حزب جبهة القوى الديمقراطية ينظم ندوة حول “العلاقات المغربية الجزائرية في ضوء الخطب الملكية”

بمدينة وجدة سينظم حزب جبهة القوى الديمقراطية ندوة في موضوع: “العلاقات المغربية الجزائرية في ضوء الخطب الملكية”، يومه السبت 14 يناير الحالي، ابتداء من الساعة الثانية زولا (14:00)،  وذلك بقاعة مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية.

 

 

وسيساهم في هاته الندوة صبح الله الغازي، أستاذ القانون الدستوري، من المغرب، والكاتبين والإعلاميين، “وليد كبير” و”أنور مالك”، من الجزائر الشقيقة.
ويندرج تنظيم هذه الندوة، وهي السادسة ضمن سلسلة الندوات، التي ينظمها حزب جبهة القوى الديمقراطية، في موضوع علاقات المغرب مع جيرانه، في إطار سعي الحزب لفتح نقاش عمومي حول الأسباب التاريخية والسياسية والثقافية والاقتصادية لأجواء التوتر، التي تطبع علاقات المغرب مع جيرانه، وتوضيح ملابسات معاكسة طموحات المغرب وحقوقه الوطنية والسيادية المشروعة.
كما يأتي تنظيم هذه الندوة في سياق تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال يوم الأربعاء 11 يناير 2023. وهي الذكرى التي يحتفل بها المغاربة، بما ترمز إليه من التحام ونضال للملك والشعب من أجل تحرير المغرب من المستعمر الفرنسي، وبناء الدولة العصرية الموحدة التي تليق بالأمة المغربية الموحدة الأجزاء.

وتوفر الندوة إطارا للنقاش العلمي الرصين حول سياسة اليد الممدودة وحسن الجوار، التي تدعو إليها الخطب الملكية، خصوصا في السياق الدولي الراهن، الذي يطبعه اللايقين بفعل مخلفات الجائحة الوبائية والحرب الأوكرانية، حيث تعرض الاقتصاد العالمي، إلى صدمات متتالية مقلقة، ترتبط بتباطؤ النمو وارتفاع التضخم. كما برزت مخاطر جديدة تهدد السلم العالمي في العديد من بؤر التوتر والحشد العسكري.

ويساهم في الندوة الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية الأستاذ المصطفى بنعلي الذي سيقدم توطئة حول الندوة بالإضافة إلى خلاصاتها، كما سيحضرها أعضاء من المكتب السياسي والمجلس الوطني للحزب.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.