مدى فعاليات اللقاحات ضد سلالات Covid-19

بقلم د. مبارك أجروض

 

في إطار تسليط الضوء على مدى فعالية اللقاح ضد سلالة Delta الهندية من Covid-19، نجد أن جميع اللقاحات تعمل ضد متغير دلتا، وحتى أنه من بين الحالات النادرة التي يصاب فيها الأشخاص الذين تم تطعيمهم، بسلالة Delta، فإن الأعراض عادة ما تكون خفيفة، ولا ينبغي أن ينتاب الأشخاص الملقحين القلق في شأن متغير Delta.

تشير الدلائل الواقعية التي تزداد يوما بعد يوم، إلى أن لقاحات Covid-19 المتاحة إلى حد الأن، توفر حماية عالية ضد سلالات Covid-19 الجديدSARS-CoV-2  المعروفة، بما في ذلك تلك التي تم تصنيفها على أنها متغيرات مثيرة للقلق من قبل المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض.

لقد سلط مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي الضوء على بيانات اللقاح المبلغ عنها حديثًا والتي تُظهر الحماية شبه الكاملة ضد الأمراض الشديدة والوفاة من السلالة البريطانية (B.1.1.7)، السلالة السائدة الآن في الولايات المتحدة، وضد سلالة جنوب أفريقيا أيضًا (B.1.351).

وفي حين لا يُعرف الكثير عن فعاليتها ضد سلالة P.1، التي تم الإبلاغ عنها لأول مرة في البرازيل، والسلالة B.1.617، التي أدت إلى زيادة هائلة في الإصابات في الهند، فإن البيانات المبكرة واعدة، ولا يبدو في هذه المرحلة أن السلالة الهندية أكثر إشكالية من تلك الأفريقية.

في هذا الصدد استشهد فاوتشي ببيانات من شهر ماي 2021، والتي شملت 385 ألف شخص في “قطر” والتي أظهرت أن لقاح Pfizer/BioNTech فعال بنسبة 90% تقريبًا ضد سلالة B.1.1.7، التي كانت سائدة في وقت مبكر من برنامج التطعيم، و75% فعال ضد السلالة B.1.351، التي أصبحت سائدة بين السكان في منتصف شهر مارس. وكانت فعالية اللقاح ضد حالات Covid-19 الشديدة أو الحرجة أو المميتة في جميع المتغيرات 97.4%، مع تحليلات الحساسية التي تؤكد النتائج.

كما يعلم الكثير، فإن الفعالية في العالم الحقيقي عادة لا تكون بنفس جودة الفعالية في الظروف المهيئة للتجارب السريرية، فلقد وجد الخبراء العكس تمامًا مع لقاح Covid-19، حيث تكون الفعالية جيدة بسهولة، إن لم تكن أفضل، في ظروف العالم الحقيقي.

ففي دول مثل قطر والولايات المتحدة، حيث بدأت حملات التطعيم مع تفشي المرض وارتفاع معدلات الإصابة، أدى انتشار التطعيم بسرعة إلى انخفاض العدوى.

وعن أحدث إرشادات مركز السيطرة على الأمراض والحماية منها CDC التي تفيد بأن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل نجد أنهم لم يعودوا في حاجة إلى ارتداء الكمامات في الداخل، وحسب فاوتشي فإن الإرشادات نتجت عن البيانات الواقعية الجديدة حول فعالية اللقاح في الوقاية من العدوى والأمراض الشديدة والوفاة، إلى جانب نتائج جديدة أخرى.

لقد لاحظ الخبراء أنه من غير المرجح أن ينقل الشخص الملقح، حتى لو كانت هناك عدوى إختراق إلى شخص آخر. لذا، فإن تراكم كل هذه الحقائق والمعلومات والأدلة العلمية جعل مركز السيطرة على الأمراض يتخذ هذا القرار ليقول الآن عندما يتم التطعيم، فالشخص ليس في حاجة إلى ارتداء كمامة، ليس فقط في الهواء الطلق، ولكنه لست في حاجة إلى ارتدائها في الداخل.

يأمل الخبراء أن يكون هذا الخبر والتصريحات من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بشأن ارتداء الكمامات، حافزا لإقناع الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح في الحصول عليه، وفيما يلي نورد فعالية اللقاحات ضد سلالة Delta من Covid-19، أرقاما تقريبية بناء على آخر المعطيات تم نشرها في تقارير، وقد تتغير لاحقا:

* لقاح أسترازينيكا-أكسفورد AstraZeneca-Oxford  

جرعتين من لقاح أسترازينيكا توفران حماية بمعدل فعالية 92% ضد سلالة دلتا.

