الاتحاد الأوروبي: إرسال أسلحة “فتاكة وغير فتاكة” لأوكرانيا وتكميم أفواه الإعلام الروسي

حديث إيطاليا: توفيق الضريضي

قال منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل،اليوم الأحد، إن الدول الأعضاء في الاتحاد قد وافقوا على إمداد الجيش الأوكراني بأسلحة “فتاكة وغير فتاكة” تبلغ قيمتها 900 مليون يورو.

وأوضح أن بولندا ستكون مركز عبور هاته المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا، مضيفا في لغة يشتم منها لغة التصعيد ضد موسكو “الحرب أصبحت على أبوابنا لذا نحن أمام لحظات تاريخية”.

 

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، اليوم الأحد، أن الاتحاد الأوروبي سيغلق مجاله الجوي بالكامل أمالم حركة جميع الطائرات الروسية بما فيها “الطائرات الخاصة للمتمولين”، كرد على إقدام موسكو على اجتياح أوكرانيا.

 

وفي هذا الباب قالت المسؤولة الأوروبية “نقترح (على دول الاتحاد الأوروبي) أن تمنع كل الطائرات العائدة إلى الروس، وتلك المسجلة في روسيا، أو التي تتحكم فيها مصالح روسية، ولن تتمكن، بعد اليوم، من الهبوط أوالإقلاع أوالتحليق فوق أراضي الاتحاد الأوروبي”.

 

وأضافت المسؤولة الأوروبية، أن الاتحاد الأوروبي قرر فرض عقوبات جديدة على بيلاروسيا عبر حظر صادرات ”القطاعات الاقتصادية الأكثر أهمية“ لنظام مينسك، ”المتواطئ“ مع الروس، مضيفة أن هاته الإجراءات ستشمل قطاعات: المحروقات، والتبغ، والإسمنت، والحديد، والفولاذ، كما أنها ستستهدف المسؤولين البيلاروسيين “الذين ساعدوا روسيا” في هجومها على أوكرانيا.

 

وفي موضوع ذا صلة، و لكنه جد خطير لأنه يستهدف منع وسائل إعلام من أداء مهامها في دوس على قانون الحريات الكوني، حيث قال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والخارجية، جوزيب بوريل، أن وزراء خارجية دول الاتحاد وافقوا على حظر “قناة RT” و”وكالة “سبوتنيك” الروسيتين في دول الاتحاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.