيا بالغة الجمال خاصة مع الشهرة التي تحيط بماليزيا سواء من حيث عدد المساجد أو طرازها الفريد فكل مسجد في ماليزيا يحمل طابع غير عادي  يزيد المسجد جمالا اطلاله على بحيرة بوترا جايا الاصطناعية   وقد قام ببنائه السلطان ميزان زين العابدين واستغرق تشييده عامين كاملين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.