اختتام قمة النقب وخطوات نحو تحويل القمة لمنتدى دائم

اختتم وزراء خارجية دولة الإمارات ومصر والمغرب والبحرين والولايات المتحدة و”إسرائيل”، قمة النقب، بإصدار توصيات أكدت على التصدي للإرهاب، وتعزيز السلام.

عقب القمة دعا وزير الخارجية “الإسرائيلي”، يائير لابيد، خلال مؤتمر صحافي مشترك جمعه بالوزراء الستة، الفلسطينيين للمشاركة، مبرزا أن هذا اللقاء لن يكون الأخير، ومؤكدا إجماع المشاركين إلى تحويل القمة إلى منتدى دائم، حيث قال “لقد قررنا الليلة الماضية تحويل قمة النقب إلى منتدى دائم، بالتعاون مع أقرب أصدقائنا -الولايات المتحدة- نفتح اليوم الباب أمام جميع شعوب المنطقة بما في ذلك الفلسطينيين”، واصفا القمة بأنها “صنع التاريخ”.

 

وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قال من جهته إن “مثل هكذا لقاء كان مستحيلا قبل عدة سنوات”، مضيفا: “نرى نمو العلاقات بين دول الإمارات والبحرين والمغرب مع إسرائيل”.

وفيما يتعلق بالصراع “الإسرائيلي” الفلسطيني، قال وزير الخارجية الأمريكي، إنه يجب تهيئة الظروف للتفاوض بشأن حل الدولتين، مشددا على ما أسماه ضرورة العمل المشترك لمواجهة “إيران”.

 

أما وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، فقد أكد أيضا على أن المشاركة في القمة هي أفضل رد على ما أسماه “الهجمات الإرهابية”، في إشارة إلى العملية التي أودت بحياة جنديين “إسرائيليينّ.

وأشاد وزير الخارجية المغربي، بتطور التواصل مع “إسرائيل “منذ إعلان التطبيع بين الجانبين، مبرزا أن مشاركته في هذه القمة تبرهن على إيماننا بالسلام، وإمكانية حل الصراع “الإسرائيلي” الفلسطيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.