الانتباه لأعراض فقر الدم الخطيرة

بقلم د: مبارك أجروض

 

تصاب العديد من النساء بفقر الدم Anémie والذي يترتب عليه العديد من المضاعفات الصحية، يمكن تعريف فقر الدم بأنه الحالة المرضية التي يفتقر فيها الجسم إلى ما يكفي من نسبة خلايا الدم الحمراء السليمة، والتي تكون وظيفتها نقل الأكسجين لأنسجة الجسم، أو عندما تكون نسبة تركيز الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء منخفضة.

* أعراض Anémie

يتعلق أمر ظهور الأعراض بدرجة الأنيميا أو فقر الدم، لكن هناك أعراضاً تشير إلى وجودها، وعندها ينبغي استشارة الطبيب والخضوع لتحاليل صورة الدم الكاملة، بشكل دوري.

* عدم انتظام ضربات القلب والصداع

قد تشير الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب والصداع المستمر، إلى وجود فقر في الدم أو Anémie، وهو ما يجب معه استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب للحالة.

* برودة في القدمين واليدين

يشعر البعض ببرودة في اليدين والقدمين، وهو ما يعني عدم قدرة الدم على الوصول لهذه الأطراف، لذلك ينبغي عند الشعور بهذه الأحاسيس خاصة في فصل الصيف اللجوء للطبيب للوقوف على الحالة.

* صعوبة في التركيز

قد تكون عدم القدرة على التركيز أثناء العمل، أو حتى أثناء الحديث مع الآخرين، راجعة للإصابة بـAnémie، ففقر الدم من أعراضه عدم القدرة على التركيز، لذلك على الصاب القيام باستشارة الطبيب، إن لم يكن لهذا علاقة بحالة مرضية أخرى أو لم يكن عرضًا جانبيًا لأحد الأدوية.

* الإرهاق غير العادي

قد يكون الإرهاق طبيعيًا عندما يكون هناك بذل لمجهود، لكن عند الشعور بالإرهاق مع أبسط الحركات والنشاطات، أو حتى أثناء الراحة، يجب أن الانتباه؛ لأن هذا قد يعني الإصابة بـAnémie.

* الجلد الشاحب أو المصفر

يعد تحول مظهر الجلد إلى الشحوب أو الاصفرار مع وجود هالات سوداء أو باهتة حول العينين، من الأمور التي تشير إلى نقص الحديد أو الإصابة بـAnémie.

* ضيق في التنفس بسبب Anémie

يتعرض الأشخاص المصابون بـ Anémieأو فقر الدم، إلى ضيق التنفس، جرّاء انخفاض مستويات الهيموجلوبين، ما يعني انخفاض مستويات الأكسجين، وهو ما يؤدي إلى تسارع معدلات التنفس، وضيق التنفس أحيانًا. لذلك إذا وجد المرء نفسه يعاني ضيقاً في التنفس، ولا يقدر على القيام بالمهام اليومية العادية التي اعتاد على تنفيذها بسهولة، مثل المشي أو صعود السلالم أو التمرين، فقد يكون السبب في ذلك هو نقص الحديد.

* تورُّم ووجع اللسان والفم

تشمل علامات الإصابة بـAnémie أو فقر الدم، انتفاخ اللسان أو كونه منتفخاً أو ملتهباً أو شاحباً أو ناعماً بشكل غريب، إضافةً للشعور بالحرقان في الفم، والشقوق الحمراء في زوايا الفم، وجفاف الفم، وقُرحة الفم.

* تململ الساقين

إذا شعر المرء أن ساقه ثقيلة ويصعب عليه تحريكها، ويوقظه هذا من النوم، فإن الأمر قد يكون مرتبطًا بنقص الحديد، ففي هذا الصدد توصلت الدراسات إلى أن 25% من المصابين بفقر الدم يعانون من نقص في الحديد.

* العلاج أو الوقاية من Anémie

يعتمد علاج Anémie، إضافة للعلاج الطبي، على نظام غذائي صحي ومتوازن، إضافة للتركيز على تناول بعض الأطعمة، والتي يمكن إجمالها فيما يلي:

ـ الأطعمة التي تحتوي على الحديد،

وتشمل: (اللحم البقري، البقوليات، العدس، الحبوب الغنية بالحديد، الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر، والفواكه المجفَّفة).

ـ الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين B-12،

واتشمل: (اللحوم، مشتقات الحليب، الحبوب الغنية، ومنتجات فول الصويا

ـ الأطعمة والمشروبات الغنية بالفيتامين C،

وتشمل: (الفواكه، العصائر الحمضية، الفلفل، البروكلي، القرنبيط الأخضر، الطماطم، الفراولة، البطيخ).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.