تلقيح الأطفال ضد Covid-19 بين 12 و15 سنة

إعداد د. مبارك أجروض

لقاح Covid-19 متاح الآن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة في معظم الدول ومنها المملكة المغربية، فلقد دعا خبراء التطعيم إلى تلقيح الأطفال ضد Covid-19 بدء من 12 عام، وعند مقارنة فوائد وأضرار التلقيح خلص هؤلاء الخبراء إلى تفضيل تلقيح الأطفال لما قد يشكله المرض من تطور خطير، حتى وإن قل هذا الاحتمال مع الأطفال.

* الأسباب

لقد أوضحت لجنة من الخبراء الألمان أن فوائد تلقيح الأطفال في هذه الفئة العمرية تفوق المخاطر أو الأضرار، وأشار راينهارد بيرنر، طبيب الأطفال في مستشفى جامعة دريسدن والمتخصص في الأمراض المعدية، أن هذا لا يعني في حد ذاته وجوب اللقاح، ولكن عند الرغبة في التلقيح، فهناك تعزيز من توصية اللجنة، التي تستند على فحص دقيق للغاية للبيانات المتاحة.

ويتعين الموازنة قبل كل شيء بين الأضرار والفوائد، فنادراً ما يطور الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عام والمصابون بـ Covid-19مساراً شديداً للمرض، لكن قد يحدث ذلك في بعض الأحيان، ويعمل اللقاح على الحماية من حدوث هذه التطورات الخطيرة، وهناك أيضا تأثيرات محتملة طويلة المدى للعدوى مثل متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال Syndrome inflammatoire multisystémique pédiatrique أو كوفيد طويل الأمد Long Covid.

ومن ناحية أخرى، فإن أحد الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة للقاح ضد Covid-19 هو التهاب عضلة القلب على الرغم من أنه نادر الحدوث جدا لاسيما مع الفتيات.

* الفوائد أكثر من الأضرار

أضاف راينهارد بيرنر إذا تمت الموازنة فسأقول شخصيا إنه يجب تصنيف التأثير الإيجابي للقاح أعلى بكثير من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة، وفي الواقع يساعد اللقاح بشكل طبيعي على تسهيل المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والعمليات المدرسية، وهذا أمر إيجابي.

وينبغي مراعاة أنه على الرغم من أن التلقيح لا يشكل بأي حال من الأحوال حماية بنسبة 100% ضد العدوى، إلا أن خطر الإصابة بالعدوى ثم احتمال انتقال الفيروس إلى أشخاص آخرين أقل من الأشخاص، الذين لم يأخذوا اللقاح.

* ممارسة الرياضة

أوصى الخبراء بعدم ممارسة الرياضة لمدة عشرة أيام بعد التطعيم، كما أن ظهور أعراض مثل ألم في الصدر أو مشاكل في التنفس في الأيام التي تلي التطعيم تستدعي استشارة الطبيب.

وأشار راينهارد بيرنر إلى أنه يمكن للأطفال الحضور إلى المدرسة دون قيود، بشرط عدم وجود أعراض مرضية لتناول التلقيح، وعلى غرار ما يحدث للكبار يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين12  و17 عاماً، أن تظهر عليهم بعض الأعراض المرضية مثل الحمى والصداع وآلام الجسم وكذلك الشعور بالضيق العام، وبالتالي يتعين عليهم تحمل ذلك لمدة يوم إلى يومين بعد التلقيح.

* يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا الحصول على لقاح Covid-19

في هذا الصدد وضعت الوزارة المكلفة بقطاع التربية الوطنية في المملكة المغربية مخططات جهوية خاصة بعملية تلقيح التلميذات والتلاميذ من الفئة العمرية 12-17 ضد Covid-19، وحول هذا الموضوع  أصدرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط ـ سال ـ القنيطرة وثيقة تصورية مفصة للمخطط الجهوي الخاص بعملية تلقيح التلميذات والتلاميذ الذين يتراوح سنهم ما بين 12 و17 سنة، ضمن الحملة الوطنية للتطعيم التي تهدف إلى تحقيق المناعة الجماعية في بلدنا، والتي من شأنها ضمان الدراسة الحضورية بنسبة 100%عند انطلاق الدخول المدرسي 2021 – 2022. وهي موجهة للأطر الإدارية والتربوية والتلميذات والتلاميذ وكذا الآباء والأمهات والأولياء والأسر، حيث توفر معطيات واضحة حول المراكز المعتمدة للتلقيح على صعيد الجهة، وكذا حول الجدولة الزمنية للعملية على مستوى كل إقليم أو عمالة، وقد تعمم هذه العملية على باقي الأكاديميات في المملكة المغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.