أخطاء تناول الدواء قد تعرض للخطر

إعداد د. مبارك أجروض

 

نعلم جميعًا أن المزيج الصحيح من الأدوية يمكن أن يشفي أي مرض، ولكن وجود خطأ بسيط قد يعرضنا لخطر الإصابة بأمراض خطيرة أو قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، ولكن لا يزال الكثير من الناس يرتكبون أخطاء خطيرة كل عام بسبب تناول الدواء بطريقة خاطئة، الأمر الذي ينتهي بهم في غرفة الطوارئ في المستشفى.

ووفقًا للبيانات المنشورة على موقع”timesofindia” ، يرتكب أكثر من 1.5 مليون شخص أخطاء عن طريق تناول الدواء كل عام ومعظمهم من قبل كبار السن، واحدة من أفضل الطرق لتقليل خطر حدوث خطأ أثناء تناول الدواء هي أن تكون مدركًا جيدًا للعقاقير التي تتناولها وآثارها الجانبية المحتملة.

إن الأطباء يصفون الأدوية بناء على حالة المرضى وعوامل أخرى كالعمر والوزن وغير ذلك، ويجب على المريض التقيد بتعليمات الطبيب بشكل دقيق للشفاء من المرض وتجنب أي مضاعفات صحية غير مرغوبة، وهذه مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها بعض المرضى عند تناول الأدوية تعرض حياتهم للخطر:

* عدم الخلط بين الأدوية بشكل غير صحيح

يمكن أن يؤدي تناول عقارين متعاكسين معًا إلى إصابتك بالمرض. ويمكن أن يؤدي تفاعل العقارين في الجسم إلى تقليل فعالية كل منهما، ويمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، وكمثال يمكن أن يسبب تناول مضادات الاكتئاب والميثادون معًا مشكلة صحية غير مرغوبة.

* الامتناع عن تناول الأدوية دون معرفة بها

عندما يصف لك طبيبك أدوية جديدة أو إذا كنت تتناول أدوية بدون وصفة طبية، فمن الأفضل أن تكتسب معرفة كاملة عنها. يجب أن تعرف كيفية تناول الأدوية، ومتى تتناولها وآثارها الجانبية. اكتساب معرفة كاملة بالأدوية التي ستأخذها سيمنعك من ارتكاب خطأ دوائي.

* الحذر من تناول جرعات عالية

يجب عليك دائمًا تناول الأدوية على النحو الذي يحدده طبيبك. يمكن أن يؤدي تناول جرعات عالية من الأدوية إلى تلف خطير في الكبد ويمكن أن يتسبب أيضًا في آثار جانبية أخرى خطيرة. وبصرف النظر عن هذا، قد يؤدي أيضًا إلى النعاس والارتباك وألم في الصدر وقيء وإسهال.

* التوقف عن تناول الأدوية بشكل غير منتظم

إذا كنت لا تتناول أدويتك بانتظام، فأنت تعرض صحتك للخطر. يجب عدم تخطي مضادات الاكتئاب والمنشطات وأدوية ترقق الدم. القيام بذلك يمكن أن يسبب خطرا جسيما على صحتك.

* التوقف عن تناول الأدوية على معدة خاوية

كما يتسبب المزيج الخاطئ من الطعام في إعاقة امتصاص الدواء من المعدة إلى الجسم، هناك بعض الأدوية التي يجب تناولها على معدة فارغة وبعضها بعد الأكل. إن تجاهل هذه التفاصيل الصغيرة سيقلل من فعالية الأدوية. كما يمكن أن يتسبب تناول الأدوية على معدة خاوية بمشاكل في الهضم.

* الامتناع عن تناول الأدوية دون وصفة طبية

هذا خطأ شائع يرتكبه الكثير من الناس، ويقومون بتشخيص الأعراض بأنفسهم ويتناولون الأدوية وفقًا لذلك، وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى تناول أدوية خاطئة لا تعالج المرض وتتسبب بمشاكل صحية غير مرغوبة. من الأفضل استشارة طبيبك قبل تناول أي نوع من الأدوية لأن الأمر يتعلق بصحتك.

* الامتناع عن تناول أدوية الآخرين

لمجرد أنك أنت وشخص آخر تعانيان من ارتفاع ضغط الدم، فهذا لا يعني أنكما بحاجة إلى نفس الدواء. يصف الأطباء الأدوية بناءً على مستوى لياقتك وعمرك ومضاعفات طبية أخرى. ويمكن أن يؤدي تناول أدوية أشخاص آخرين إلى جعل حالتك الصحية أسوأ.

* جعل السلامة عادة

اتبع هذه النصائح كي تعتاد على الحفاظ على سلامتك:

ـ احتفظ بقائمة محدثة بجميع أدويتك، بما في ذلك الأدوية المتاحة دون وصفة طبية والمكملات الغذائية.

ـ خزن الأدوية في عبواتها الأصلية ذات الملصق.

ـ احتفظ بالأدوية منظمة باستخدام علب تنظيم الأقراص أو موزع الأقراص التلقائي.

ـ احتفظ بالنشرات الداخلية التي تأتي مع الأدوية.

ـ الجأ للصيدلية ذاتها للحصول على جميع وصفاتك الدوائية إن أمكن.

ـ عندما تأخذ وصفة طبية، تأكد من أنها الوصفة التي كتبها الطبيب لك.

ـ لا تعطِ الأدوية التي وصفها الطبيب لك إلى شخص آخر، ولا تأخذ أدوية الآخرين.

* كلمة أخيرة بخصوص الأخطاء في تناول الأدوية

لا تعد سياسة “الكتمان” ذكية أبدًا عندما يتعلق الأمر بالأدوية وبالصحة، فعلى الشخص ألا يتردد في طرح الأسئلة أو إخبار موفري الرعاية الصحية في حال ما إذا بدا أي أمر على غير ما يرام، وعليه أن يتذكر أنه خط الدفاع الأخير ضد أخطاء تناول الأدوية.، وفي حال ما إذا واجهته مشاكل مع الأدوية بالرغم من جهوده المبذولة، فعليه أن يتحدث مع طبيبه أو الصيدلي عما إذا كان ينبغي الخضوع للاستشفاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.