* لقاح فايزر-بيونتك Pfizer-BioNTech  

أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن لقاح Pfizer كان فعالا بنسبة 84% ضد سلالة Delta بعد جرعتين، ولكنه فعال بنسبة 34% فقط بعد الجرعة الأولى، وذلك وفقا لتقرير ورد في موقع nbc boston.

* لقاح مودرنا Moderna

أعلنت شركة Moderna أن دراسة جديدة أظهرت أن لقاحها أنتج أيضا حماية واعدة في بيئة معملية (في المختبر) ضد سلالة Delta والسلالات الأخرى المنتشرة حاليا.

* لقاح “جونسون آند جونسون Johnson & Johnson

قال الدكتور سكوت جوتليب، المفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء، إن لقاح Johnson & Johnson يبدو أنه فعال بنسبة 60% ضد متغير Delta.

* لقاح كوفاكسين Covaxin

أوردت شركة بهارات بيوتك الهندية، إن تجارب المرحلة الثالثة على لقاح Covaxin الذي تنتجه، أظهرت أنه يوفر حماية بنسبة 65.2% من الإصابة بسلالة Delta. كما أظهر اللقاح فعالية بنسبة 77.8% ضد الإصابة المصحوبة بأعراض.

* لقاح سبوتنيك V،  Sputnik V وسبوتنيك لايت Sputnik Light

أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي في شجر ماي 2021 عن لقاح جديد مضاد لـ Covid-19 يحمل اسم سبوتنيك لايت Sputnik Light الذي طوره معهد جماليا في موسكو. ووفقا لبيان نشر على الموقع الرسمي للقاح Sputnik فإن معدل فعالية لقاح Sputnik Light بلغت 79.4% في اليوم 28 بعد الحصول على التحصين. ف الجرعة الأولى من لقاح Sputnik V تستخدم ناقلا فيروسيا يحمل رقم 26 للفيروس الغداني البشري (Ad26). أما الجرعة الثانية فتستخدم ناقلا فيروسيا برقم 5 للفيروس الغداني البشري (Ad5). أما Sputnik Light فهو الجرعة الأولى من لقاح Sputnik V، أي يستخدم ناقلا فيروسيا رقم 26 للفيروس الغداني البشري.

وعموما لقد أظهرت الدراسات أن اللقاحات المتاحة تعمل ضد السلالات الجديدة، بما في ذلك سلالة Delta، وأن جميع اللقاحات ذات الجرعتين توفر حماية أكبر بشكل ملحوظ بعد جرعتها الثانية، وفق ما أعلنت عنه وكالة الأدوية الأوروبية، حيت أكدت أنه يبدو أن جرعتين من لقاح مضاد لـ Covid-19تحميان من delta muté du virus corona émergent سريعة الانتشار، ولقد أثبتت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد حتى الآن أي دليل علمي يؤكد أن الطفرة الجديدة أثّرت على فاعلية اللقاح أو فرصة استجابة الفيروس للقاح. وبالتالي فلا وجود حتى الآن لما ينفي هذه الحقيقة.

ملاحظة لابد منها *

لابد هنا من الإشارة إلى تحذير الخبراء البريطانيين من ظهور nouveaux mutants لـCovid-19، قادر على التسبب بوفيات بنفس معدل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “MERS”، والذي يقتل واحدا من كل ثلاثة أشخاص مصابين به؛ ووفق الخبراء فإن للمتحور الأخير تأثيرا أقل خطورة مقارنة بـ”MERS” على كبار السن، وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة. وفي ورقة بحثية نشرت يوم الجمعة 30 يوليوز، حدد الخبراء احتمال ألا يتأثر المتحور الجديد باللقاحات ضد Covid-19 الموجودة حاليا، قائلين بأن ذلك “شبه مؤكد”.. وحسب ما نقلته شبكة “Sky News” البريطانية، فلقد أفاد هؤلاء الخبراء، أن المتحور الجديد قد يكون ناجما عن إعادة تركيب نوعين مختلفين جديدين من المتحورات، أو ناشئا عن المتحورات الموجودة حاليا مثل Alfa وDelta.

وأرجع هؤلاء الخبراء إمكانية مقاومة المتحور الجديد للقاحات المتوفرة حاليا والمستخدمة ضد Covid-19، لما يعرف بـ”الانجراف المستضدي” dérive antigénique، وهو آلية للتغير في الفيروسات من خلال تجميع الطفرات داخل الجينات، والتي ترمز لمواقع ربط المستضدات وأشارت الوثيقة التي أعدتها المجموعة الاستشارية العلمية البريطانية لحالات الطوارئ إلى أن القضاء على الفيروس المسبب لـCovid-19، لن يكون سهلا، وبأن متحورات جديدة ستظهر دائما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.