حرقة المعدة brûlures d’estomac بسيطة أم خطيرة ؟

بقلم د. مبارك أجروض

الحرقة brûlures d’estomac وتسمى أيضا مرض السخونة المعدي-المريئي، وهي حرقة في المعدة تحدث كثيرا، مضيفا أنه يمكن أن يكون لحالات أخرى أعراض مشابهة، وتحدث هذه المشكلة عندما ينتقل حمض المعدة إلى أنبوب يسمى المريء، وهو الذي ينقل الطعام من فمك إلى المعدة، بحسب تقرير طبي أمريكي، وفي حين يحدث ذلك، يمكن أن يكون لدى المرء ألم حارق في صدره وقد يحترق حلقه، ويمكن أن يكون لديه طعم لاذع في فمه أو سعال.

* الخناق

من السهل الخلط بين حرقة المعدة والذبحة الصدرية، التي تحدث عندما لا يتدفق الدم الكافي إلى القلب. لكن تميل الحموضة إلى الحدوث بعد الوجبات أو أثناء الاستلقاء، وتكون الذبحة الصدرية أكثر شيوعا بعد أن يكون المرء نشطا. إن الشعور في صدره يشبه ”الضيق“ أو ”الضغط“ أكثر من الألم الحارق الناتج عن حرقة القلب. وتعني أعراض الذبحة الصدرية أن المرء معرض لخطر الإصابة بنوبة قلبية.

*النوبة القلبية

بينما يظل ألم الحموضة في صدر المرء أو حلقه، فإنه أثناء نوبة قلبية، قد ينتشر الضغط أو الوجع إلى ذراعيه أو ظهره أو فكه. وتشمل أعراض النوبة القلبية الأخرى ضيق التنفس والعرق البارد والشعور بالدوار دون سابق إنذار. والنساء عادة أكثر عرضة للإصابة باضطراب في المعدة أو التقيؤ من الرجال.

* حصى المرارة calculs biliaires

حصى المرارة هو عبارة عن قطع تشبه الحصى من الكوليسترول أو السوائل الهضمية (الصفراء) التي تنتهي في المرارة. وإذا ما كان المرء تعاني من حصوات في المرارة، فبعد تناول وجبة دسمة، قد يشعر بأعراض حرقة في المعدة قد تستمر لساعات. ومن المحتمل أن يشعر بألم في منتصف بطنه أو الجانب الأيمن منه، وقد يشعر بألم خلف كتفيه أو القفص الصدري، وإذا حدث هذا له، فعليه الاتصال بالطبيب أو الذهاب إلى المستعجلات.

* قرحة المعدة

في بعض الأحيان ينهار جزء من بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وهي حالة تسمى القرحة. ويمكن أن يسبب ذلك ألما حارقا في المعدة وحموضة في المعدة تزداد سوءا بعد تناول الأطعمة الدهنية، ما يسبب الكثير من التجشؤ والانتفاخ. وقد يكون الألم أسوأ في الليل وبين الوجبات. وإذا كان مصابا بقرحة، فيمكن لطبيبه أن يصف له دواء لتخفيف الألم والمساعدة في التئام القرحة.

*فتق الحجاب الحاجز Hernie hiatale

إذا كان الحجاب الحاجز ـ وهو العضلة التي تفصل بين المعدة والمريء ـ رقيقا أو ضعيفا، فقد يرتفع جزء من معدة المرء إلى الأعلى، ما يسمح لحمض المعدة بالتسرب إلى المريء. وقد يعود الحمض وحتى الطعام إلى المريء والحلق، ويمكن أن يزيد فتق الحجاب الحاجز من فرص الإصابة بالحموضة المعوية.

* القلق

يرتبط الدماغ والأمعاء ارتباطا وثيقا. وإذا كان المرء يشعر بالتوتر أو القلق، فيمكن أن يرتفع معدل ضربات قلبه ويمكن أن يصبح تنفسه أسرع. وقد يؤدي تدفق الهرمونات الذي يسبب هذا التفاعل إلى اضطراب معدته أيضا، وإلى جانب الحموضة المعوية، يمكن أن يشعر المرء بالغثيان أو الإسهال أو الإمساك.

* تشنج المريء spasme oesophagien

يرسل المريء الطعام من حلق المرء إلى معدته من خلال ضغط عضلي صغير. وعلى الرغم من ندرة هذه العضلات، فإنها تتقلص أحيانا عندما لا ينبغي لها ذلك، وتحدث تشنجات المريء غالبا إذا كان عمر المرء يزيد عن 60 عاما، ويمكن أن تسبب ألما شديدا في الصدر، وصعوبة في البلع، وقد يشعر كأن شيئا ما عالقا في حلقه.

*التهاب المريء oesophagite

إذا أصيبت بطانة المريء بالتهاب، فقد يواجه المرء صعوبة في البلع، وقد يشعر أيضا بألم خلف عظمة الصدر ويشعر كأن شيئا ما ”عالقا“ في صدركه. ومن المحتمل أن تكون هذه الأعراض أسوأ عند تناول الطعام. وإذا كان المرء مصابا بالتهاب المريء، فقد يصف له الطبيب مسكنا للألم حتى يشعر براحة أكبر. والسبب الأكثر شيوعا لالتهاب المريء هو حرقة المعدة أو ارتجاع المريء.

* سرطان المريء cancer de l’oesophage

تزيد حرقة المعدة الطويلة الأمد من احتمالات الإصابة بسرطان المريء. وإذا استمرت حرقة المعدة على الرغم من العلاج، فسيرغب الطبيب في إلقاء نظرة داخل المريء. وعادة ما يقوم بذلك من خلال إجراء التنظير الداخلي. وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان المريء صعوبة في البلع وفقدان الوزن والسعال وبحة الصوت وألم الصدر عند الضغط عليه.

* التهاب الجنبة pleurésie

يمكن أن تلتهب الأنسجة التي تبطن صدر المرء وتحيط برئتيه لأسباب عديدة. وتسمى هذه الحالة بـ”التهاب الجنبة” pleurésie. واعتمادا على مكان وجود الالتهاب، قد يشعر وكأنها حرقة في المعدة، لكنها ستزداد سوء عندما يتنفس أو يسعل أو يعطس. ويصاب بعض الأشخاص أيضا بالحمى. وإذا كان المرء مصابا بالتهاب الجنبة، فسيحتاج الطبيب إلى معالجة أسبابه.

* نصائح لتجنب حرقة المعدة

لقد حذر الخبراء من أن عدم علاج حُرقة المعدة يرفع خطر الإصابة ‫بأمراض خطيرة مثل التهاب المريء أو القرحة، وفي أسوأ الحالات قد يصل ‫الأمر إلى حد الإصابة بسرطان المريء، ‫ولتجنب حُرقة المعدة تقدم خبيرة التغذية الألمانية نصائح ذهبية كالتالي:

ـ تناول خمس إلى ست وجبات ‫صغيرة موزعة على مدار اليوم بدلا من الوجبات الكبيرة.

ـ مراعاة الإقلال ‫من الوجبات الدسمة والثقيلة قدر الإمكان.

ـ عدم تناول الطعام في وقت متأخر ‫من اليوم.

ـ لا يجوز الاستلقاء فور تناول الطعام.

ـ مراعاة رفع الجزء العلوي من ‫الجسم قليلا عند النوم والاستلقاء.

ـ يمكن التغلب على التوتر النفسي المسبب لحُرقة المعدة من خلال ‫ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.